العدد 1402 - السبت 08 يوليو 2006م الموافق 11 جمادى الآخرة 1427هـ

«سرايا» تسعى إلى رفع استثماراتها في أمواج إلى 700 مليون دولار

تدرس عدد اًمن المشروعات الجديدة

قال المدير العام لشركة سرايا العقارية ياسر الشراح: «إن الشركة استثمرت نحو 75 مليون دينار في جزر أمواج، وتسعى إلى رفع استثماراتها خلال السنوات المقبلة في الجزيرة إلى 250 مليون دينار نحو 700 مليون دولار».

وأضاف خلال مقابلة مع الوسط «لدينا ثمانية مشروعات في جزر أمواج، ولدينا خطط لمضاعفة المشروعات فيها، واستغلال جميع المساحات الموجودة وخصوصاً أنها تمثل لنا فرصة استثمارية جيدة». وهذا نص المقابلة.

ما علاقة سرايا بمشروع جزر أمواج؟

شركة سرايا العقارية تمتلك 50 في المئة من مشروع جزر أمواج وهو عبارة عن مجموعة من الجزر الاصطناعية أنشئت في مياه البحر قبالة الساحل الشمالي لجزيرة المحرق، لا تبعد عن العاصمة المنامة، وتبلغ مساحة المشروع نحو 3 ملايين مترمربع، ويتكون من أحياء سكنية ومناطق تجارية ومنتجعات ترفيهية خلاّبة، ويحق للأجانب بموجب القوانين العقارية في البحرين تملك وشراء العقارات في جزر أمواج من دون قيود، وقد أدى ذلك إلى تصاعد كبير في الطلب على الشقق الفاخرة ذات الواجهات البحرية التي توفرها هذه الجزر.

ويغلب على جزر أمواج الطراز المعماري الموحد، ويوجد بها كل متطلبات المدينة العصرية وشبكة الطرق السريعة الحديثة والمرافق الطبية والثقافية وجميع وسائل التسلية والرياضة التي يتطلبها أسلوب الحياة المعاصرة القائمة على التقنية العائلية.

ويضم مشروع جزر أمواج الكثير من المشروعات، وتبلغ كلفة مشروع جزر أمواج نحو مليار دولار ومنهم من يقدر الاستثمارات فيها بنحو 1,5 مليار دولار.

ويمكن للملاك الانتقال والسكن في جزر أمواج بعد الانتهاء من المرحلة الأولى وتوفير الخدمات الأساسية للسكن بالإضافة إلى اكتمال البنية التحتية وصول الكهرباء والماء والخدمات الحيوية في جزر أمواج.

وتنفذ شركة سرايا 8 مشروعات في جزر أمواج تبلغ كلفتها الإجمالية نحو نحو 75 مليون دينار، وتسعى إلى رفع استثماراتها خلال السنوات المقبلة في الجزيرة إلى 250 مليون دينار، ونخطط لمضاعفة المشروعات واستغلال الفرص الاستثمارية الجيدة.

ما هو أول مشروع لديكم في جزر أمواج؟

مدينة المرسى العائم هو أول مشروع لشركة سرايا في جزر أمواج، وتبلغ كلفته نحو 30 مليون دينار. والمشروع مشترك مع مصرف الشامل بنسبة 50 في المئة.

وتم تقسيم مشروع مدينة المرسى العائم إلى أربعة مراحل إذ ينتهي العمل عند تسليم جميع الفلل البالغ 375 فيلا، وتغطي مساحة 54 ألف متر مربع من مجموع المساحة المخصصة للمشروع والتي تبلغ 84 ألف مترمربع، وتقع في الجهة الشرقية بالقرب من المدخل الرئيسي لجزر أمواج.

ويتميز مشروع مدينة المرسى العائم التي بيعت كاملة، بالتصميم الفريد والذي تم على أساس مدينة (فينيسيا) الإيطالية المعروفة بقنواتها المائية الداخلية والتي من خلالها يتم التنقل بين أروقتها بواسطة القوارب الصغيرة.

وتم في المدينة العائمة الأخذ في عين الاعتبار الاهتمام بأدق التفاصيل والوسائل المدنية والتسهيلات وتوفير المستلزمات الأساسية والكمالية إذ يتوافر بالمدينة مركز للتسوق وحدائق للترفيه العائلي مخصصة للأطفال، وأندية فخمة للقوارب واليخوت، ومواقف سيارات، ومراسٍ للقوارب ممتدة على طوال سواحل المدينة العائمة.

متى سيتم تسليم مشروع مينا 7 بالكامل؟.

وسيتم تسليم مشروع «مينا 7» بالكامل في يناير/ كانون الثاني 2007، ومجهز بكل الخدمات، وبلغت نسبة المبيعات فيه في الوقت الحاضر نحو 85 في المئة.

ومشروع «مينا 7» هو مشروع مشترك بين بيت التمويل الكويتي وشركة عقارات السرايا، ويقع جنوب مدينة المرسى العائمة، ويحتوي على 7 مبانٍ مختلفة الارتفاع «ما بين 5 و9 طوابق» مطلة على البحر تضم 235 شقة سكنية مختلفة الاحجام، تتراوح عدد الغرفة في الشقة الواحدة بين غرفة وثلاث غرف، وتتراوح أسعارها بين 49 ألفاً إلى 130 ألف دينار.

وتقدر كلفة المباني السبعة في مينا 7 بنحو 17 مليون دينار، أما الكلفة الإجمالية للمشروع بما يحتويه من ابراج ومجمع تجاري وسواحل وغيرها تصل إلى 30 مليون دينار.

ويحتوي مينا 7 أيضاً على نادٍ صحي وبركة سباحة داخلية وخارجية، بالإضافة إلى مواقف للسيارات وشاطئ خاص للساكنين.

ويعد مينا 7 من المشروعات الحيوية القادرة على جذب الاستثمارات الخارجية التي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني، إذ يستهدف البحرينيين والخليجيين الراغبين في تملك شقق صممت بأسلوب يجمع بين فن العمارة العربي التقليدي وأحدث التجهيزات والمرافق العصرية التي تؤمن أسلوباً رفاهياً ومريحاً.

كيف ترى مبيعاتكم في مشروع سرايا البحر؟

تم بيع 95 في المئة من مشروع سرايا البحر الذي تقوم شركة سرايا بتطويره. ويتألف المشروع من 118 فلة، وهناك 9 أنواع من الفلل الفاخرة، تبدأ من 3 إلى 5 غرف نوم، وفيها حديقة أمامية وخلفية تطل على الساحل، ومساحة الأرض تتراوح من 300 متر إلى 850 متراً بالنسبة للفلة الواحدة.

ويقع مشروع سرايا البحر على شاطئ البحيرة الرئيسية في جزر أمواج، على مساحة إجمالية تقدر بنحو 70 ألف متر مربع، وتبلغ كلفته نحو 17,5 مليون دينار.

بعد الانتهاء من مشروع ميراج 1 و2، قمت باستحداث ميراج 3، فهل هناك طلب قوي؟

نعم هناك طلب قوي على مشروع ميراج، بعد أن قمنا بتنفيذ ميراج 1 وميراج 2، وجدنا طلباً كبيراً، مما دعانا إلى إنشاء ميراج 3 لتلبية الطلبات الموجودة، واقتناص الفرص الاستثمارية.

ومشروع ميراج هو عبارة عن شقق تتألف من عدة طوابق، ويمكن أن نسميها فلل بنظام الشقق، باعتبار أن كل شقة لها مدخل خاص بها، ولا يوجد مدخل عام، مجرد أن الملاك يشتركون في وثيقة أرض واحدة فقط.

ويقام مشروع ميراج واحد واثنين وثلاثة على مساحة 8 آلاف متر مربع، وتبلغ الكلفة الإجمالية نحو 3,6 ملايين دينار، ويحتوي المشروع على كل الخدمات الحيوية من حمام سباحة، ساحل بحري خاص، صالة ألعاب رياضية، حديقة خاصة بالمجمع، حديقة خاصة للأطفال.

ويتألف ميراج 1 وميراج 2 من 22 فلة تتراوح عدد الغرف فيها من 3 إلى 4 غرف، تم بيعها كاملة. أما ميراج 3 يتألف من 8 فلل، تتراوح عدد الغرف فيها من 3 إلى 4 غرف نوم.

ما هي المشروعات الأخرى في جزر أمواج؟

لدينا مشروع السفينة وهو عبارة عن مجمع يتألف من 8 فلل، تتراوح عدد الغرف فيها من 3 إلى 4 غرف نوم، ويقام المشروع على مساحة 6 آلاف مترمربع، ويحتوي على كل الخدمات الحيوية منها بركة سباحة ومكان ألعاب للأطفال وغيرها من الخدمات، وتم إيصال الكهرباء والماء فيه.

وكنا في البداية ننوي تأجير الفلل، لكن بعد أن تقدم أحد المستثمرين بعرض شراء المشروع، تم بيعه بمبلغ مليون دينار. ولدينا مشروع لاجونا في جزر أمواج، ويتكون من 8 فلل، بهدف التأجير، وتتراوح عدد الغرف في الفلة الواحدة بين 3 و4 غرف. وتبلغ كلفة المجمع نحو مليون دينار، وفيه كل الخدمات، وستصل فيه الكهرباء والماء نهاية الشهر الجاري.

كما لدى شركة سرايا مشروع التنين الذي يقام على مساحة 25 ألف متر مربع بكلفة 10 ملايين دينار، ويتكون المشروع من 12 فلة، و42 شقة عالية المواصفات، تتراوح عدد الغرف في الفلة بين 3 إلى 5 غرف، أما الشقة فتتراوح عدد الغرف فيها من 3 إلى 4 غرف نوم.

ويطل المشروع على بحيرية وله ساحل خاص، ويستهدف المشروع نخبة معينة؛ لأن الأسعار فيه مرتفعة بسبب النظام الحديث وطرازه المعماري، والخدمات التي تقدم على مستوى عالٍ.

وفي الوقت الحاضر لدينا مفاوضات مع أحد المصارف ومستثمر لبيع المشروع بالكامل.

هل لديكم خطط لإقامة مشروعات آخر في جزر أمواج؟

نعم لدينا خطط لإقامة مشروعات كبيرة في جزر أمواج واستغلال جميع الاراضي الموجودة؛ لأننا نؤمن بالفرص الاستثمارية الجيدة في أمواج.

شركة سرايا تسعى إلى مضاعفة مشروعاتها في جزر أمواج، وسيتم الإعلان عن المشروعات الجديدة في جزر أمواج بعد الانتهاء من الدارسات، وكما قلت إن شركة سرايا تسعى إلى زيادة استثماراتها في أمواج إلى 250 مليون دينار.

هل هناك ارتفاع في الأسعار في جزر أمواج؟

هناك ارتفاع ملحوظ في أسعار الأراضي والفلل والشقق في جزر أمواج.

كان سعر القدم المربع للأرض قبل إنشاء جزر أمواج نحو 8 دنانير، وبعد أن تم دفن الجزيرة ارتفع سعر القدم الواحد إلى 10 دنانير، وبعد أن اقيمت المشروعات في جزر أمواج وصل سعر الأرض للقدم والحد نحو 26 ديناراً. كما أن أسعار الفلل والشقق ارتفعت بنسبة 70 في المئة.

وارتفاع الأسعار يرجع إلى أن بداية الامر كانت جزر أمواج عبارة عن بحر، فالمستثمر يشتري البحر، أما الآن فقد تحول البحر إلى مشروع حقيقي ملموس على أرض الواقع الكل يشاهده، وبالتالي يزيد الطلب على شراء الأراضي. والذي اشترى في 2006 أفضل من الذي يشتري في 2007، والذي يشتري في 2008 أفضل من الذي يشتري في 2009؛ لأن أسعار العقارات ترتفع مع مرور الوقت.

ما هي جنسيات الملاك في جزر أمواج؟

شركة سرايا قامت بالكثير من المشروعات في جزر أمواج، وتمت عملية بيع المشروعات بعضها بالكامل وبعضها بنسبة معينة، وغالبية الملاك هم بحرينيون بنسبة 50 في المئة، والخليجيون بنسبة 30 في المئة، والأجانب بنسبة 20 في المئة.

ماذا عن خدمات البلدية في جزر أمواج؟

نحن في طور البحث والمناقشة والمفاوضات مع شركة في دبي لتوفير خدمات البلدية بكاملها، من زراعة الشوارع وصيانها، وصيانة البحيرات ونظافة القنوات المائية، وصيانة المجاري، والأماكن العامة في الجزيرة وغيرها من الخدمات الحيوية.

وستكون في جزر أمواج بلدية مصغرة تعمل على أسس حديثة، وبذلك تكون جزر أمواج إنموذجاً للمشروعات المقبلة في المملكة. هل الخدمات في جزر أمواج تلبي كل احتياجات الساكنين؟

مع نهاية 2008 وبداية 2009 كل ستكون موجودة في جزر أمواج والساكن فيها ليس في حاجة إلى الخروج منها، لأن كل الخدمات الحديثة والحيوية والمطلوبة موجودة في أمواج، من أماكن ترفيهية وتسلية للأطفال والكبار ومطاعم ومحلات تجارية، وأندية بحرية، وص

العدد 1402 - السبت 08 يوليو 2006م الموافق 11 جمادى الآخرة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً