العدد 3560 - الثلثاء 05 يونيو 2012م الموافق 15 رجب 1433هـ

المفتاح: لنفتح صفحة بيضاء ونتنازل لبعضنا بعضاً لرأب صدع البحرين

في احتفال أقامته «الأوقاف الجعفرية» بمناسبة مولد الإمام علي «ع»...

المفتاح دعا إلى التكاتف من أجل مصلحة الأجيال المقبلة
المفتاح دعا إلى التكاتف من أجل مصلحة الأجيال المقبلة

أبدى وكيل وزارة العدل للشئون الإسلامية فريد مفتاح تطلعه «لفتح صفحة بيضاء نقية بين البحرينيين»، داعياً إلى أن «نتصالح ونضع أيدينا في يد بعض ونتنازل عن بعض حقوقنا لرأب صدعنا لنحقق عام جماعة آخر لشعب البحرين».

وأضاف المفتاح في كلمة ألقاها في احتفالية أقامتها الأوقاف الجعفرية تحت عنوان «حب الإمام علي يجمعنا»، بمناسبة مولد الإمام علي عليه السلام الاثنين (4 يونيو/ حزيران الجاري 2012) في قاعة شهرزاد في جنوسان «نتآخى من اجل الجميع ومصلحة الأجيال المقبلة التي ستفخر من أننا بادرنا وتشجعنا لذلك، متطلعين في مستهل اشهر الله المباركة إلى أن نتعاون جميعا».

وذكر وكيل وزارة العدل للشئون الإسلامية «تظللنا في هذه الأيام أشهر فاضلة مباركة تبدأ بشهر رجب الخير ثم شعبان ويليه شهر الله رمضان، وقد حدثت في هذا الشهر وفي هذه الأيام المباركة مواقف إسلامية عديدة وعظيمة منها الإسراء والمعراج، وما حدث فيها من مواقف جسام، كما تظللنا حادثة عظيمة هي ميلاد الصحابي العظيم علي بن أبي طالب كرم الله وجهه».

وشدد على أن «هذه الحادثة كانت بداية تحول في الحضارة الإسلامية، هذا الحدث كان محطة من ابرز محطات هذا الشهر العظيم»

وأكد أن «حب العترة الطاهرة والوقوف على مآثرهم يكون بالتأسي والاقتداء بهم في أخلاقهم وسلوكهم، ويكون بالتراحم والتواد والتصالح وحب الخير لجميع المسلمين والبعد عن الحقد والبغضاء والكراهية والحفاظ على وحدة الصف».

وأفاد أن «محبة علي وآله من السبطين الكريمين وأمهما الزهراء متجذرة في قلوب المسلمين جميعا، بل لا يكمل إيمان عبد بغير محبتهم، والتقرب إلى الله يتم بمحبتهم، وهو اعتقاد لكل المسلمين بكل مذاهبهم، كيف لا وهم امتداد للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام».

وأكمل «حبنا لعلي وللإمامين السبطين عقيدة وقربة نتقرب بها إلى الله، وبقدر هذا الحب مطلوب منا أن نقف مع أخلاقهم ونفيد منها لعلاج مشاكلنا وحل قضايانا».

وتابع المفتاح «أتذكر موقفا كريما أحببت أن أقف عليه لنفيد من دروسه وعظاته، هو عام الجماعة الذي حمل راية السلام الوحدوية فيه الإمام الحسن بن علي وهو الذي تربى ونهل من أبيه وجده، ضاربا بذلك أروع مثال في جمع الكلمة والتسامي على الجراحات ضاربا في ذلك فهما رائعا لفقه الأولويات، ومسجلا موقفا شجاعا خلدته سجلات التاريخ في ترسيخ مفاهيم الوحدة والتلاحم وحفظ المجتمع من الأخطار». وأردف «لقد مرت بالأمة الإسلامية فترة من الاضطراب والخلاف، التي أدت من جميع الأصحاب إلى الاجتماع من غير أن يرضوا بتدخل الغير بينهم، وكان الكل قصده وحدة المسلمين بغض النظر عمن أصاب واخطأ، غير أنهم لا يعادون ولا يتكارهون ولا يتباغضون كما يفعل بعض المسلمين اليوم».

ولفت إلى أن «الرعيل الأول من الأصحاب والآل تميزوا بأنهم يملكون الجرأة على حفظ حقوق المسلمين في الوحدة والتلاحم، ولننظر بإنصاف إلى حدث عظيم من موقف للإمام الحسن الذي بويع بالخلافة ليحقق بها الموقف نبوءة جده حين قال إن ابني هذا سيصلح الله به بين فئتين».

وأوضح أن «الإمام الحسن في رغبته الصالحة الصادقة في إيقاف الشقاق والقضاء على الفتنة إضافة إلى خلق الإيثار دفعه إلى اخذ زمام المبادرة فتصالح مع مناوئيه وتنازل لهم عن الخلافة، فنعم المسلمون تماسكا وأمنا واستقرارا، وتبدلت حالهم من الشدة إلى الرحمة ومن القتال إلى المودة، ومن الاضطراب والفوضى إلى النظام والتوافق والوئام».

وتابع «هكذا كانوا أولئك العظام يقفون على قضاياهم بسمو شيمهم في تقدير مصلحة الجميع والمسلمين على ما سواها».

وواصل المفتاح «انني إذ اقدر المواقف والمبادرات من كل الأطراف، لاتخذ من هذه المناسبة لدعوة كل من يحب الإمام علي وابنه الأكبر أن يتخذ منه نبراسا للالتحاق بركب الجماعة، وها هم المخلصون لهذا الوطن يمدون أيديهم من اجل البحرين، وقد بادر في مقدمتهم جلالة الملك لجمع الكلمة ووحدة الصف واتخذ إجراءات مباركة للم الشمل ووحدة الكلمة ومواصلة مسيرة الإصلاح والتطوير واستمرارا لعشر سنوات مضيئة من الإصلاح».

ودعا إلى أن «نقف وقفة رجل واحد على اختلاف مشاربنا ولنصنع معا انعطافة حضارية جدية ملؤها التصالح والتسامح والاخوة والوحدة محققين بذلك اجتماع الكلمة ليذكرها لنا التاريخ».

وفي كلمته خلال الاحتفال، ذكر الشيخ محمد جعفر الجفيري مناقب الإمام علي عليه السلام مشدداً على أنه «بحر لا تنزفه الدلاء، هو كلمة الرحمن وميزان الأعمال وساقي السلسبيل الزلال، والحاكم يوم اليوم الضارب بالرمحين، المكي المدني الإمام العظيم علي بن أبي طالب».

وفي الصدد نفسه أكد رئيس الأوقاف الجعفرية السيد حسين العلوي أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الإسلامية المباركة، مشدداً على ضرورة التلاحم والوحدة الإسلامية والوطنية بين أبناء البحرين.

العدد 3560 - الثلثاء 05 يونيو 2012م الموافق 15 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 26 | 2:44 م

      موقف أهل السنة والجماعة من آل البيت كما بينه د.فريد

      الكلام اللي قاله الدكتور فريد المفتاح عن آل البيت يمثل إجماع أهل السنة والجماعة في موقفهم من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. وهذا يثبت التقارب الكبير بين السنة والشيعة.. ولا مبرر يبرره دين أو عقل أو منطق للبغض أو الحقد الدفين ببعض النفوس المريضة .. !!

    • زائر 24 | 9:30 ص

      الحمد لله

      بارك الله فيك يا دكتور وكثر الله من أمثالك

    • زائر 23 | 8:48 ص

      نتمنى

      نتمنى ان تصفى القلوب بعد هذا الشقاق والتناحر 00 نتمنى ان تزول هذه الكراهية من قلوب بعض الحاقدين 000 فحب علي وليد الكعبة ان شاء الله يجمعنا على المحبة فحب ال البيت عليهم السلام بلسم للجروح فهنيئا لمحبي اهل البيت

    • زائر 21 | 6:06 ص

      الله يبارك .

      خطوة حلوة والله يبارك فيها باذن الله نتمنى بان هذه الفعاليات تستمر دون توقف ولا تقتصر على مناسبات الله يوفق الجميع باذن الله وترجع مملكة البحرين مثل أول وأحسن باذن الله

    • زائر 15 | 3:01 ص

      فإصفح الصفح الجميل..

      مجموع القضايا المرفوعة ضد رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان الناشط الحقوقي نبيل رجب إلى خمس قضايا.

      الأولى: تهمة تجمهر.
      الثانية: بتهمة إهانة رجب لهيئة نظامية عبر تغريدات نسبت إليه.
      الثالثة: تهمة التجمهر غير المرخص، والدعوة إلى مسيرة والسير فيها.
      الرابعة: تهمة تجمهر أخرى.
      الخامسة: تهمة السب بطريق العلانية.

      من مظاهر الصفح، هو النبش في الدفاتر القديمة والبحث عن درائع التنكيل..

    • زائر 2 | 12:04 ص

      للمفتاح

      الحقوق لا يمكن التنازل عنها ، الحقوق اذا اعطيت فسينعم بها السني والشيعي ومقطة عالسر

    • زائر 1 | 11:07 م

      شـــكـــرا لـــكـــم

      ** بادرة حلوة وجميلة وتنبىء بالخير الكثير . وما قمتم به ولاول مرة كما أعتقد هو البداية في الخط الصحيح .
      وإن شاء اااه القادم أحسن بحق الصلاة على محمد وآل محمد .
      (( م . الــــــــــــــــبــــــلآدي ))

اقرأ ايضاً