العدد 3574 - الثلثاء 19 يونيو 2012م الموافق 29 رجب 1433هـ

التضحية بالطعام لشراء هاتف محمول (3-3)

فهل أفريقيا على استعداد لثورة الهاتف النقال؟ سؤال أجابت عليه غوثي بأنها ترى أن البلدان الأفريقية تحتاج أولاً لبناء البنية التحتية لهذه الخدمات المتنقلة، وذلك لأن الناس سيطالبون بها. ولذلك تحتاج هذه البلدان إلى الاستثمار، أولاً في الكابلات البحرية، ثم في كابلات الألياف الأرضية، وخاصة للوصول إلى مناطق أقل كثافة سكانية.

وتقول، «ثم ستحصل على ما يكفي من الموجات العريضة لإدخال الجيل المقبل من الوصول لشبكة الإنترنت اللاسلكية... الكابلات البحرية متواجدة الآن إلى حد كبير. لكن الأمر الأكثر أهمية في أفريقيا هو الاستثمار في الكابلات الأرضية لتوزيع الموجات على كل البلاد. والبنك الدولي على سبيل المثال لديه أموال للمساعدة في الوصول إلى تلك المناطق الأقل نمواً.

وبسؤالها عن الدور المتوقع للحكومات، أجابت غوثي، «تحتاج الحكومات إلى تنظيم جيد لتخصيص الموجات، ولتشجيع المنافسة وخفض الأسعار. ثم أنها بحاجة إلى نماذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص، على سبيل المثال الاستثمار العام في شراكة مع مقدمي الخدمات من القطاع الخاص ممن لديهم خبرة في بناء شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية، إما لدعمها مالياً في المناطق النائية، أو القليلة الكثافة السكانية، أو لجذب التمويل الطويل الأجل لهذه الشبكات».

وترى غوثي أن الحكومات تحتاج للقيام بعدة أمور لجذب المنافسة، أولها أن تضع خطة واسع النطاق، مع أهداف واضحة، وسبل تحقيق هذه الأهداف.

وتضيف، «لهذا، يتعين على الحكومات وضع الاطار التنظيمي مستقر مع قواعد لا تتغير في كل وقت، وكذلك سلطة تنظيمية مستقلة التي لا تتغير مع كل حكومة. وقد وضعت الكثير من البلدان الأفريقية هذه الأهداف بالفعل، ويتوجب عليها الآن تنفيذها».

مسألة الربط بالشبكة هي مشكلة، لكن القدرة على تحمل التكاليف هي مشكلة أخرى. وعند سؤال وكالة إنتر بريس سيرفس لها متى سيتمكن جميع الأفارقة، وليس الطبقة الوسطى فقط، من تحمل تكاليف الهواتف المتنقلة التي تستخدم الموجة العريضة، أجابت، «سوف تنخفض الأسعار عندما يتوفر الوصول الكافي والمنافسة الكافية، وعندما تصبح خدمات الموجة العريضة أقل ندرة. فالندرة تجعلها باهظة الثمن».

وأوضحت أن ذلك سيستغرق بعض الوقت، لكن الكثير من التدابير المتعلقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمساعدة في الوصول إلى الأهداف الإنمائية للألفية لا تحتاج بالضرورة للهواتف المتنقلة التي تستخدم الموجة العريضة. فأحيانا يمكن للرسائل النصية البسيطة أن تقطع شوطا طويلاً نحو تحقيق التنمية.

كريستين باليتزا

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 3574 - الثلثاء 19 يونيو 2012م الموافق 29 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً