العدد 3562 - الخميس 07 يونيو 2012م الموافق 17 رجب 1433هـ

رئيس الوزراء المغربي يعد الفقراء بدعم نقدي مباشر

وعد رئيس الوزراء المغربي، عبدالإله بن كيران أمس الأول الأربعاء (6 يونيو/ حزيران 2012) بتقديم دعم نقدي مباشر للفقراء في إطار إصلاح مزمع لنظام الدعم باهظ الكلفة وذلك بعدما فرضت حكومته التي يقودها التيار الإسلامي الأسبوع الماضي واحدة من أكبر زيادات سعر الوقود في سنوات.

ودعا بن كيران المغاربة الفقراء لفتح حسابات بنكية أو بريدية لكي يضمنوا الاستفادة من الإصلاح وهو أحد أجرأ الخطوات التي تتخذها الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية منذ يناير/ كانون الثاني. وكان وزير الشئون العامة، نجيب بوليف أبلغ «رويترز» في 29 مايو/ أيار أن أصلاح الدعم سيتم قبل نهاية يونيو في ظل تدهور المؤشرات الاقتصادية ومطالب ملحة لتوفير فرص عمل وتخفيف حدة الفقر. إلا أن بن كيران الذي كان يتحدث للتلفزيون الحكومي أمس لم يحدد إطاراً زمنياً للانتهاء من برنامج الإصلاح، وقال إن حكومته قد تنتهي من العملية «التدريجية» قبل انتهاء تفويضها وذلك قرب نهاية 2016.

وقال بن كيران إنه تم تأسيس صندوق للدعم لمساعدة الفقراء والمحتاجين وأن الحكومة تسعى لتثبيت الإنفاق على صندوق الدعم وتوجيه الأموال للمحتاجين مباشرة. ولا يكاد انتشار الخدمات المصرفية في المغرب يبلغ 50 في المئة فيما يرجع بالأساس لاقتصاد غير رسمي يلعب دوراً مهماً. وستتطلع البنوك في ظل نقص حاد ومزمن في السيولة لإضافة عملاء جدد من الفقراء الذين يشكلون نحو ربع سكان البلاد البالغ عددهم 33 مليوناً. ويقول مسئولون حكوميون إن ما يقرب من 70 في المئة من الأموال التي تنفق على الدعم يذهب إلى الشريحة الأغنى والتي تشكل خمس السكان.

العدد 3562 - الخميس 07 يونيو 2012م الموافق 17 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً