العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ

دل بوسكي يستبعد التواطؤ مع كرواتيا ضد إيطاليا

نتيجة التعادل تكفي لخروج الطليان من اليورو

استبعد المدير الفني للمنتخب الاسباني لكرة القدم المدرب فيسنتي دل بوسكي فكرة الاتفاق مع نظيره الكرواتي على التعادل بينهما 2/2 في المباراة المقررة يوم الاثنين المقبل في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الثالثة بالدور الأول لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012) ببولندا وأوكرانيا.

وتصعد هذه النتيجة بالفريقين سويا إلى دور الثمانية على حساب منتخبي إيطاليا الذي يلتقي في الجولة الأخيرة مع نظيره الايرلندي الذي ودع البطولة بالفعل بغض النظر عن نتيجة هذه المباراة. وقال دل بوسكي: «نحن رياضييون وسنحاول الفوز في المباراة. ليس لدينا أي رغبة في التعادل 2/2 أو سلبيا. ولا نلتفت للحسابات وإنما نخوض المباريات سعيا لتحقيق الفوز فقط». وتأتي تصريحات دل بوسكي لتعيد الهدوء إلى المنتخب الإيطالي الذي لن تفيده نتيجة المباراة أمام ايرلندا في حالة انتهاء اللقاء بين اسبانيا وكرواتيا بالتعادل 2/2 .

وسبق لهذا الموقف أن حدث في يورو 2004 عندما تعادل المنتخبات الدنماركي والسويدي 2/2 وتأهلا سويا لدور الثمانية على حساب منافسيهما في المجموعة. ويتصدر المنتخب الإسباني المجموعة حاليا برصيد 4 نقاط وبفارق الأهداف فقط أمام كرواتيا مقابل نقطتين لإيطاليا في المركز الثاني بينما خرج المنتخب الايرلندي من البطولة رسميا بعدما مني بالهزيمة الثانية على التوالي إذ يقبع الفريق في المركز الأخير من دون رصيد من النقاط.

وأعرب المدرب فيسنتي دل بوسكي عن شعوره بالفخر بعد الفوز الكاسح لفريقه 4/صفر على نظيره الايرلندي.

واستبعد دل بوسكي أن يكون لاعبيه قد شعروا بارتياح أكثر من خلال دفعه برأس الحربة الصريح فيرناندو توريس بدلاً من الدفع بتشكيل يخلوا من مهاجم صريح.

وسجل توريس الهدفين الأول والثالث للفريق ليكونا أول أهداف اللاعب في المباريات الرسمية مع المنتخب الإسباني منذ نحو 20 شهراً.

وقال دل بوسكي: «لعبنا بشكل جيد. نشعر بالفخر لما قدمناه لأن المنتخب الايرلندي لم يسيطر على المباراة في أي وقت ولم يحرز أي هدف».

وأكد دل بوسكي أن الفريق ما زالت أمامه خطوة مهمة للغاية في المباراة القادمة أمام كرواتيا يوم الاثنين المقبل حتى يضمن التأهل لدور الثمانية.

وأكد دل بوسكي: «ما زلنا بحاجة للعب أمام كرواتيا التي لعبت أيضاً بشكل جيد. نسعى لتحقيق فوز مماثل في لقاء كرواتيا. ولكننا نعلم أن المنتخب الكرواتي فريق رائع».

كما استبعد المدرب الإيطالي العجوز المدير الفني للمنتخب الايرلندي جيوفاني تراباتوني حدوث مثل هذا الاتفاق غير المشروع مؤكدا ثقته في أن شيئا كهذا لن يحدث.

وقال فيسنتي دل بوسكي إن لاعبيه كانوا متخوفين من جمهورية ايرلندا خلال الشوط الأول من المباراة التي جمعتهما الخميس، مضيفا «كان بإمكان اللاعبين تسجيل مزيد من الأهداف خلال الشوط الأول لكنهم كانوا متخوفين من ايرلندا ومن هجماتها المرتدة».

وأثنى المدرب المخضرم على «تركيز اللاعبين طوال شوطي المباراة» وخص بالإشادة توريس الذي «قدم أداءً متميزًا وسجل هدفين حاسمين لمنتخب بلاده» متابعا: «لدينا 23 لاعبًا قادرا على المشاركة في التشكيل الأساسي وتقديم أداء جيد».

كان توريس جلس على مقاعد البدلاء خلال مباراة إسبانيا أمام إيطاليا في الجولة الأولى وشارك في الشوط الثاني.

وواصل دل بوسكي «دافعنا جيدًا، ولعبنا بذكاء عالٍ، وأيرلندا قدمت مباراة جيدة لكننا كنا الأفضل».

وردًا على سؤال، حول تعليقه على المباراة المقبلة أمام كرواتيا قال دل بوسكي: «نريد تحقيق الفوز، أعلم أن كرواتيا قدمت أداءً قويًا في مباراتيها السابقتين» مضيفًا «المواجهة صعبة، وإذا خسرنا ستتعقد الأمور للغاية».

بيكيه: لم يعد هناك أي صبر

أعرب نجم دفاع المنتخب الاسباني لكرة القدم اللاعب جيرارد بيكيه عن سعادته الطاغية بالفوز الكبير 4/صفر والأداء الراقي الذي قدمه الفريق.

وأوضح بيكيه «نشعر بالسعادة للأداء الذي حققنا به الفوز. كان الفوز بالنقاط الثلاث للمباراة في غاية الأهمية كما نجحنا في تقديم عرض جيد».

ورد بيكيه على الانتقادات التي تعرض لها الفريق بعد التعادل 1/1 في المباراة الأولى قائلا: «ليس هناك أي صبر بالفعل. بمجرد ألا يحقق الفريق الفوز في أي مباراة، يكون كل شيء سيئ».

وأضاف «قبل 4 سنوات، عندما لم يكن الفريق فائزا بأي لقب، كان التعادل مع إيطاليا نتيجة رائعة. والآن، بعد الفوز بلقبي كأس أوروبا وكأس العالم، لم يعد هناك أي صبر».


بوفون يحذر من «لعبة قذرة» بين إسبانيا وكرواتيا

وارسو - أ ف ب

اعتبر حارس وقائد إيطاليا ويوفنتوس جان لويجي بوفون أن منتخب بلاده يقدم مستوى جيدا في منافسات يورو 2012، لكنه بحاجة لمزيد من الشراسة الهجومية وتسجيل الأهداف، محذرا إسبانيا وكرواتيا من اللعب ضد «الأتزوري».

وتعادلت إيطاليا للمرة الثانية في يورو 2012 وبالنتيجة نفسها أمام كرواتيا بهدف لكل فريق، وهي ذاتها النتيجة نفسها التي انتهت إليها المباراة الأولى أمام إسبانيا بطلة العالم وأوروبا.

وقال بوفون عقب التعادل مع كرواتيا: «كان لدينا رغبة في تقديم أداء جيد وتحقيق الفوز، لكن وضعنا الحالي مازال بيدنا، فالفوز في المباراة الأخيرة يجعلنا نواصل مشوارنا في البطولة».

وهذه هي المرة الثانية على التوالي في يورو 2012 التي يفشل فيها المنتخب الإيطالي في الحفاظ على تقدمه بعدما حدث الأمر نفسه في المباراة أمام إسبانيا حين تقدم الفريق بهدف أنطونيو دي ناتالي قبل أن يدرك سيسك فابريغاس التعادل للماتادور.

وستواجه إيطاليا في المباراة الأخيرة علما بأن طاقم التدريب الفني لايرلندا إيطالي بالكامل بقيادة مدرب «الأتزوري» السابق جيوفاني تراباتوني ومساعده ماركو تارديللي.

واعترف بوفون بأن فريقه افتقد للمهاجم الذي يستطيع هز الشباك من أي فرصة قائلا: «أضعنا الكثير من الفرص في الشوط الأول أمام كرواتيا، لقد سنحت لنا فرصتين أو 3 ولم نستغلها وفي بطولة كاليورو نواجه منتخبات قوية، فعار علينا أن نخرج من هذا اللقاء بالتعادل، ودفعنا ثمن عدم تسجيل الأهداف».

وأردف بوفون «الفريق يقدم مستوى جيدا ويحتاج فقط لاستغلال كل فرصة للتهديف، وسنفعل كل ما بوسعنا حتى يفخر بنا الشعب الإيطالي».

وتلتقي إسبانيا مع كرواتيا في الجولة الثالثة والتعادل يكفي الفريقان حتى يتأهلا سويا إلى ربع النهائي والإطاحة بإيطاليا المطالبة بالفوز بعدد وافر من الأهداف عن جمهورية ايرلندا.

وعن هذه الحالة قال بوفون: «إسبانيا بطلة أوروبا والعالم والمرشح الأول للفوز بلقب اليورو، ولو حدث وانتهت المباراة بالتعادل 2/2 سيكون ذلك منافيا للعب النظيف وروح الرياضة، وستصبح إسبانيا أضحوكة العالم كله لو سمحت بحدوث هذه النتيجة».


تراباتوني: الإسبان يعزفون سيمفونية كروية بطاقة أقل

غدانسك (بولندا) - د ب أ

أكد المدير الفني للمنتخب الإيرلندي لكرة القدم المدرب الإيطالي القدير جيوفاني تراباتوني مجددا أن المنتخبين الاسباني والألماني هما الأكثر ترشيحا للقب بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012). وأوضح تراباتوني «المنتخب الاسباني كشف عن قدراته الخططية. لم يستهلك الكثير من طاقته بفضل عزف الأوركسترا الذي يقدمه. إنه لا يخطئ في التمرير».

وأشار تراباتوني بذلك إلى جدارة المنتخب الإسباني بالفوز الكاسح 4/صفر على نظيره الايرلندي مساء أمس الأول (الخميس) في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة بالبطولة. وأكد تراباتوني أن المنتخب الإسباني، مثل نظيره الألماني، يتمتع بالأداء الخططي الراقي والشخصية القوية داخل الملعب ولذلك سينحصر اللقب بين هذين الفريقين. وأضاف تراباتوني أن الهدف المبكر الذي سجله فيرناندو توريس في شباك ايرلندا بعد 4 دقائق فقط من بداية المباراة حطم كل الأفكار الخططية للمنتخب الايرلندي وجعل من الصعب على الفريق أن يعدل أوضاعه أمام منتخب قوي مثل الماتادور الاسباني.

وأشاد تراباتوني بالتشجيع المثالي والرائع من أنصار المنتخب الايرلندي قائلا: «حضروا إلى بولندا بحماس شديد وثقة وصفقوا للفريق حتى مع الهزيمة. أبلغت اللاعبين بألا ينسوا هذه المساندة والإخلاص من جماهيرهم» في إشارة إلى تحفيزه اللاعبين لتحقيق الفوز في المباراة أمام إيطاليا بالجولة الثالثة من مباريات المجموعة. وقال تراباتوني: «المشجعون لديهم ثقة هائلة في إمكاناتنا. ليس فقط في ابتكارنا وإنما في رغباتنا وسلوكنا». وأكد تراباتوني أنه سيتحدث إلى لاعبيه من أجل التصدي لظاهرة اهتزاز شباك الفريق بهدف مبكر وهي المشكلة التي عانى منها الفريق في مباراتيه أمام كرواتيا وإسبانيا مشيرا إلى أن الحالة النفسية للاعبين تغيرت تماما بعد ضياع حلم التأهل لدور الثمانية.

وكانت الصحف الاسبانية الصادرة أمس (الجمعة) أشادت بالأداء الذي قدمه منتخب بلادها أمام ايرلندا، متوجة مهاجم تشلسي الانجليزي فرناندو توريس «البطل الكروي الجديد لأمة تعيش أزمة اقتصادية».

وكتبت صحيفة «ال بايس»: «علينا أن ننتظر لمعرفة إذا ستتمكن اسبانيا من الفوز بكأس أوروبا، لكن الأمر الواضح هو أن توريس قد عاد (إلى مستواه السابق)»، مضيفة «-ال نينو- (لقب توريس ويعني الولد) الذي اختبر عاما للنسيان مع تشلسي، سجل أسرع هدف لاسبانيا في كأس أوروبا بعد 3 دقائق و22 ثانية كما أضاف الهدف الثالث في اللقاء».

أما صحيفة «ماركا»، فكتبت: «اسبانيا في أعلى مستوياتها تعطي درسا في كرة القدم: التمرير، الضغط، استخلاص الكرة والفعالية»، مضيفة «المنتخب الوطني سحق ايرلندا البريئة والخرقاء بسيطرته على الكرة بنسبة 72 بالمئة. عانى الايرلنديون الأمرين. عانوا من التفوق الفني الهائل للمنتخب الاسباني».


كرواتيا تفكر بطريقة لاستخراج أفضل ما في جعبة مودريتش

وارسو - رويترز

ستحتاج كرواتيا لأداء أكثر إلهاما من صانع اللعب لوكا مودريتش إذا أرادت تسجيل الأهداف التي بحاجة إليها أمام اسبانيا من أجل الوصول إلى دور الثمانية في بطولة أوروبا لكرة القدم 2012.

وقبل التعادل 1/1 مع ايطاليا في المجموعة الثالثة أمس الأول (الخميس) زعم مدرب كرواتيا سلافن بيليتش إن مودريتش أفضل من صانع لعب الفريق المنافس اندريا بيرلو.

لكن بيرلو تفوق على مودريتش في وسط الملعب وفرض سيطرته على إيقاع اللعب في الشوط الأول وسجل هدفا بنفسه بعدما صنعت ايطاليا عدة فرص.

وعلى الجانب الآخر، وجدت كرواتيا صعوبة في التمرير الصحيح وخاصة في الشوط الأول واعتمدت على القوة البدنية المتمثلة في نيكيتشا ايلافيتش وماريو مانزوكيتش لتهديد ايطاليا بدلا من براعة مودريتش.

لكن مودريتش لعب دورا في الحد من خطورة بيرلو في الشوط الثاني وهو احد أسباب نجاح كرواتيا في إدراك التعادل عبر مانزوكيش بل واقترابها من الفوز.

ويجب على كرواتيا الآن الفوز على اسبانيا بطلة العالم وأوروبا من أجل ضمان التأهل لدور الثمانية.

كما ستصعد كرواتيا للدور التالي إذا تعادلت 2/2 على الأقل مع اسبانيا من دون انتظار نتيجة المباراة الأخرى بين ايطاليا وايرلندا.

وقال بيليتش الذي ارتكب فريقه 40 مخالفة في مباراتين وهو أكبر عدد بين فرق البطولة الحالية حتى الآن باستثناء جمهورية التشيك: «أنا متفائل للغاية بشأن المباراة القادمة».

وأضاف «أشعر برضا بالغ لحصولنا على 4 نقاط في المباراتين. كان من الممكن أن تكون الحصيلة أفضل لكن 4 نقاط هي الأمثل والآن نملك فرصة حقيقية للتأهل».

ووجه بيليتش انتقادات بعد المباراة للحكم الانجليزي هاوارد ويب بسبب عدم احتساب ركلة جزاء لفريقه.

وقال بيليتش: «لا اتفق مع المدربين الذين لا يصدرون تعليقات بشأن قرارات الحكام. هذه مهم للغاية من أجل عملي. أنا واثق انه كانت هناك ركلة جزاء واضحة لصالح ايلافيتش والحكم لم يكن جيدا».

وأضاف «كما كان هناك مخالفة قبل الركلة الحرة التي أحرزت منها بيرلو هدف ايطاليا. لم يرقني أداء الحكم. اعتقد ان الحكم ساعد الفريق الايطالي كثيرا».

العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً