العدد 3565 - الأحد 10 يونيو 2012م الموافق 20 رجب 1433هـ

كرواتيا تطيح بإيرلندا وبثلاثية

حقق منتخب كرواتيا لكرة القدم ثاني أكبر فوز حتى الآن في نهائيات كأس أوروبا 2012 المقامة في بولندا وأوكرانيا حتى الاول من تموز/ يوليو على حساب نظيره الايرلندي 3-1 أمس الأحد في بوزنان في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة.

وسجل ماريو ماندزوكيتش (3 و48) ونيكيسا ييلافيتش (43) اهداف كرواتيا، وشون ليدجر (19) هدف ايرلندا.

وكانت اسبانيا حاملة اللقب تعادلت مع ايطاليا 1-1 أمس أيضا.

وتصدرت كرواتيا الترتيب (3 نقاط) أمام اسبانيا وايطاليا (نقطة لكل منهما) وجمهورية ايرلندا (لا شيء).

وجمعت المباراة اكبر مدرب بين المشاركين الايطالي جوفاني تراباتوني (73 عاما) مدرب جمهورية ايرلندا، مع أصغرهم الكرواتي سلافن بيليتش (43 عاما)، وانتهت بفوز واضح لرجال الأخير.

وافتتح الكرواتيون التسجيل بسرعة بعد أن جنح القائد الخبير سرنا في الجهة اليمنى وأعاد كرة خلفية على رأس ماندزوكيتش القابع بعيدا عن الرقابة وعن المرمى أيضا فانحنى لها الأخير وتابعها استقرت على يسار شاي غيفن الذي لم يكن يتوقعها كغيره من لاعبي الطرفين (3).

واستعاد الايرلنديون بسرعة وعيهم ونظموا صفوفهم وانطلقوا الى الهجوم، وكاد روبي كين يدرك التعادل (11) الذي تحقق بعد ذلك في وقت مناسب بعد ركلة حرة نفذها ايدن ماكجيدي وتابعها المدافع شون ليدجر برأسه في الشباك في غفلة من الحارس ستيبي بليتيكوسا (19).

وحرم غيفن الكرواتيين من هدف جديد عندما حول قذيفة أطلقها ايفان بيريسيتش من مسافة بعيدة الى ركنية (22)، وتسديدة هائلة ومباغتة من لوكا مودريتش اوقفها غيفن ببراعة (33)، وكاد بيريسيتش يفتتح رصيده من الأهداف مع المنتخب الكرواتي بتسديدة طائرة قوية جانبت القائم الأيسر (36).

ورفع ايفان سرينيتش كرة الى داخل المنطقة تابعها نيكيسا ييلافيتش بقوة علت العارضة بقليل (39)، وضغط الكرواتيون في الدقائق الخمس الأخيرة من زمن الشوط الاول، وسدد مودريتش كرة مرتدة فتوقفت في أقدام المدافعين ووصلت الى ييلافيتش المتسلل الذي استفاد من عودة الكرة من الخصم فهرب وتابعها من فوق شاي غيفن في الشباك هدفا ثانيا (43).

وتكرر سيناريو بداية الشوط الاول في الثاني، وأضاف ماندزوكيتش الهدف الشخصي الثاني له والثالث لكرواتيا بعد أن حصل بيريسيتش على ركلة حرة نفذها مودريتش وتابعها ماندزوكيتش برأسه وبنفس الطريقة فارتطمت بأسفل القائم الأيسر ثم برأس غيفن شاي الذي ارتمى عليها ودخلت مرماه بعد مرور 3 دقائق تماما كما في الشوط الاول (48).

ودفع تراباتوني بسايمون كوكس وجوناثان والترز بدلا من ماكجيدي ودويل لعل وعسى ينفع التبديل فتحسن قليلا الوضع الهجومي وسيطر لاعبوه على الكرة بشكل واضح دون خطورة مباشرة على مرمى الخصوم، فيما اعتمد الكرواتيون على الهجمات المرتدة التي شكلت أحيانا بعض الخطورة.

وأصاب الإرهاق معظم اللاعبين من الجانبين فانخفضت وتيرة التحرك في الملعب وكثرت الأخطاء، وكان الكرواتيون على وشك إضافة الهدف الرابع بعدما أعاد سرنا كرة في الجهة اليمنى الى ايفان راكيتيتش اطلقها ببيمناه نحو الزاوية البعيدة عن شاي غيفن فانحرفت قليلا عن القائم الأيمن (78)، ورد داميان داف بتمريرة من الجهة اليمنى تابعها كيث اندروز برأسه وارتمى عليها بليتيكوسا وأوقفها (80).

وتحولت الدقائق العشر الأخيرة الى معركة الكرات العالية بين الهجوم الايرلندي والمنتخب الكرواتي الذي ارتد بكامله الى الدفاع ونجح في كسب الرهان والحفاظ على النتيجة والفوز الكبير على رغم التهديد المباشر من رأسية اندروز (90).

العدد 3565 - الأحد 10 يونيو 2012م الموافق 20 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً