العدد 3560 - الثلثاء 05 يونيو 2012م الموافق 15 رجب 1433هـ

مدرب هولندا فان مارفيك متخصص في مسابقات الكأس

لم يكن بيرت فان مارفيك يعتبر البديل المثالي لخلافة ماركو فان باستن في تدريب منتخب هولندا في 2008 لكن بعد أن قاده لنهائي كأس العالم 2010 مدد الاتحاد الهولندي لكرة القدم عقده حتى 2016.

ويحتوي العقد الجديد على بنود تتيح لفان مارفيك تولي تدريب أندية أوروبية كبرى لكن المدرب حقق نجاحات في بطولات المنتخبات ومسابقات الكؤوس أكثر من مسابقات الدوري.

وكان فان مارفيك جناحا متوسط المستوى لعب لمدة 19 موسما في أندية في وسط جدول الدوري الهولندي وخاض مباراة دولية واحدة لكنه انتقل إلى عالم التدريب قبل أن يعلن اعتزاله كلاعب.

وبعد 7 سنوات في تدريب فرق الهواة انتقل فان مارفيك لقيادة فورتونا سيتارد ووصل معه إلى نهائي الكأس في 1999 قبل أن يخسر أمام أياكس أمستردام 2/صفر.

وفي 2004 ترك تدريب فينوورد وتولى قيادة بروسيا دورتموند الألماني لكنه أقيل في ديسمبر/ كانون الثاني 2006.

وبعد 6 أشهر عاد إلى فينوورد وقضى موسما واحدا وأحرز كأس هولندا قبل أن يتولى تدريب المنتخب الأول في 2008.

طلب فان مارفيك من الثنائي الدولي السابق فرانك دي بور وفيليب كوكو اللذين شارك كل منهما في أكثر من 100 مباراة دولية الانضمام لجهازه الفني كمساعدين.

وعلى رغم الدخول في مشاكل سابقة مع النجوم البارزين ومنها أزمة مع روبن فان بيرسي في فينوورد تمكن فان مارفيك من السيطرة على معسكر المنتخب الهولندي بنجاح.

وجازف فان مارفيك بضم الجناح آريين روبن إلى تشكيلة الفريق في كأس العالم 2010 على رغم إصابته في عضلات الفخذ الخلفية قبل أسبوع واحد من انطلاق البطولة. وتعافى روبن في الوقت المناسب ولعب بشكل رائع.

وسيكون فان مارفيك في حاجة إلى اختيار تشكيلة قوية مرة أخرى لخوض بطولة أوروبا لكنه ربما يضطر إلى استبعاد أحد اللاعبين الكبار.

وتألق المهاجمان كلاس يان هنتيلار وفان بيرسي وتصدرا قائمة الهدافين في الدوري الألماني والدوري الانجليزي على الترتيب وربما يتنافسان على مكان واحد في التشكيلة الأساسية.

وإذا كان فان مارفيك موفقا في قراراته وتمكن من التعامل مع المتغيرات فان هولندا قد تستطيع النجاح من جديد.

العدد 3560 - الثلثاء 05 يونيو 2012م الموافق 15 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً