العدد 3563 - الجمعة 08 يونيو 2012م الموافق 18 رجب 1433هـ

حميدان: نظام التأمين ضد التعطل أمَّن دخل من فقدوا أعمالهم قسراً

ترأس وفد البحرين في الدورة 101 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف

قال وزير العمل جميل حميدان ان نظام التأمين ضد التعطل الذي تطبقه البحرين ساهم في تأمين الدخل للعديد من الداخلين الجدد في سوق العمل بالإضافة إلى من فقدوا أعمالهم قسراً.

جاء ذلك في تصريح للوزير حميدان لدى ترؤسه وفد مملكة البحرين وحضور الجلسة الافتتاحية العامة للدورة الـ(101) لمؤتمر العمل الدولي في قصر الأمم المتحدة في جنيف، حيث تنعقد أعمال المؤتمر على مستوى وزراء العمل بدول العالم ورؤساء الهيئات والتنظيمات النقابية وتنظيمات رجال الأعمال وتستمر لغاية 15 يونيو/ حزيران الجاري 2012.

وقد حضر الجلسة المندوب الدائم لمملكة البحرين، السفير يوسف بوجيري، وقد ترأس وفد أصحاب العمل النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين عادل العالي، بينما ترأس وفد العمال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سلمان المحفوظ.

وقال بيان صادر عن وزارة العمل امس الجمعة (8 يونيو 2012) ان المؤتمر السنوي الذي يعد الأضخم من نوعه على مستوى العالم يتناول موضوعات مهمة وبارزة منها تقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية خوان سومافيا، الذي تناول هذا العام الإنجازات التي حققتها المنظمة خلال العامين 2010 - 2011، واللذين يعدان من أصعب الفترات التي مرت على المنظمة من حيث امتداد الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية على العديد من أسواق العمل. وقد أشار التقرير إلى برامج التعاون الفني التي استفادت منها مملكة البحرين والدول الخليجية الأخرى، والتي قدمتها المنظمة في إطار دعم البرامج الوطنية للعمل اللائق.

وذكر حميدان ان مشاركة وفد مملكة البحرين بالتمثيل الثلاثي يكتسب هذا العام أهمية خاصة، حيث يعكس الجهود والمبادرات المشتركة التي قامت بها مختلف الأطراف المعنية بالمملكة لتعزيز الحوار والتعاون بين أطراف الإنتاج لتجاوز الآثار السلبية التي لحقت بسوق العمل خلال العام الماضي من جراء الأحداث المؤسفة التي شهدتها البحرين خلال العام الماضي.

وأضاف: انه من المؤشرات الجيدة التي تم رصدها في المؤتمر خلو تقرير لجنة الخبراء لتطبيق معايير العمل الدولية من أية ملاحظات تجاه مملكة البحرين في إطار تطبيقها للاتفاقيات التي صدقت عليها والتزامها بمعايير العمل الدولية، مؤكداً التزام المملكة بتقديم جميع التقارير المطلوبة منها بصورة دورية في هذا الإطار.

واردف ان المؤتمر يستعرض بنداً بشأن إقرار توصية دولية عن «أرضيات الحماية الاجتماعية من أجل عولمة عادلة»، وتتناول التوصية وضع خطوط استرشادية للدول الأعضاء لتوفير وسائل تأمين الدخل والتأمين ضد التعطل والخدمات الصحية إلى جانب حق الأفراد في الحصول على دخل كاف نتيجة العجز أو التقاعد عن العمل.

وقال حميدان ان الاتفاقية تدعو الدول الأعضاء إلى نشر وتحليل البيانات الخاصة بهذا الجانب بالتعاون مع المنظمة والشركاء الاجتماعيين، ومن المعروف ان مملكة البحرين وكما جاء في العديد من الوثائق الصادرة عن منظمة العمل الدولية خلال الفترة الماضية تعد من الدول الرائدة في استخدام وتطبيق أنظمة التأمين ضد التعطل وغيرها من أنظمة الحماية الاجتماعية، حيث ساهم نظام التأمين ضد التعطل الذي تطبقه البحرين في تأمين الدخل للعديد من الداخلين الجدد في سوق العمل بالإضافة إلى من يفقدون أعمالهم قسراً، وذلك إلى جانب التزام المملكة بنشر بيانات ومعلومات موثوقة حول أعداد العاطلين وكذلك المستفيدين من هذا النظام.

واضاف ان المؤتمر يستعرض بنداً خاصاً لدراسة أزمة توظيف الشباب، متعلقة ببيانات عن بطالة الشباب في مختلف بلدان العالم وأسباب ارتفاع ظاهرة عدم التحفز للبحث عن عمل إلى جانب الصعوبات التي تواجه هذه الفئة في الاندماج في أسواق العمل. ومن المؤمل أن يتم إصدار قرار لدعوة الدول الأعضاء إلى بذل المزيد من الجهود في سبيل توفير الدعم المالي ووسائل تنمية المهارات لتيسير توظيف الشباب وحمايتهم من شبح البطالة.

وقد تناولت الدراسة الاستقصائية العامة المعروضة على المؤتمر تطبيق الاتفاقيات الأساسية المدرجة تحت إعلان منظمة العمل الدولية بشأن المبادئ والحقوق الأساسية في العمل لعام 2008، وتشمل هذه الاتفاقيات والمبادئ حرية التنظيم والمفاوضة الجماعية، والقضاء على جميع أشكال العمل الجبري، والقضاء على أشكال عمالة الأطفال، والقضاء على أشكال التمييز في الاستخدام والمهنة، حيث تناولت الدراسة مدى التزام الدول حول العالم بتطبيق هذه المبادئ والصعوبات التي تواجهها.

هذا ويقوم وفد البحرين برئاسة وزير العمل خلال انعقاد المؤتمر بعقد العديد من اللقاءات والاجتماعات بوزراء العمل في الدول الشقيقة والصديقة، كما يقوم الوفد بالمشاركة في اللجان والاجتماعات المتخصصة، وذلك في إطار السعي الدائم لتعزيز علاقات مملكة البحرين بالدول والمنظمات المتخصصة.

العدد 3563 - الجمعة 08 يونيو 2012م الموافق 18 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 2:21 م

      اشعندهم.

      اشعندهم وزارئنا دارسين فنون الجذب مثلا ؟؟!!

    • زائر 16 | 3:41 ص

      تكاتف الأهالي

      تكاتف الأهالي وجمع التبرعات هو الذي أنقذ عوائل المفصولين ولولاهم بعد فضل الله لماتوا جوعا .
      أما الإستقطاع من الراتب هو سرقة سيحاسب عليها المسئولون ونحن لم نقبل وحقنا عند الله محفوظ

    • زائر 13 | 1:48 ص

      بأي حق؟

      بأي حق يستقطع من روابتنا 1%؟
      اليست هي رواتبنا ومن حقنا ان نوافق او لا نوافق على الاستقطاع؟
      إذا كانت من حقنا كيف يتم الإستقطاع من غير موافقتنا؟

    • زائر 12 | 1:11 ص

      العنوان لا يعكس الحقيقة

      أنا موظف حكومي فصلت لعدة اشهر وعند مراجعتي وزارة العمل يأتي الجواب بأني لست من ضمن المستحقين مع اننا ندفع للتأمين ضد التعطل و مازلنا ندفع بعد جهود بسيوني و عودتنا لأعمالنا

    • زائر 11 | 1:02 ص

      ضريبة التعطل

      ما هذا التأمين إلا ضريبة فرضت علينا قسراً و دون موافقتنا.
      أنا أطالب بإرجاع ما تم سلبه من أموالي منذ فرض هذه الضريبة و حتى اليوم!

    • زائر 10 | 12:50 ص

      انا واحد من المفصولبن

      انا واحد من المفصولين ما حصلت ولا فلس \r\nواللي حصلته نرفزه واعصاب وقهر\r\nمن الموظفين في القسم\r\nروح وتعال ومايصير ويمكن والحين وباجر ولا واوكي ولا وماندري

    • زائر 9 | 12:35 ص

      حتى المفصولون قصراً ؟؟

      قال وزير العمل جميل حميدان ان نظام التأمين ضد التعطل الذي تطبقه البحرين ساهم في تأمين الدخل للعديد من الداخلين الجدد في سوق العمل بالإضافة إلى من فقدوا أعمالهم قسراً.

    • زائر 8 | 12:29 ص

      هل الوطن كان بحاجة لمشروع التعطل؟

      يا سعادة الوزير هل يمكنك أن تعلن كم ميزانية الثروة لمشروع الاستقطاع؟ وأين تذهب ؟ثم لماذا يستثنى الوزراء والنواب والعسكريين من استقطاع رواتبهم ؟ غريب عجيب حينما يتصدق للفقير من جيب الفقير قسراً

    • زائر 7 | 12:27 ص

      اول ننذل بعدين تنزل

      هذا احد حقوقنا الضايعه ففي دول مجلس التعاون كالامارات ينزل راتب لكل عاطل دون المراجعه والمذله ومع ذلك هنا نسجل عشان تنزل بعد 3 شهور وتمر 6 شهور بدون ما تنزل وكل مرة يقولون ميزانية الدولة ما تسمح ( بس الميزانية ) تأمن للاجانب والجالية ، حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

    • زائر 5 | 11:50 م

      تم فصلي من العمل في القطاع العام ولم يتم صرف علاوة الغلاء لي فترة فصلي مع ان المال مالي الا انكم منعتموني منه وهو حقي لاني مفصول ولتعلمو فأني سوف أقوم برفع قضية ضدكم لانكم لم تصرفو علاوة التعطل لي فترة فصلي

    • زائر 4 | 11:43 م

      كلام غير دقيق إطلاقا

      التكافل بين ابناء القرية والعائله الواحدة هو من اثبت وامن الحياة الكريمة لمن فقد عمله
      ففي قريتي كنا نوفر 11 الف دينار كمساعدات شهريه لمن فقد عمله
      ولا نزال طمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــود

    • زائر 3 | 11:13 م

      للذاكرة فقط

      في اول اسبوع فصلنا فيه من العمل بشكل طائفي وهمجي وانتقامي توجهنا لوزارة العمل لتقديم شكوى عمالية ، فما كان رد الوزارة الا ان احضرت لنا قوات الشغب

اقرأ ايضاً