العدد 3573 - الإثنين 18 يونيو 2012م الموافق 28 رجب 1433هـ

المحمود: إنهاء الأزمة «واجب وطني»... ومستعدون للحوار بشرط وقف العنف وتطبيق القانون

اعتبر رئيس جمعية تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود، أن إنهاء الأزمة في البحرين «واجب عقلي ووطني»، مبدياً استعداد التجمع للدخول في أي حوار لحل الأزمة، إلا أنه اشترط «وقف العنف وتهدئة الوضع، وتطبيق القانون بشكل عادل على الجميع».

وقال المحمود: «نحن نتحدث عن إنهاء الأزمة، وإنهاؤها أمر واجب عقلي ووطني، والحوار وسيلة من وسائل الحل. ومنذ أول خطاباتنا كنا ندعو إلى الحوار كوسيلة من الوسائل، ووضعنا رؤيتنا، وهي أننا نريد مجتمعاً كل مكوناته قوية، يكون المكون السني قويا والمكون الشيعي قويا، وكلما جاء حديث لإنهاء الأزمة، كنا نؤيد هذا الحديث، وشرطنا أن تتم تهدئة الوضع حتى يمكن إقامة مثل هذا الحوار».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده الشيخ المحمود مساء أمس الإثنين (18 يونيو/ حزيران 2012)، بمقر تجمع الوحدة الوطنية بالبسيتين، وتحدث فيه عن المؤتمر العام الثاني للتجمع، المزمع إقامته في (30 يونيو 2012)، ومقرر فيه انتخاب النصف الثاني لأعضاء الهيئة المركزية بالتجمع.

وأشار إلى أنه «في الماضي كان هناك حراك وطلبات لإنهاء الأزمة من الجمعيات السياسية، وبعدما كان هناك توافق على البدء في الحوار، تراجع من قدموا الطلبات، الآن لا يوجد أي تحرك لأي حوار أو مصالحة أو إنهاء الأزمة، بل العكس من ذلك، هناك تحرك لتأزيم الوضع أكثر من قبل، اعتماداً على فتوى يمكن أن تصدر من المرجعية الدينية، ومساعدة من القوى العالمية التي كانت معهم من أول الأزمة».

وأوضح «وضعنا المبادئ العامة التي تؤهل إلى مصالحة طويلة المدى، لا أعتقد بأن أحداً يرفض الحوار من أجل الخروج من الأزمة، ونحن نؤيد الحوار بشرط ألا يظلم الوطن ولا أي مواطن من المواطنين، من جميع الفئات، ويتم تطبيق القانون على الجميع، وأن يكون الحل الشامل معالجاً لكل القضايا المتشابكة، ومنها العنف والاحتقان الطائفي».

وفي حديثه عن تجمع الوحدة الوطنية، ذكر المحمود أن «28 ألف عضو مسجلون في التجمع، وسيحق لكل عضو مسدد للاشتراكات السنوية، الحضور في المؤتمر العام الثاني، وكذلك انتخاب أعضاء الهيئة المركزية (25 عضواً)»، مشيراً إلى أنه «حتى الآن تقدم نحو 17 شخصاً للترشح لانتخابات الهيئة المركزية، وينتهي تقديم طلبات الترشح في 23 يونيو الجاري».

وعلق رئيس جمعية تجمع الوحدة الوطنية على سؤال «هل ستمثل الجمعيات السياسية التي دعت إلى التجمع الأول في فبراير/ شباط من العام الماضي، في التجمع»، بالتأكيد أن «كل من سجل في تجمع الوحدة الوطنية من أي جمعية كان ينتمي إليها، ولم يكن هناك مانع من وزارة العدل من الانضمام إلى التجمع، فبإمكانهم الدخول إلى الهيئة المركزية. وسوف يمثل التجمع في الهيئة المركزية، ويعبر عن مرئيات ورؤى التجمع ويلتزم بها».

وتطلع إلى أن تكون الهيئة المركزية للتجمع مكوّنة من جميع الأطياف في البحرين، ومن مختلف المناطق، لافتاً إلى أن «لدى التجمع قرابة 2000 من الطائفة الشيعية مسجلين في التجمع، ويمكنهم التقدم بطلب الترشح لانتخابات اللجنة المركزية».

وفي رده على سؤال عن وجود تفتت في تجمع الوحدة الوطنية، قال المحمود: «لابد أن نضع في الاعتبار كيفية نشوء التجمع، إذ نشأ في ظرف كانت البحرين مهددة بحرب أهلية، بمؤامرة كبيرة اشتركت فيها دول كبرى، والخطر الذي ظهر هو الذي جمع هذا الجمهور الكبير، ولم يكن هناك تنظيم سياسي أو حزبي لهذا الجمهور، وبدأ العمل بعد تأطير هذا التجمع، ووضعه في إطار سياسي قانوني».

وأردف قائلاً: «ما يثار في وسائل التواصل الاجتماعي يدل على خوف على التجمع، ونعتبره قوة للتجمع».

وفي سياق حديثه، علق رئيس جمعية تجمع الوحدة الوطنية على الأحكام التي صدرت مؤخراً على الكادر الطبي، «لا أريد أن أدخل في الحكم على القضاء فيما حكم به، ولكن لدي تعجب، الهيئة الأولى حكمت بأحكام عالية، والاستئناف حكمت بأقل وببراءة، فهل هذا يعطينا سؤالا أن الهيئة القضائية التي حكمت في الحكم الأول لم تكن مؤهلة التأهيل التام حتى حكمت بهذه الأحكام الشديدة والمرتفعة، أم أنها كانت عادلة في حكمها، ولكن (هناك) تنازل أو ترضية أو ضغط على القضاء حتى يخفف أحكامه، وأي الأمرين هو مأساة في حق البحرين، فإن كان الأول فلا يأمن المواطن من القضاء، وإن كان الثاني فلا يأمن من الدولة، ونحن نأمل أن يتم تطوير القضاء بشكل عادل».

من جانبه، اعتبر الأمين العام لجمعية تجمع الوحدة الوطنية عبدالله الحويحي أن «هذا المؤتمر العام الثاني، هو نقلة جديدة للتجمع بعد المؤتمر الأول الذي عقد قبل عام، والذي استطاع خلال هذه المرحلة أن يضع الأسس والمرتكزات التي سيعتمد عليها التجمع خلال الفترة المقبلة. ومازال التجمع في مرحلة البناء الذاتي والداخلي وبلورة فكر واضح لمستقبل التجمع، كتنظيم سياسي جماهيري كبير، يتحمل الكثير من الأعباء والمسئوليات».

وأكد أن «التجمع مازال يحافظ على وحدته التنظيمية والسياسية، أما موضوع التراجع، فإن من يعتقد بأن يعاد التجمع نفسه الذي حدث في شهر فبراير من العام الماضي (2011) هو ما يجب أن يتكرر فهو مخطئ»، منوهاً الى أنه «لا يمكن لأي قوة سياسية أن تستطيع التحشيد لتجمع كبير وحاشد سوى تجمع الوحدة الوطنية».

وفي موضوع الخروج من الأزمة، رأى الحويحي أن «هناك مرتكزات للخروج من الأزمة، ومنها حوار التوافق الوطني والمرئيات التي تم التوافق عليها، وتقرير لجنة تقصي الحقائق والتوصيات التي وصلت إليها، ولجنة تنفيذ التوصيات، يجب تقدير هذه الجهود للتقدم إلى الأمام. كما ان إيقاف العنف عملية ضرورية، ولا يمكن الحديث عن الخروج من الأزمة دون أن يوقف العنف». وأضاف «نطالب بأن تتحقق العدالة بشكل كامل على جميع البحرينيين»، متسائلاً «ما هي الضمانة ألا يتم إجهاض عمليات الخروج من الأزمة والعودة إلى المربع الأول، إذ يجب أن تعطى ضمانات كاملة للناس بأن ما سيتم التوافق عليه في أي حوار، أن يلتزم الجميع بما سيخرج به الحوار، وإلا لن يقبل الناس بذلك».

العدد 3573 - الإثنين 18 يونيو 2012م الموافق 28 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 144 | 9:33 ص

      بحريني

      بالنسبة عن اللي يتهمون الشيخ الفاضل بالطائفية.اشرايكم نتذكر من قسم الامة الى معسكرين قبل اكثر من 5 سنين؟ اشرايكم نتذكر من وقف ضد قانون تجريم سب الصحابة وال البيت وقال اذا طلع هالقانون بنسب عناد؟ اشرايكم نتذكر من اللي يطلع في القنوات الاجنبية ويقول ان البحرين عبارة عن اغلبية من طائفة (كأنه عنده احصائيات موثقة من الامم المتحدة) تحكمها اقلية من طائفة ثانية؟ ترى كل هالسوالف كانت تصير قبل الازمة.من المتهم بالطائفية الحين؟ وبالنسبة عن الحوار من اللي كان يرفضه طول فترة الازمة حسب تقرير بسيوني؟؟؟ عجيب

    • زائر 143 | 9:15 ص

      ومن قال ان بينا وبينكم مشكلة لكي نتحاور ؟!

      هل المطالب الوطنية التي تطالب بها المعارضة ومنها وقف التجنيس و وقف التمييز والدوائر العادلة وبرلمان كامل الصلاحيات والمساواة وحرية التعبير وغيرها هي للشيعة فقط لكي يتحاوروا عنها معكم ؟! هي للجميع فإن أردت الحوار الحقيقي فطالب السلطة بهذه الحقوق لا إن تعارض المعارضة على مطالب هي للجميع دون استثناء !

    • زائر 137 | 8:31 ص

      إحنا بعد مطلبنا الحوار ويا الحكومة لإنهاء الأزمة، مع وجود أرضية مهيئة للحوار، أزمتنا مع الحكومة وليست معكم

    • زائر 135 | 8:00 ص

      حوار فلان وعلان

      مطالب المعارضة هي:
      1- حكومة منتخبة
      2- مجلس نيابي كامل الصلاحيات
      3- أسترجاع الأراضي والمال العام المسروق
      4- محاسبة المفسدين
      5- حل ملف التجنيس
      6- وقف التمييز بين المواطنيي
      7- محاسبة القتلة والمعذبين وتعويض الضحايا
      8- تعديل الدوائر الأنتخابية
      والمعترض ممكن يقول شنو مطالبه ولا بس همه الأعتراض وبس، وهي مطالب تمس الجميع وليس فئة دون أخرى

    • زائر 133 | 7:46 ص

      2000 شخص من الطائفة الشيعية مسجلين في تجمع الوحدة

      عبداللطيف المحمود قائلاً: لدينا ما يقارب 2000 شخص من الطائفة الشيعية مسجلين في تجمع الوحدة، الظاهر جمعية تجمع الودة الوطنية قاعدين يسجلون الناس في الجمعية ويفرزونهم على أساس طائفي وليس على أساس المواطنة فكيف يمكن لهم ان يكونوا طرفاً في المصالحة الوطنية اذا كان هذا توجههم داخل تجمعهم؟

    • زائر 132 | 7:10 ص

      متى يبدأ الحوار

      لا حوار ولا حديث عن اي حوار لا قبل الافراج عن جميع المعتقلين بلا استثناء وتعويضهم وتعويض وعلاج الجرحى وارضاء اهالي الشهداء بالقصاص من القتله وتنفيذ توصيات بسيوني بمحاكمة المعذبين ومنتهكي حقوق الانسان وإن كانوا من قيادات الدوله وبعدها يبدأ الحديث عن الحوار

    • زائر 131 | 7:01 ص

      تعليق 38 زائر 119

      يا أخى أبعد عن نفسك هذا التعصب الأعمى
      وأنت أيضا محتوى تعليقك كله سباب ويفتقر إلى أدب الحوار فراجع نفسك

      أنصحك بأن تقرأ جميع التعليقات بتمعن وبموضوعية لعلك تدرك ما هو المغزى

    • زائر 126 | 6:28 ص

      يا شيخنا الجليل ؟

      هل قرأت عن الأسلحة في مستشفى السلمانية ؟ .
      هل قرأت عن التهم المنسوبة للأطباء الأبرياء ؟ .
      هل علمت عن حكم البرائة على الأطباء ؟ .
      أنا أعرف أنك تعرف كل شيء لكن يا شيخنا المحترم لا تستطيع الكلام بعد الذي قلتم .

    • زائر 121 | 5:40 ص

      جفيريه

      تريد الحوار اى حوار هاذا والرموز الشرفاء والنشطاء ورجالنا واولادنا وبناتنا فى السجون .

    • زائر 120 | 5:27 ص

      لو لا لطف الله ووعي هذا الشعب المسالم لصارت البحرين بركة من الدم والسبب ابواق الفتنة الذين حالوا حرف مسار الشارع من مطالب شعبية الة فتنة بين السنه و والشيعة وكانت هذه اللعبة خطيرة جدا .. الحمد الله رب العالمين ان كان عندنا رموز يحثوننا ووعي هذا الشعب لان اللعبة كانت مكشوفة للعالم

    • زائر 119 | 5:15 ص

      بعض اصحاب العقول الفارغة يظنون انهم وحيدون في البلد

      إلى اصحاب العقول الفارغة الذين يتكلمون بكل وقاحة عن فضيلة الشيخ الدكتور عبد اللطيف المحمود

      اولا احترموا نفسكم وتأدبوا في الكلام,هل ترضون ان نقول هذا الكلام عن شيوخكم وعلمائكم ؟؟؟؟؟؟

      الشيئ الي قاهركم او ذكائكم مايسمح لكم انكم تفهمونه انكم مو في البلد بروحكم,هناك طرف آخر وطائفة اخرى تريدون إلغاءها وجعل كل شي لكم,ولكن لن يحدث هذا ان شاء الله ,تنادون اخوان سنة وشيعة ولكن لين صار الصج تقولون شدخلكم في الحوار ؟ اي اخوة هذه ؟؟؟

    • زائر 115 | 4:58 ص

      التشكيك في القضاء

      كأنك تقول القضاء يجهل الاحكام وهذا كبير

      كم مصاب من تجمعك وكم معتقل وكم مفصول من عمله وكم مقتول تحت التعذيب وكم بيت انتهكت حرمته وسرقت ممتلكاته وكم محل تجاري اعتدي عليه وكم مرة شتم تجمعك ومذهبك وكم من اوقفت ترقيته لا لشئ سوى انه من طيف معين كم واحد من تجمعك منع من التوظيف في وزارات معين لماذا لا تطالب بحل كل هذا قبل الحوار

      الاترى العنف الطفل النهام الم تسمع به وان سمعت ما ذا عملت له ولأهله ؟؟؟

      الاتطالب بايقاف هذا النوع من العنف ؟ متى ستبقى ذمتك مشغولة ( يالله بحسن الخاتمة )

    • زائر 112 | 4:43 ص

      اي حوار والسجون مليئة باشرف الناس اي حوار هذا والنساء والاطفال والشيوخ فقط لنتمائهم المذهبي

    • زائر 110 | 4:24 ص

      لازال يتحدث عن مؤامرة!!!!!

      (إذ نشأ في ظرف كانت البحرين مهددة بحرب أهلية، بمؤامرة كبيرة اشتركت فيها دول كبرى،)!!!!!

    • زائر 109 | 4:16 ص

      يوم حوار ويوم لا حوار

    • زائر 108 | 4:14 ص

      أبو مسلم

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. كيف تريد تطبيق القانون بأعدام الاطباء، بغلق جمعيات المعارضة، بسجن جميع الشباب الثائر بقراه، أم بفقع أعيين الاطفال بطلقات الشوزن وخنق العجائز في دورها بالغازات السامة هل هناك أكثر من هذا تطبيق للقانون

    • زائر 103 | 3:48 ص

      محمد الزياني مخاطباً المحمود

      وقد قلت له ذلك شخصيا وذكّرته بأنه هو نفسه قال بأن 80% من مطالبه تتوافق مع مطالب الدوار. هذا ما يجب أن يفعله لكن ما يمنعه أن هناك شيئا يدار في الخفاء! ويرد المحمود لا نريد ال 80% من المطالب، يكفينا 70 ,60 وحتى النصف "وراعي النصيفه سالم يا دكتور"

    • زائر 102 | 3:41 ص

      ان كنت تدري!!!

      كلام جميل ومثمن للشيخ المحمود!!واما عن الحوار فنحن من دعا له ولكن ياشيخ من اراد الحوار والتهدئه اليس شأنه ان يوقف جميع الممارسات الطائفيه والتحريض على نصف من مواطنين المملكه ؟ اليس المفروض بان تلقي كلمتك في تجمع الفاتح وتقف ضد كل من يعتلي منبر ويشتم؟الم يكن هناك شحن طائفي من جراء خطبكم وخطب بعض من مشايخكم ؟ الحمدلله باننا في البحرين وشعبنا فهم واستوعب المؤامره عليه فمازلنا نقول وسنقول باننا اخوان سنه وشيعه شاء من شاء وابى من ابى وحفظ الله البحرين وشعبها بجميع طوائفهFREE DOM NABEL

    • زائر 97 | 3:22 ص

      لماذا لا تحاور وتوقف العنف وتطبق القانون على الجميع

      نحن نوافق 100% اذهب وحاور من تريد واوقف العنف من مصدره وكذلك طبق القانون على الجميع نحن معك ولكن انت تقول ان القانون مطبق وفي دولة القانون اذا ما حذا عما بدا ، اليس هذا ـ كلامك متناقض ـ كيف يكون القانون مطبق وانت الآن تريد تطبيقه كيـــــــف ؟؟؟

    • زائر 96 | 3:22 ص

      الله المنتقم

      الله ينتقم مم زرع الفتنة ورقص على جراح الشعب.

    • زائر 94 | 3:18 ص

      بحريني

      التحاور يجب أن يكون مع الحكومة لانها الطرف في النزاع وليس مع أي طرف آخر إلا إذا كان المحمود يمثل الحكومة !!!! السؤال : هل المحمود يمثل الحكومة و المعارضة التي هي تجمع الفاتح !!!!

    • زائر 90 | 3:14 ص

      جنيف1

      اولا : الحوار بين طرفين لاثالث بينهما .. .. ثانيا : العنف من السلطة لامن المعارضة او الثوار .. راجع تقرير بسيوني ... وجلسة جنيف .. رابعا : تقول ان الحوار واجب وطني وعقلي ..ونحن نقول الواجب الوطني ايضا هو ان يكون الشعب مصدر السلطات .. خامسا : ماذا تنتظر ؟ اذهب وتحاور .. وين المشكل ..؟

    • زائر 84 | 2:29 ص

      قمة التناقض!!

      ما هذا الهراء الذي يتحدث عنه المحمود، فمرةً لا للحوار ولا لحوار مع الوفاق، ومرةً يكون الحوار واجب وطني!!،

    • زائر 82 | 2:22 ص

      أم محمد81

      بصراحة مواقف الشيخ المحمود تتذكرني بوليد جنبلاط مال لبنان، يوم جدي ويوم جدي يتقلب على ظهره وبطنه .

      شيخ أوقف على راي وااحد الله يخليك.

    • زائر 81 | 2:21 ص

      اعقلهم انت حفظك الله

      نحنوا لسنا دعات للعنف والتخريب ونحنو ايظا مثلكم ياشيخ نريد حوار ولاكن هناك الطرف المستفيد الذي يريد فرق تسد بين ال س و ش فنحنوا معكم يا شيخ المحمود ونثمن وصطيتكم على الدوام

    • زائر 80 | 2:19 ص

      الحمد لله على نعمة العقل

      ياشيخ !!! عنف !! عنف اية اللي انت جاي تقول علية !!؟؟
      لايكون بيتكم احترق من مسيل الدموع!! لو احد من جماعتك صاده شوزن!! لو في احد استشهد من الفاتح واحنا ماندري!!
      انتم من تحرضون الحكومه لاستخدام العنف ضد المطالبين بحقوقهم وانتم من زرعتم الفتنة وحرضتم على العنف ضد المتضاهرين
      ياشيخ!! لقد انكشف الغطاء وحسابك عند ربك الجبار المنتقم
      تضليل الناس والتحريض بين الطائفتين في رقبتك ياشيخ.ازمة البحرين هي ازمة بين الشعب والحكومة وليست بين شيعة وسنة .
      واذا كنت تحلم بأن الاحرار سيتحاورون معك فأنت واااهم

    • زائر 79 | 2:19 ص

      أرسو علي بر !!

      يا شيخنا الكبير فضيله الشيخ المحمود أنت أشدخلك في الحوار ؟؟
      المشكله بين الحكومه والمعارضه .. يعني الحب بالقوه مثلا ..؟؟
      أرجو أن ترسو علي بر يوم تدعون للحوار ويوم تقول المصالحه مع المعرضه صعبه ويوم ويوم ما ادري شنو

    • زائر 78 | 2:19 ص

      وهل تعتبر نفسكر من رجالات الحوار ياصاحبي

      انت يوم تقول لايوجد شيئ في البحرين ويوم تقول لانريد الحوار مع انه لايوجد أحد قد طلبك للحوار وأنت لاتمثل الطائفه السنيه الكريمه وهناك اسواط من الشارع السني يلقون الوم عليك في الفتنه والكن الحمدالله لم تحصل الفتنه والسبب وعي الشارع البحريني بجميع أطيافه لقد تعايشنا منذ عقود من الزمن هنا ليست سوريا او العراق اومصر هنا البحرين ارض الحضارات والطيب والتسامح والاخلاق النبيله لهادا لن ينجر الشارع إلا الفتنه مهما حاول المفتنين

      حفض الله شعب البحرين سنته وشيعته من كل سوء

    • زائر 69 | 1:57 ص

      هههههههههههههههه

      والله ما ينعرف لكم يوم جدي ويوم جذاك

    • زائر 67 | 1:46 ص

      نبي نعرف؟

      ما ني عارف هل المحمود هو المتكلم الرسمي للحكومه علشان يصرح مستعد او لا.

    • زائر 65 | 1:42 ص

      من انتم؟؟

      الحوار بين المعارضة والحكومة فقط

      الحوار بين طرفين متخاصمين.....انا متهاوش مع جاري....اتفاهم معاه والا اخلي جاري الثالث بعد يدخل في التفاهم؟؟ الثالث ماله دخل .....غريب امركم يا تجمع

    • زائر 62 | 1:38 ص

      اقول ماهو برنامجكم؟؟ماهي رؤوكم؟؟؟ماهو موقفكم من مجمل القضايا؟؟؟موقفكم رسمي وليس شعبي

      ومن هذا المنطلق لاتهتم بكم المعارضة وتعتبركم طرفا رسميا فاانتم تصنفون في ادبيات المعارضة بانكم معارضة المعارضة وهنا المشكلة..

    • زائر 56 | 1:29 ص

      جفيريه

      نحن نريد ان يطبق وقف العنف وتهدئة الوضع بين الطرفين وليس طرف واحد .

    • زائر 55 | 1:28 ص

      مشكله كبيره

      لا زال المحمود يتكلم بما نفاه الدكتور بسيوني
      و قد اثبت التقرير ان الاطباء و غيرهم تعرضوا للتعذيب و الاعترافات جاءت تحت وطأتها !! فلماذا الهروب من الاجابه
      كما ان ما تسميه المؤامره الكبرى لا وجود لها اذ ثبت التقرير ايضا ان لا ايران و لا غيرها تدخلت في الشارع البحريني
      نصيحه يالمحمود و لتجمع الفاتح "اقراوا تقرير بسيوني حتى تعرفوا جزء كبيرا من الحقيقه" برغم تحفظي عليه

    • زائر 49 | 1:21 ص

      طنبورها

      بالأمس قد صرح جنابكم ان الثقه بين الطائفتين انعدمت واليوم تبحث عن الحوار وغدا نذهب الى المريخ ووو كل يوم تصريح !

    • زائر 45 | 1:13 ص

      نحن مع رئيك

      إلا أنه اشترط «وقف العنف وتهدئة الوضع، وتطبيق القانون بشكل عادل على الجميع».
      وتطبيق القانون بشكل عادل على الجميع».

    • زائر 41 | 1:11 ص

      مجرد سؤال لوزير حقوق الانسان

      من يضع الشروط لبدء الحوار ؟!

    • زائر 33 | 12:56 ص

      جفيريه

      نحن نريد حوار جاد وصريح وعادل لتحقيق مطالبنا

    • زائر 29 | 12:49 ص

      دعوة الخونة للحوار

      بالأمس كنا خونة وعملاء لإيران وصفويين ومخربين وشحنت النفوس ضدّنا حتى سقط الضحايا والأبرياء وهتكت الأعراض والحرمات وهدّمت المساجد وخسرت الناس أعمالها واليوم تدعونا للتهدئة والحوار فما هذا التناقض ؟

    • زائر 28 | 12:48 ص

      المحمود يتشكل على حسب الظروف

      الحين أنته يالمحمود مادخلت الحوار السابق وقلت نجح خلاص بعد شنو تبي الحين كل يوم حوار .. أكو ذاك الحوار نجح حسب كلامك خلاص فكنا بس

    • زائر 27 | 12:42 ص

      حلوة دي تطبيق القانون و وقف العنف

      و من الذي ينتهك و يمارس عنفاً مفرطاً حسبما قال تقرير بسيوتي و حسبما جميع دول العالم لهذا اليوم ؟!

    • زائر 24 | 12:33 ص

      ما ادري شالسفته

      كل يوم ليه راي

    • زائر 19 | 12:16 ص

      من ماسكنكم عن الحوار؟!!

      تقول : (مستعدون للحوار) ونقول : من منعك عن الحوار؟ روح وحاور وناقش وتكلّم وعبّر بكيفك إحنا شكوووووو؟!!!!!!

    • زائر 14 | 11:33 م

      بحرانية

      نطالب بحوار جاااااد و تحقق مطالب المعارضة و بتالي تندخل في حوار

    • زائر 13 | 11:31 م

      ومنذ أول خطاباتنا كنا ندعو إلى الحوار كوسيلة من الوسائل

      شيخنا العزيز حفضكم الله،
      للتذكير فقط: أول خطاباتكم كانت تدعو الى تشكيل ميليشيات عند مدخل كل قرية ومدينة للتصدي الى من وصفتموهم بالإرهابيين. وهاهي المحكمة تبرئهم من كل التهم التي لفقتموها لهم.
      فهل تكفون اذاكم وتتعاونو على البر؟ وهل غير البر أن تأمرو بالمعروف وتنهون عن المنكر؟ وهل ما تطالب به المعارضة هو المنكر؟ فهل الديمقراطية والتحرر من العبودية ووقف سرقة المال العام ووقف التجنيس السياسي واصلاح القضاء والأمن والمساواة بين جميع المواطنين ومحاسبة المتجاوزين بدون تمييز يعد منكرا؟

    • زائر 11 | 11:07 م

      من أنتم؟

      انتون من يوم لا للحوار مع الوفاق و اليوم الحوار واجب وطني لا اكون صدقتون رحكم

    • زائر 9 | 10:54 م

      معاك يالمحمود

      ترا ملينا صراحه نبي وقف للعنف عشان تصير سلميه ويبدون الحوار

    • زائر 2 | 9:34 م

      اقول قولي هذا

      من يعيق الحوار الحقيقي والاصلاح الحقيقي .. سيندم ندم شديد ويقول يا ليتني .. والايام بينا ..

اقرأ ايضاً