العدد 1424 - الأحد 30 يوليو 2006م الموافق 04 رجب 1427هـ

شركة تخطط لتسويق أجهزة صراف آلية تعمل بالبصمة في البحرين

هشام عبدالرحمن خليفة comments [at] alwasatnews.com

قال مسئول شركة خدمات التقنية وخدمات كمبيوتر إن هناك خططاً لتوريد أجهزة صراف آلية للمصارف )ATM( تعمل عن طريق نظام البصمة عوضاً عن البطاقات الممغنطة التقليدية.

وأبلغ المسئول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، «الوسط» أن الشركة تقوم بدراسة توريد هذه المنتجات التي تعرضها عدد من الشركات الآسيوية، إلا أن قراراً نهائياً لم يتخذ بعد.

وتعمل عدد من الأنظمة الأمنية حالياً وأجهزة كمبيوتر بنظام البصمة إلا أنها المرة الأولى التي يجري فيها تداول هذه الفكرة محلياً.

وإذا ما تم استخدام هذه الأنظمة ستكون هي الأولى التي يتم الاستغناء فيها عن البطاقات الممغنطة والتي عادة ما تطلب المصارف المحلية رسوماً لإصدارها عند انتهائها أو فقدانها بمبالغ، ما يطرح تساؤلات ما إذا كانت هذه المصارف ستستغني عن الرسوم التي تحققها من ذلك.

مسئول في إحدى الشركات المالية المتخصصة في تقديم أنظمة المعلومات للمصارف، قال: «لم أسمع بهذا الصرفات من قبل وليس لديّ إطلاع ما إذا يتم العمل فيها الآن أم لا».

ومن المؤمل أن يمنح النظام الجديد إذا ما طبق حماية أكبر للزبائن ضد سرقة البطاقات أو سوء الاستغلال.

يشار إلى أن دولاً خليجية ومنها البحرين شهدت عمليات سرقة قامت بها عصابات من دول أوروبية من خلال أجهزة الصراف الآلي وذلك بتركيب أجهزة على مدخل البطاقة في الأجهزة تتيح جمع بيانات من مستخدمي الجهاز ومن ثم إعادة استخدام البيانات لسرقة أموال المودعين.

وعلى رغم أن المبالغ التي تمت سرقتها قليلة إلا أن عدداً من المصارف عمدت على تركيب إضافات على الصرافات لمنع عمليات الاحتيال وطمأنت العملاء

العدد 1424 - الأحد 30 يوليو 2006م الموافق 04 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً