العدد 3578 - السبت 23 يونيو 2012م الموافق 03 شعبان 1433هـ

«العمل»: مواصلة الجهود لتأمين سلامة العاملين من حوادث المصاعد الخارجية

أكد مدير إدارة التفتيش والنقابات العمالية بوزارة العمل أحمد جعفر الحايكي، أن جهود وعمليات التحقيق في الحوادث المهنية المميتة، وخصوصاً المتصلة منها بالمصاعد الخارجية المعلقة (الكريدل)، مستمرة للوصول للأسباب المباشرة لوقوع الحوادث، فضلاً عن تنسيق الوزارة المتواصل مع الجهات ذات العلاقة لتفادي تكرار مثل هذه الحوادث المؤسفة وغيرها، وذلك حفاظاً على أرواح وسلامة العمال في مواقع أعمالهم.

وأشار الحايكي في تصريح له إلى أن أبرز أسباب وقوع الحوادث المذكورة تتمثل في قلة الخبرة والتدريب المناسبين للعمل على هذه المصاعد، وعدم توفير وسائل الحماية والسلامة الملائمة للعمال من ملابس وأدوات الحماية ووسائل الاتصال المناسبة وغيرها.

واعتبر مدير إدارة التفتيش والنقابات العمالية أن إهمال الفحص الفني القانوني المقرر والمعتمد من قبل وزارة العمل، وعدم وجود مشرف عمل لديه الدراية الكافية، واشتراطات الاستخدام السليم وطرق التصرف الأمثل في حال وقوع أي حادث طارئ، تعد من الأسباب المباشرة لوقوع الحوادث المهنية المؤسفة.

وتتمثل أفضل الوسائل التي يمكن من خلالها تجنب وقوع الحوادث المهنية المذكورة في القيام بتدريب العمال على كيفية استخدام المصاعد الخارجية المعلقة، بالإضافة إلى تزويدهم بالمعرفة اللازمة في حال تعطل المصعد، فضلاً عن ضرورة وجود مشرف عمل من الشركة المختصة لمراقبة العمال والإشراف عليهم أثناء العمل وعمليات تنظيف المباني تحديداً، وتوفير ملابس وأدوات الحماية الملائمة لطبيعة العمل ووسائل الاتصال، إلى جانب استخراج شهادة الفحص الفني القانوني للمصعد والمعتمدة من الوزارة.

وبهذه المناسبة، وجَّه الحايكي الدعوة إلى المؤسسات المالكة والمستخدمة للمصاعد الخارجية المعلقة بمراجعة قسم السلامة المهنية بالوزارة في حال وجود أي استفسارات عن الاشتراطات الفنية السليمة لاستخدام المصاعد، منوهاً بضرورة إجراء الفحص الفني الدوري على هذه المصاعد لتجنب وقوع الحوادث المهنية المؤسفة.

وأكد الحايكي أن وزارة العمل لن تتهاون عن إيقاف العمل في حال ثبوت المخالفة والتجاوز للاشتراطات السليمة والآمنة في مواقع العمل وعدم حصول المصعد المعلق على شهادة الفحص القانوني، كما أن الوزارة لن تتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتوفير بيئة عمل آمنة وسليمة لحماية العمال من المخاطر المهنية.

وأشار إلى أن التنسيق بين وزارة العمل والإدارة العامة للدفاع المدني مستمر لرصد وضبط التجاوزات في اشتراطات السلامة المهنية لاستخدام المصاعد الخارجية المعلقة لتجنب تكرار وقوع الحوادث المهنية القاتلة، لا قدر الله.

العدد 3578 - السبت 23 يونيو 2012م الموافق 03 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً