العدد 3562 - الخميس 07 يونيو 2012م الموافق 17 رجب 1433هـ

الآمال البولندية تتعلق على نجم «البوندسليغا» ليفاندوفسكي

يعلق المنتخب البولندي لكرة القدم آماله على مهاجم صعد بسرعة البرق في البوندسليغا» ولكن بشرط نقل مسيرته الحافلة في الدوري الألماني إلى صفوف منتخب بلاده. وتلتقي بولندا التي تستضيفه مع أوكرانيا نهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012) التي تنطلق اليوم (الجمعة)، مع اليونان في ضربة البداية اليوم.

روبرت ليفاندوفسكي وياكوب بلازيكوفسكي ولوكاس بيتشيك ثلاثي بوروسيا دورتموند حامل لقب الدوري والكأس في ألمانيا، تعلق عليهم بولندا آمالا عريضة نحو تحقيق حلم التأهل إلى دور الثمانية ليورو 2012، وسط منافسة شرسة من جانب اليونان وروسيا والتشيك. وقال ليفاندوفسكي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «لدينا هدف، دور الثمانية. وبعدها كل شيء ممكن».

واحتل ليفاندوفسكي، المولود في وارسو، المركز الثالث في قائمة الهدافين بالبوندسليغا»، برصيد 22 هدفا خلال الموسم الماضي، ما جعله يتصدر عناوين وسائل الإعلام في أوروبا. ويعتمد البولنديون على ليفاندوفسكي لضخ الحياة مجددا في كرة القدم البولندية، بعد شعورهم بالسأم والملل بسبب أعوام من توجيه انتقادات إلى الاتحاد الكرة البولندي بسبب تورطه في فساد، وعجزه عن بناء جيل من اللاعبين يمتلك الموهبة الحقيقية.وقد تكون يورو 2012 بمثابة دفعة قوية لمسيرة ليفاندوفسكي، الذي ينتهي عقده مع دورتموند بعد عامين، وتقديمه لأداء جيد خلال البطولة قد يرفع سعره ويزيد اهتمام الأندية به سواء في إنجلترا أو في أسبانيا.

ولكن على رغم إمكاناته الفائقة، يقول ليفاندوفسكي أن يورو 2012 تتوقف على الأداء الجماعي بالنسبة للمنتخب البولندي. وأوضح ليفاندوفسكي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) «التوقعات فى بولندا مرتفعة للغاية، لا يمكن الاعتماد فقط على ثلاثي دورتموند، نحتاج إلى 11 أو 18 لاعب حتى نقدم بطولة ناجحة، في المنتخب الوطني لا نحصل على عدد فرص التسجيل التي تسنح لنا في دورتموند، هذا طبيعي، علينا أن نستغل الفرصتين أو الثلاث فرص التي تسنح لنا». ولعب ليفاندوفسكي احتياطيا للمهاجم الباراغواياني لوكاس باريوس الأرجنتيني الأصل، ولكنه سرعان ما أصبح المهاجم الأساسي للفريق بعد تعرض باريوس لإصابة في الفخذ.

ونوهت وسائل الإعلام البولندية إلى سلوكه الهادئ و»روحه الرومانسية»، بعدما تردد عن طلب يد صديقته انا ستاشورسكا، في جزيرة مهجورة. ولكن نجاح ليفاندوفسكي لم يصيبه بالغطرسة، إذ أنه عندما اتصلت به ستاشورسكا في المطار لإخباره بفوزه بلقب أفضل لاعب في البوندسليغا»، رد اللاعب بالقول «أن زملاءه أبلغوه بشي من هذا القبيل»، وسرعان ما غير مجريات الحديث، متسائلا عن رحلتها، حسبما ذكرت صحيفة بولسكا في مايو/ أيار الماضي. وبدأ ليفاندوفسكي مسيرته في صفوف زنيتشز بروسزكوف المنافس بدوري الدرجة الثالثة ثم انتقل إلى ليح بوزنان في 2008. وبعد فوزه مع ليج بوزنان بلقب الدوري البولندي في 2010 انتقل ليفاندوفسكي إلى صفوف بوروسيا دورتموند بعقد يمتد لأربعة أعوام مقابل 4.5 مليون يورو، في رقم قياسي لصفقة التعاقد مع لاعب من الدوري البولندي.

العدد 3562 - الخميس 07 يونيو 2012م الموافق 17 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً