العدد 1401 - الجمعة 07 يوليو 2006م الموافق 10 جمادى الآخرة 1427هـ

استبدال دوار السلمانية بإشارات ضوئية

بدأت وزارة الأشغال والإسكان منذ مطلع يوليو/ تموز الجاري العمل على استبدال دوار السلمانية بإنشاء تقاطع بإشارات ضوئية، ويستمر العمل لمدة 26 أسبوعاً.


بدء استبدال دوار السلمانية بتقاطع إشارات ضوئية

المنامة - وزارة الأشغال والإسكان

بدأت وزارة الأشغال والإسكان منذ مطلع يوليو/ تموز الجاري العمل على استبدال دوار السلمانية بإنشاء تقاطع بإشارات ضوئية، ويستمر العمل لمدة 26 أسبوعاً. وتقوم بتنفيذ المشروع شركة داون تاون للمقاولات بقيمة 800 ألف دينار بحريني، وتحت إشراف شركة هايدر الشرق الأوسط المحدودة.

وأوضح الوكيل المساعد للطرق عصام خلف أنه تم البدء في إعداد التصاميم التفصيلية في العام الماضي وذلك لإزالة الدوار واستبداله بإشارة ضوئية حديثة، اذ ستتم زيادة عدد المسارات المؤدية إلى التقاطع وذلك من أجل زيادة الطاقة الاستيعابية مع المحافظة على انسيابية الحركة المرورية المؤدية إلى التقاطع المذكور.

وأشار الوكيل المساعد للطرق إلى أن إدارة مشروعات وصيانة الطرق قامت بالتنسيق مع أجهزة الخدمات المختلفة كافة لتطوير شبكات الخدمة لديها في منطقة العمل لتتواكب مع التغييرات الجديدة على التقاطع المذكور. وتم التنسيق أيضاً بين هذه الإدارة وبلدية المنامة لإزالة الأشجار من منطقة الدوار وتعويضها بمسطحات خضراء في جميع الجزر المرورية والأرصفة المحيطة بمنطقة التقاطع. كما تم أيضاً التعاون مع الإدارة العامة للمرور لدراسة التحويلات المرورية اللازمة وتنفيذها وذلك لتقليل الازدحام المروري أثناء فترة العمل وضمان انسياب الحركة المرورية.

وأوضح خلف أن المشروع يشتمل على استبدال دوار السلمانية بإنشاء تقاطع بإشارات ضوئية وتطوير تقاطع شارع الشيخ سلمان مع شارع 35، وكذلك توفير أرصفة للمشاة بالطابوق الأحمر، كما يشتمل المشروع على تطوير شبكة تصريف مياه الأمطار، وحماية ونقل بعض أجهزة الخدمات (كهرباء وماء وهاتف)، ووضع قنوات أرضية لاستخدام أجهزة الخدمات المستقبلية، بالإضافة إلى تحديث إنارة الشارع، وأعمال التسوية الترابية، وأعمال الرصف النهائية بالاسفلت، وتوفير أماكن للتشجير على جانبي ووسط الطريق لتوفير لمسات تجميلية للشارع وخصوصاً في أماكن التقاطعات.

وأكد خلف أن خطة وزارة الاشغال والإسكان ترمي إلى تطوير مستوى شبكة الطرق في المملكة من أجل حل مشكلات الاختناقات المرورية الحالية والمستقبلية، اذ قامت إدارة تخطيط وتصميم الطرق وبالتعاون مع إحدى الدور الاستشارية المتخصصة في مجال المرور في العام 2002 بإعداد دراسة لتحديث نموذج المرور ووضع الخطة الاستراتيجية المقبلة لشبكة الطرق التي أوصت بوضع خطة للمشروعات الفورية التي بدأت في العام 2005 وأخرى متوسطة المدى من المؤمل البدء بها في العام 2011 وأخرى طويلة المدى للعام 2021.

كما أوصت الدراسة بأن يتم ومن خلال خطة المشروعات الفورية استبدال جميع الدوارات داخل المنامة بإشارات ضوئية ومن ضمنها دوار السلمانية اذ بيّن نموذج المرور أن الدوار استنفد الطاقة الاستيعابية لديه وبذلك أصبح من الصعب على الدوار توفير انسيابية مرور المركبات بالصورة المطلوبة. علماً بان الوزارة وفي مطلع التسعينات نفذت الكثير من المشروعات التطويرية لزيادة الطاقة الاستيعابية للدوار وخصوصاً للمرور القادم من شارع الملك فيصل

العدد 1401 - الجمعة 07 يوليو 2006م الموافق 10 جمادى الآخرة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً