العدد 3576 - الخميس 21 يونيو 2012م الموافق 01 شعبان 1433هـ

تباطؤ القطاع الخاص بمنطقة اليورو يزداد رسوخا

أظهر مسح أمس الخميس أن تباطؤ القطاع الخاص بمنطقة اليورو يرسخ أقدامه مع تضرر الثقة بسبب التراجع في الطلبيات الجديدة ومستويات التوظيف.

ويونيو هو خامس شهر على التوالي يتراجع فيه النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو التي تضم 17 دولة وهو ما طال ألمانيا وفرنسا أكبر اقتصادين في المنطقة ومن المرجح أن يعزز الدعوات إلى البنك المركزي الأوروبي بالتحرك لمساندة الاقتصاد.

واستقر مؤشر مؤسسة ماركت المجمع لمديري المشتريات في منطقة اليورو - الذي يضم قطاعي الخدمات والتصنيع وينظر إليه كدليل على النمو- عند 46 نقطة هذا الشهر في أدنى مستوى منذ يونيو / حزيران 2009 عندما انزلقت المنطقة إلى الركود.

وكانت هذه القراءة أفضل من تراجع إلى 45.4 الذي توقعه اقتصاديون، لكن المؤشر قبع دون مستوى 50 نقطة الذي يميز بين النمو والانكماش خلال الشهور العشرة الأخيرة باستثناء شهر واحد.

وقال كبير الاقتصاديين في «ماركت» كريس وليامسون «إنه تباطؤ عميق مثير للقلق يمتد من دول أطراف منطقة اليورو إلى ألمانيا. أصبح أعمق وأوسع نطاقا».

وذكرت ماركت أن البيانات تشير إلى ربع ثان من الانكماش بنسبة 0.6 في المئة .

وكان محللون استطلعت «رويترز» أراءهم الأسبوع الماضي توقعوا انكماش اقتصاد منطقة اليورو الذي استقر في بداية العام بنسبة 0.2 % خلال الربع الحالي.

العدد 3576 - الخميس 21 يونيو 2012م الموافق 01 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً