العدد 3573 - الإثنين 18 يونيو 2012م الموافق 28 رجب 1433هـ

ايطاليا تنتصر أخيراً وتتأهل !

قاد المهاجم انطونيو كاسانو وبديله ماريو بالوتيلي منتخب بلادهما ايطاليا الى الدور ربع النهائي من كأس أوروبا 2012 لكرة القدم المقامة في بولندا وأوكرانيا حتى الاول من يوليو/ تموز، بتسجيهلما هدفي الفوز في مرمى ايرلندا 2/ صفر أمس الاثنين في بوزنان في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في الدور الأول.

وسجل كاسانو الهدف الأول (35)، وأضاف بالوتيلي الثاني (90).

وجمعت ايطاليا 5 نقاط بعد تعادلها مرتين مع اسبانيا وكرواتيا بنتيجة واحدة 1-1، وحلت ثانية خلف اسبانيا (7) التي تغلبت بهدف وحيد على كرواتيا (4 نقاط)، فيما منيت ايرلندا بخسارتها الثالثة على التوالي وخرجت من الدور الاول دون نقاط.

وحققت ايطاليا فوزها الثامن على ايرلندا مقابل هزيمتين وتعادلين، وكان المنتخبان التقيا في ربع نهائي كأس العالم 1990 إذ فازت ايطاليا 1/صفر، ثم ردت ايرلندا بعد أربع سنوات بالنتيجة عينها في الولايات المتحدة.

وكانت المباراة عبارة عن مبارزة بين المدربين الايطاليين تشيزاري برانديلي (ايطاليا) وجوفاني تراباتوني (جمهورية ايرلندا)، فكان الفوز حليف الاول وخاب ظن الثاني اكبر المدربين المشاركين في البطولة (71 عاما)، وخرج من المولد بلا حمص.

وأجرى برانديلي 4 تبديلات على التشكيلة التي تعادلت مع كرواتيا 1-1 في الجولة الثانية 3 منها في خط الدفاع، فأشرك اندريا بارزاغلي وفيديريكو بالتساريتي واينياسيو اباتي والمهاجم انطونيو دي ناتالي بدلا من ليوناردو بونوتشي وايمانويلي جاكيريني وكريستيان ماجيو والمهاجم المثير للجدل بالوتيلي «الذي لم يحترم تعليمات» المدرب في المباراة السابقة.

في المقابل، أجرى تراباتوني الذي اشرف على منتخب ايطاليا سابقا، تعديلا واحدا على التشكيلة التي خسرت أمام اسبانيا صفر-4 بإشراك المهاجم كيفن دويل بدلا من سايمون كوكس، واسند شارة القائد التي يحملها عادة روبي كين، الى داميان داف الذي خاض اليوم مباراته الدولية رقم 100، نزولا عند رغبة جميع اللاعبين.

وبدأت المباراة بفرصة أولى لايرلندا بعد مرور 10 ثوان فقط تدخل الحارس جانلويجي بوفون لتصحيح الخطأ الدفاعي وامسك بالكرة، ورد الطليان بهجمة سريعة وكرة عرضية من الجهة اليمنى أرسلها انطونيو دي ناتالي تابعها دانييلي دي روسي «طائرة» فانحرفت قليلا عن القائم الأيسر بعد مرور 55 ثانية، ثم تكرر سيناريو الفرصة الايرلندية الأولى وتدخل بوفون مجددا في الوقت المناسب (2).

وتوالت بعد ذلك الصواريخ الايطالية فكان الاول من دانييلي دي روسي أبعده لدجر من فم المرمى (34)، وارتدت الكرة الى كاساني الذي أطلقها من جديد في أحضان الحارس شاي غيفن لكن الكرة أفلتت منه لفرط قوتها وتحولت الى ركنية نفذها اندريا بيرلو وتابعها كاسانو برأسه فأصاب العارضة وسقطت الكرة خلف خط المرمى معلنة عن الهدف الاول (35).

وفي بداية الشوط الثاني، حامت الكرة بخطورة أمام المرمى الايطالي، ثم أمام الايرلندي مرتين وتسديدتين من كاسانو تدخل الدفاع وازال الخطر، وأطلق دي روسي قذيفة عالية فوق خشبات المرمى الايرلندي مفوتا فرصة ممتازة للتهديف اثر عرضية من دي ناتالي (51).

وضغط الايطاليون لتأمين الفوز بالهدف الثاني والتأهل، حتى حصل اندروز على بطاقة صفراء ثانية وطرد (89)، ومن ثم سجل بالوتيلي هدفا رائعا من كرة طائرة وتسديدة نصف مقصية استقرت في الشباك (90). على رغم محاولات الإيرلنديين الضغط ومحاصرة منافسهم لكن دون جدوى.

العدد 3573 - الإثنين 18 يونيو 2012م الموافق 28 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً