العدد 3578 - السبت 23 يونيو 2012م الموافق 03 شعبان 1433هـ

منديل: تشكيل جهاز للإشراف على معايير الأمن بالمواقع الإسكانية

وزير الإسكان يوجه للتأكد من سلامة معدات المقاولين المستخدمة في مواقع البناء

إحدى الزيارات الميدانية لمسئولي وزارة الإسكان لموقع أحد المشاريع الإسكانية
إحدى الزيارات الميدانية لمسئولي وزارة الإسكان لموقع أحد المشاريع الإسكانية

أكد مدير إدارة وصيانة المشاريع الإسكانية بوزارة الإسكان سامي منديل، أن الوزارة ركزت خلال زياراتها وجولاتها الميدانية الأخيرة على تطبيق معايير الأمن والسلامة المهنية في المواقع الإسكانية التي تشهد أعمالاً إنشائية، حرصاً على سلامة جميع العاملين في الموقع وتجنب أية حوادث، ، مؤكداً اعتزام الوزارة خلال الوقت الحالي تشكيل جهاز متكامل بالوزارة للإشراف على تطبيق معايير الأمن والسلامة في جميع المواقع الإسكانية.

وقال منديل، في بيان للوزارة امس السبت (23 يونيو/ حزيران 2012)، إن الزيارات التي يقوم بها المهندسون المختصون بوزارة الإسكان ومهندسو الوزارات الأخرى تأتي في إطار تأسيس مبدأ الشراكة مع الوزارات الخدمية لمزيد من التكامل والتعاون، وتحقيق عدة أهداف، أولها التأكد من سير المشروعات بحسب خطة العمل الموضوعة لها، والتأكد من تطابقها وتوافقها مع التصاميم الهندسية.

وأضاف «أما الهدف الثاني فيرتكز على التأكد من تطبيق معايير الأمن والسلامة المهنية التي وضعتها الوزارة وعممتها على المقاولين في مواقع العمل، حرصاً على سلامة جميع العاملين وزائري المواقع الإسكانية»، مشيراً إلى أن «الوزارة تعكف في الوقت الراهن على تقنين عملية دخول المواطنين إلى المواقع الإسكانية لمشاهدة وحداتهم الإسكانية التي تمت الاستفادة منها، إذ اشترطت على المواطنين ضرورة مراجعة المكتب الهندسي بالموقع للحصول على تصريح حرصاً على سلامتهم من أي حوادث ناتجة عن الأعمال الإنشائية».

وفي هذا الإطار، أشار منديل إلى برنامج تسييج المواقع الإسكانية، الذي يسعى إلى ضمان سلامة الأشخاص غير المصرح لهم بدخول الموقع من مخاطر السلامة المتعلقة بالبناء ومن حدوث أية إصابات محتملة، مبيناً أن مفهوم «توفير الرعاية والسلامة للجميع» يشمل بالدرجة الكبرى عمال البناء في الموقع، لذلك سعت وزارة الإسكان بالتعاون مع وزارة العمل الى إيجاد نظام للسلامة والصحة المهنية في المواقع، وكذلك إلزام شركات المقاولات بالامتثال له واعتباره جزءًا لا يتجزأ من معايير تقييم العطاءات، ومن المؤمل أن يساعد هذا النظام على حماية عمال البناء من خطر الحوادث.

وبين مدير إدارة وصيانة المشاريع الإسكانية أن هذه الإجراءات تسعى إلى المحافظة على الإنتاجية في بيئة عمل آمنة وخالية من الحوادث، وخصوصاً أن العمل بوزارة الإسكان يشهد تسارعاً مطرداً في الآونة الأخيرة.

وأكد أن وزير الإسكان باسم الحمر دائم التوجيه على ضرورة الاهتمام بتطبيق معايير السلامة المهنية، وأن يراعي جميع المقاولين بالمواقع ضرورة الحرص على سلامة معداتهم وأدواتهم لتجنب وقوع حوادث بالموقع، مشيراً إلى أن الوزارة تعكف في الوقت الراهن على وضع اللمسات النهائية لإصدار دليل الأمن والسلامة المهنية، وسيتم تعميمه على المهندسين والمقاولين والعمال في المواقع الإسكانية.

وأضاف أنه بعد الاجتماع الأخير بين وزير الإسكان ووزير العمل، تم تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارتين لمتابعة تطبيق معايير السلامة في المواقع، وإتاحة المجال لمفتشي وزارة العمل لزيارة المواقع والتأكد من تطبيق المعايير.

العدد 3578 - السبت 23 يونيو 2012م الموافق 03 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:57 ص

      المجاري و الكهرباء

      أقترح على وزارة الإسكان قبل البدء في عملية بناء البيوت.. عمل المجاري و توصيل الكهرباء و الماء و من ثم البدء في عملية البناء .. لأن توصيل الكهرباء و الماء و عمل المجاري من بعد عملية البناء تؤثر على البيوت الجديده و على قواعدها.. ووضح ذلك من خلال سقوط أسوار بعض البيوت الإسمانيه الجديده في إسكان قرية داركليب و شهركان.

اقرأ ايضاً