العدد 1421 - الخميس 27 يوليو 2006م الموافق 01 رجب 1427هـ

مسئول صيني: الأديان تلعب دوراً إيجابياً في مساعدة المجتمع المتناغم

قد تلعب الأديان في الصين باعتبارها جزءا من القوى الاجتماعية، دوراً ايجابياً في المساعدة على بناء مجتمع متناغم في البلاد، اذا ما تم توجيهها توجيها سليما حسبما صرح مسئول صيني كبير عن الشئون الدينية في 21 يوليو/ تموز الجاري.

وقال مدير مصلحة الدولة للشئون الدينية يه شياو ون، في مقابلة مع وكالة «شينخوا» الصينية، هي الأولى منذ عقد من الزمان لتوليه هذا المنصب في بلاد تضم أكثر من مئة مليون من المؤمنين بالاديان المختلفة. وقال «إن الاديان تعد من القوى الاجتماعية الجديرة بالاهتمام في البناءين الاجتماعي والاقتصادي في البلاد. ويمكنها ان تلعب دوراً ايجابياً وفريداً أيضا في مجالات كثيرة».

وأضاف يه أن الحكومة الصينية ستعمل على مساعدة الاديان على تقييد عناصرها السلبية، ودفع عناصرها الايجابية من خلال تعزيز الادارة طبقا للقانون والتمسك بالممارسة القائمة في ادارة الشئون الدينية بشكل مستقل والاعتماد على النفس، مردفاً «أن هذا هو الاساس الجوهري الذي تمارس وفقه الاديان الصينية ادوارها».

وبحسب يه فان الدوائر الدينية الصينية على مختلف المستويات ستسعى إلى مساعدة الاديان على تحقيق ذلك الهدف. وأفاد «بأن هذا العمل سيوفر أيضاً الامكان للحكومة بأن تباشر الاعمال الدينية على نحو خلاق، ما سيؤدى الى احراز المزيد من المنجزات».

وأوضح يه أن كل الاديان الصينية بما فيها الاديان المعترف بها رسميا كالبوذية والطاوية والإسلام والكاثوليكية والبروتستانتية يمكنها اختيار العناصر الايجابية في تعاليمها ووصاياها ودمجها مع الوضع الراهن في الصين. واستطرد قائلاً «بيد أن عاداتها وسلوكياتها الواقعية الملموسة قد تختلف تباعا ولذلك فان الاوضاع الحقيقية للاديان المختلفة يمكن اخذها في الاعتبار على نحو كاف».

وتطرق الى ان احد اهم الاهداف للدوائر الحكومية للشئون الدينية في عملية البناء الجارية حاليا لمجتمع متناغم في البلاد يتمحور في مساعدة الاديان بشكل فعال للتكيف مع التيار العام السائد للمجتمع الاشتراكي.

وللوصول الى هذه النهاية المرجوة يرى يه ان الحكومة قد تقترح ارشادات وتعليمات عملية للاديان من وجهة نظر ودية وبناءة ومن ثم تقنينها وتوجيهها لتضطلع بالدور المنوط بها في بناء البلاد.

ولفت الى أن «المهم أن يتم انجاز العمل على اسس قانونية» مشيراً الى أن الحكومة ستعمد اولا وقبل كل شيء، الى توجيه وارشاد الاديان في محاولة شرح تعاليمها ووصاياها بالطرق والسبل التي تواكب متطلبات تنمية وتطوير المجتمع

العدد 1421 - الخميس 27 يوليو 2006م الموافق 01 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً