العدد 3568 - الأربعاء 13 يونيو 2012م الموافق 23 رجب 1433هـ

البرتغال تحصد نقاط «الأمل» أمام الدنمارك

فاريلا ينقذ برازيل أوروبا

أنقذ المهاجم البديل سيلفستر فاريلا منتخب بلاده البرتغال من تعادل مخيب عندما سجل له هدف الفوز على الدنمارك 3/2 أمس (الأربعاء) في لفيف في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم.

وسجل فاريلا هدف الفوز في الدقيقة 87 بعدما كان التعادل فارضا نفسه 2/2، إذ تقدمت البرتغال بهدفين لبيبي (24) وهيلدر بوستيغا (36)، وردت الدنمارك بهدفين لنيكلاس بندتنر (41 و80).

وكانت البرتغال وصيفة بطلة نسخة 2004 على أرضها، بحاجة ماسة إلى الفوز بعد خسارتها المباراة الأولى صفر/1 أمام ألمانيا، وسقوطها في فخ التعادل كان سيضعها في موقف حرج ويصعب مهمتها في التأهل إلى ربع النهائي وخصوصا إن مباراتها الأخيرة أمام هولندا الجريحة والتي كانت ضحية الدنمارك في الجولة الأولى صفر/1.

وتقدمت البرتغال بهدفين نظيفين وبدا كأنها في طريقها إلى تحقيق فوز سهل واستعادة التوازن بعد خسارتها أمام ألمانيا صفر/1 في الجولة الأولى بالنظر إلى الفرص الحقيقية للتسجيل التي سنحت أمام مهاجميها خصوصا قائدها نجم ريال مدريد الاسباني كريستيانو رونالدو الذي قدم أسوأ مباراة له وأهدر فرصتين سهلتين لحسم نتيجة المباراة إذ كاد منتخب بلاده يدفع ثمن ذلك غاليا لان الدنمارك، بطلة العام 1992، نجحت في العودة وأدركت التعادل 2/2، بيد أن الكلمة الأخيرة كانت لفاريلا الذي دفع به المدرب باولو بينتو في الدقائق الست الأخيرة مكان لاعب الوسط راؤول ميريليش.

وحصدت البرتغال أول 3 نقاط في المركز الثاني بفارق المواجهات المباشرة خلف ألمانيا.

وهو الفوز الثامن للبرتغال على الدنمارك في 13 مباراة جمعت بينهما آخرها في التصفيات والتي انتهت بفوز الدنمارك 2/1 في كوبنهاغن إذ تصدرت المجموعة وأرغمت أصدقاء رونالدو على خوض الملحق لحجز بطاقتهم إلى العرس القاري، وكان الفوز الدنماركي الثالث على البرتغال مقابل تعادلين.

ولعب مدربا المنتخبين بينتو ومورتن اولسن بالتشكيلتين اللتين خاضا بهما المباراتين الأوليين.

تفاصيل المباراة

وبدأ المنتخبان المباراة بحذر وحاول كل منهما السيطرة على وسط الملعب، وضغطت الدنمارك في الدقائق الأولى وحصلت على 4 ركنيات من دون أن تستثمر أيا منها، قبل أن تستعيد البرتغال أنفاسها وتبادر إلى الهجوم ونجحت في هز الشباك في مناسبتين قبل أن ترد الدنمارك مرة واحدة قبل نهاية الشوط الأول.

وحاولت الدنمارك تدارك الموقف في الشوط الثاني ونجحت في ذلك إذ أدركت التعادل عبر بندتنر مستغلة إهدار رونالدو لفرصتين سهلتين، قبل أن يفعلها فاريلا.

وكانت أول واخطر فرصة في المباراة للدنمارك عندما وصلت الكرة إلى كريستيان اريكسن داخل المنطقة كاسرا التسلل فحاول التسديد بقوة لكن كرته ارتطمت بقدم بيبي وتحولت إلى ركنية لم تثمر (5).

وتدخل حارس مرمى الدنمارك ستيفان اندرسون ببراعة لإبعاد تمريرة عرضية لميغل فيلوزو أمام المرمى (13).

واضطر مدرب الدنمارك اولسن إلى تبديل لاعب الوسط نيكي زيميلينغ في الدقيقة 16 لتعرضه إلى إصابة في ربلة الساق اليسرى فدخل ياكوب بولسن مكانه.

وجرب كريستيانو رونالدو حظه بتسديدة قوية من حافة المنطقة بيد أن الكرة مرت بعيدا عن القائم الأيمن (18)، وركلة حرة جانبية مباشرة للاعب نفسه فوق العارضة (21).

وكاد بوستيغا يمنح التقدم للبرتغال في الدقيقة 23 عندما تلقى كرة أمام المرمى اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها فيلوزو بيد أن المدافع دانيال أغر حولها إلى ركنية كانت مصدر الهدف الأول إذ نفذها جواو موتينيو وتابعها قطب دفاع ريال مدريد الاسباني بيبي بضربة رأسية من مسافة قريبة على يمين الحارس اندرسون (24).

وعززت البرتغال بهدف ثان عندما مرر ناني كرة زاحفة على طبق من ذهب إلى بوستيغا الذي سددها بيمناه من مسافة قريبة وزاوية صعبة على يسار الحارس اندرسون (36).

وكاد اريكسون يقلص الفارق من تسديدة قوية من 25 مترا تصدى لها الحارس روي باتريسيو بصعوبة وعلى دفعتين (37).

وقلصت الدنمارك الفارق بهدف رائع عبر بندتنر بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تلقيه كرة رأسية من مايكل كرون-ديلي الذي كسر مصيدة التسلل فأودعها المرمى الخالي (41).

وتدخل سيمون كاير في توقيت مناسب لإبعاد الكرة من أمام رونالدو بعد رأسية بوستيغا ارتدت من الحارس اثر عرضية ناني (44).

وأهدر رونالدو فرصة حسم النتيجة عندما تلقى كرة من ناني فانطلق نحو المرمى منفردا بالحارس اندرسن لكنه سددها بيمناه وأبعدها الأخير قبل أن يشتتها الدفاع (50).

وحاول ناني خدع الحارس اندرسن من تسديدة جانبية بيد أن الأخير فطن لمحاولته وكان لها بالمرصاد (52)، وتدخل اندرسن ببراعة لإبعاد كرة قوية لفيلوزو من ركلة حرة جانبية (57).

وأرغم بولسن مرة أخرى لتبديل اضطراري اثر إصابة دينيس روميدال بشد عضلي في فخذه الأيسر فدخل توبياس ميكلسن مكانه (60).

وكاد وليام كفيست يدرك التعادل من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (63).

وضغطت الدنمارك بقوة على المرمى البرتغالي بيد أن دفاع الأخير كان بالمرصاد لجميع الهجمات.

واستفاقت البرتغال بعد 10 دقائق من هجمة منسقة أنهاها نيلسون اوليفيرا بديل بوستيغا بتسديدة زاحفة من خارج المنطقة بين يدي الحارس اندرسن (71)، أهدر بعدها بندتنر فرصة التعادل عندما تلاعب بالدفاع البرتغالي وسدد كرة قوية زاحفة بعيدا عن الخشبات الثلاث (72).

وأهدر رونالدو فرصة سهلة عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من ناني فانفرد بالحارس اندرسن وسدد الكرة بجوار القائم الأيسر (78).

ونجحت الدنمارك مباشرة في إدراك التعادل عبر بندتنر عندما استغل كرة عرضية للارس ياكوبسن من الجهة اليمنى طار لها فوق بيبي وتابعها بضربة رأسية من مسافة قريبة ارتدت من الحارس باتريسيو إلى القائم الأيمن ومنه إلى داخل المرمى (80).

وحاول رونالدو التعويض من تسديدة قوية من ركلة حرة جانبية تصدى لها اندرسن (82)، ثم تلقى كرة أخرى على طبق من ذهب من ناني توغل على إثرها داخل المنطقة لكنه سددها ضعيفة بيني يدي اندرسن (84).

ونجح فاريلا، بديل ميريليش، في تسجيل هدف الفوز من تسديدة قوية من مسافة قريبة اثر كرة عرضية من فابيو كوينتراو فشل في متابعتها في الوهلة الأولى قبل أن يستدير حول نفسه ويطلقها قوية بيمناه على يسار الحارس اندرسن (87).

العدد 3568 - الأربعاء 13 يونيو 2012م الموافق 23 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً