العدد 3573 - الإثنين 18 يونيو 2012م الموافق 28 رجب 1433هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

خضع على إثرها إلى جراحة عاجلة وتم شفط 30 سم من الدم المتراكم داخل معدته

إهمال ممرض كاد يودي بحياة طفل بحريني أصيب بنزيف حاد في «بلاعيمه»

كيف تفسر ادارة مجمع السلمانية الطبي التصرف الذي بدر من احد الممرضين الذي ينتمي الى جنسية آسيوية تجاه احد المرضى الذي كان يتلوى من وجعه وهو في حال يرثى لها جراء اصابته وهو طفل بعمر 8 سنوات بنزيف حاد، كان قبيل ايام قد جرت له عملية جراحية في البلاعيم ولكن في يوم مفاجئ اصيب بنزيف حاد، ما نجم عنه نقل الطفل الى قسم الطوارئ، ليكون من تعاسة حظ الطفل ان يستقبله هذا الممرض الاسيوي المهمل في عمله ولم يراع لأصول المهنة التي يشغلها، ولولا المشادة التي اثارت استهجاني انا الاب (ولي الامر) نتيجة لما شاهدته ورايته بأم عيني من عدم مبالاة الممرض بحالة طفلي والتي من المفترض ان يصنفها الممرض ذاته على انها حالة طارئة لا تحتمل الارجاء، فيما الممرض قام بتقييمها بحالة عادية دون ان يكترث بالدم الذي اخذ يتدفق بكثرة من فم الطفل، وطلب مني بدلا من ذلك الانتظار لحين ما يأتي دوره؟! والادهى من كل ذلك ان الممرض لم يكلف نفسه حتى عناء تشخيص ومعاينة الطفل بل فقط اكتفى بما سردت عليه انا الاب من اقوال وطلب مني حينها الانتظار على القائمة؟!

تبدأ تفاصيل الحادثة، وقتما اصيب الطفل الذي اجريت له بتاريخ 5 يونيو/ حزيران 2012 عملية بلاعيم، وفي اليوم الثاني تم ترخيص الطفل من المستشفى لانه كان في صحة جيدة، ولكن في يوم 12 يونيو وقع شيئا لم يكن في دائرة الحسبان، اذ اصيب بنزيف حاد يخرج من فمه بشكل كثيف، ما دعا بي الى نقله بشكل عاجل الى طوارئ السلمانية، هنالك من المفترض ان يتم وضع حالة المريض في الخانة المستعجلة التي لا تحتمل الارجاء والتسويف لا ان ينتظر لحين دوره ووقوع شيء لا تحمد عقباه، أثناء دخولي قسم الطوارئ سلمتهم بادئ الامر بطاقة الطفل الشخصية، وخلال تواجد الممرض الآسيوي لمعاينة وتقييم حالة طفلي، سألني عما يعانيه؟ فأجبته بان يعاني من نزيف حاد ودم كثيف يخرج من فمه، فطلب مني بدلا من أن ينقله وفقا لحالته الطارئة للمعاينة وتشخيصه طلب مني الانتظار؟ واكتفى الممرض بالاستناد الى اقوالي دون ان يكلف نفسه عناء التشخيص الذاتي للمريض او حتى دون ان يكلف نفسه بتركيب مغذي وريدي للطفل (سيلان) عوضا عن الدم الذي فقده من جسمه... كلمة الانتظار التي صدرت من الممرض سرعان ما أثارت حفيظتي وسخطي مما طلبت من الممرض أن يسارع بنقل ابني للعلاج، لكنه طلب مني التقييد بنظام المستشفى واذا لم يرق لي نظام المستشفى بامكاني مغادرتها والتوجه بالطفل الى مستشفى خاص!؟ فأجبته قائلا بأني كمواطن بحريني والمستشفى عامة يقدم خدماته مجانا للمواطنين، وبعدما ارتفعت نبرة صوتي ومحاولة منهم كطاقم التمريض لاخماده جاءت ممرضة لقياس حرارة الطفل لأجل اسكاتي، دون ان تكلف نفسها تركيب سيلان وحتى معرفة نسبة ضغط دمه عموما بعد التشخيص طلبوا مني التوجه الى قسم الانف والحنجرة، وانتظرت مع الطفل الذي ينزف دون ان يتم تركيب سيلان عليه لحين انتهاء الطبيبة من عملية جراحية مشغولة بها، وحين خروجها واستبدال النوبة الى نوبة طبيب آخر استنكر الاخير عن سبب احضار الطفل دون ممرض ودون تركيب سيلان عليه ايضا لتعويضه عن الدم الذي فقده، فخضع حينها الى جراحة مستعجلة في تمام الساعة 2 ليلا في اليوم نفسه، واكد لي الطبيب حينها ان الطفل قد نزف كثيرا من الدم وتم شفط 30 سم من كمية الدم المتراكمة في داخل معدته، الامر الذي اثار غضبي ودعاني الى التوجه الى مسئولة التمريض وقسم رعاية المرضى مقدما شكوى ضد هذا الممرض الاسيوي المهمل الذي لم يراع اصول المهنة ولم يهتم على اكمل وجه برعاية الطفل الذي كاد قاب قوسين او أدنى من فقدان حياته لولا عناية الله ورحمته... توجهت كذلك الى مكتب سكرتير الوزير فجميعهم طالبوني بكتابة رسالة توضح فحوى المشكلة التي واجهتني ولكن حتى هذه اللحظة، لا اعرف كيف السبيل لتوجيه نصيحة تنقذ بقية المرضى من الوقوع في شباك هذا الممرض المهمل خلال المرات القادمة؟! كما انني لم استفد شيئا من جميع الجهات التي توجهت اليها شاكيا بهدف ردع الممرض ومحاسبته عن اخطائه التي كادت ان تفقدني طفلي الصغير.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


أصحاب طلبات 2001 في شهركان ينتظرون الإشهار على قائمة انتفاعهم بوحدات في مشروع داركليب

 

ما هي دواعي واسباب تأخير الاشهار عن القائمة المنتظرة منذ 4 اشهر والتي من المفترض ان تتضمن اسماء الفئة المستحقة لوحدات سكنية في مشروع داركليب الاسكاني وهي تحديدا تتضمن أسماء المستحقين من منطقة شهركان على اعتبار ان التوزيعة السابقة شابها بعض الخطأ والاجحاف والظلامية في توزيع البيوت مخالفين (الفئة المعنية بالتوزيع) ما تم الاتفاق عليه على ان التوزيعة ستستند على آلية الاقدمية وهذا تحديدا ما سارت عليه اللجنة الاهلية في توزيع البيوت لذوي الطلبات حتى العام 2000 فيما الطلبات اللاحقة والخاصة بالعام 2001 وما يعقبها من سنوات اكتفت فقط اللجنة بتخصيصها ومنحها لأهالي منطقة داركليب الذين يمثلون السواد الاعظم من اعداد الفئة المستحقة للبيوت فيما خرجنا نحن اصحاب طلبات 2001 من منطقة شهركان خاوي الوفاض، ما أثار حفيظتنا واستهجاننا، فسارعت اللجنة الاهلية مع وزارة السكان بايهامنا بما بات يعرف بقائمة المستحقين والتي قد تتضمن ربما 9 - 10 طلبات اسكانية من الفئة المستحقة والتي من المنتظر أن تنتفع ببقية بيوت 24 وحدة التي لم توزع من المشروع الاسكاني والتي كانت مخصصة سلفا كاحتياط لأجل النظر في شأن منحها لاحقا للفئة التي تردهم مشاكل تتعلق بتغيير عناوين ومجمعات سكنية، فكان رد وزارة الاسكان ان هنالك قائمة من المفترض أن يقرها وزير الاسكان ويمضي عليها توقيعه ولكننا بتنا منتظرين هذه القائمة منذ 4 اشهر، يا ترى اذا كانت تشملها اسماؤنا نحن الذين أبخس حقنا من الانتفاع بتوزيعة بيوت المشروع فلم التأخير في الاعلان عنها؟ ولكن لا حياة لمن تنادي، كلما سارعنا بالمراجعة والاتصال هاتفيا الى اللجنة الاهلية تخطرنا انه في غضون الأسبوع المقبل سيتم الاعلان عنها ولكننا قد استغرقنا نحو 4 اشهر ولم نعرف مضمون القائمة كما اننا لا نحصل على اي جواب من قبل الوزارة... الخلاصة هل تمت اضافة اسمائنا في القائمة، وسيتم الاعلان عن الفئة المنتفعة من بيوت داركليب وشهركان قريبا نأمل ذلك.

مجموعة من الفئة المحرومة من توزيعة مشروع داركليب


إلياس يا ولدي

 

إلياس يا ولدي

تذكرتك بالأمس

واشتقت إليك

واشتقت لأحدثك

عن هذا الجرح الذي لا أرى آخره

***

إلياس يا ولدي

لم أرَ عينيك بعد

لكنني أعرف لمعة دمعهما

فدمعي دمعك يا ولدي

مثلما دمي دمك ودم أبيك

***

يومٌ دامٍ كان يا بني

خميسٌ أسودُ موحش

والجرح ذا الذي فُـتِح

أبكي فوقه ولا يمتلئ

وغضبي هذا

وحزني هذا

وذعري هذا

كالشوك ينخر فيه كل دقيقةً قاتمة

***

يا ولدي المنتظر فلتعلم

دمك هذا ممزوجٌ بعرق الأرض

تاريخه وعمره عقودُ مرارةٍ وكرامة

وصايا الذين رحلوا

فوق أكتافك

وأحلامهم وآمالنا

إلياس أبداً لا تنسى،

وارفع رأسك باسقاً كنخلنا

احفظ قلبك أبيضاً نقياً كلآلئنا

امسك شعلة الكرامة وامضِ

علّ بعض هذا الجرح يندمل

أمل جعفر


بعد دراسة حركة شارع الإمام الحسين ثبت عدم حاجته لمطبات

 

بالإشارة إلى ما نشر بصحيفتكم الغراء (الوسط) العدد (3549) الصادر يوم السبت الموافق 26 مايو/ ايار 2012 تحت عنوان «تكرار حوادث المشاة بشارع الإمام الحسين... والأشغال ترفض إنشاء المطبات»، وكذلك بالعدد (3550) الصادر يوم الأحد الموافق 27/5/2012 زاوية (لماذا) بخصوص طلب إنشاء مرتفعات تخفيف السرعة على شارع الإمام الحسين بالمنامة.

نفيدكم بأن إدارة تخطيط وتصميم الطرق بالوزارة قامت بدراسة الطلب بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور ورئيس المجلس البلدي ولم تتم التوصية بإنشاء مرتفعات تخفيف السرعة على الشارع المعني، وذلك لعدم وجود سرعة عليه حيث يكون مزدحماً في جميع الأوقات نظراً لحيويته وكونه شارعاً تجارياً به مواقف جانبية.

يذكر أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير الشارع المذكور مؤخراً في الجزء المحصور بين شارع باب البحرين وشارع الشيخ حمد، كما يوجد مخطط لإنشاء رصيف بوسط الشارع لفصل الحركة المرورية.

للمزيد من الاستفسار والمراجعة يمكنكم التواصل مع مجموعة خدمة المجتمع بإدارة الـعلاقات العامـة عـلى هاتف رقم 17545544، فاكس رقم 17533974 أو على البريــد الالكتروني complain@works.gov.bh.

محمد صالح عاشير

القائم بأعمال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام

وزارة الاشغال

العدد 3573 - الإثنين 18 يونيو 2012م الموافق 28 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:11 ص

      بخصوص الموضوع الأول

      أولاً حمدالله على سلامة ولدك، وثانياً يجب عدم التهاون في محاسبة من كان سيسبب بقتل أبنك، وللأسف هو ليس الوحيد المهمل، أغلبهم مهمليين ويعاملون المريض بأستحقار وكأننا نطر من عندهم صدقة، ناسين بأنهم يتعاطون أجراً لخدمة المرضى، أفلا يكفي الأثار الجانبية التي نعانيها من توظيف الأجانب بدل المواطنين، وكذلك قلت الخبرات والمؤهلات لديهم، ليقوموا بأذلالنا من أجل العلاج، يجب محاسبتة لا تتراجع، وقهرني لما قال روح خاص، عباله المواطنين عايشين بالعز اللي هو يعيشة من خير بلدنا

    • زائر 1 | 3:53 ص

      تسلم الايادي

      وصايا الذين رحلوا

      فوق أكتافك

      وأحلامهم وآمالنا


      ان شاء الله تتحقق أحلامهم و امالنا قبل لا يجي الياس .. عشان يجوف قدامه دنيا نظيفه وحلوه يتربى ويعيش فيها ..

اقرأ ايضاً