العدد 3560 - الثلثاء 05 يونيو 2012م الموافق 15 رجب 1433هـ

الفيصل: تأجيل دراسة ملف «الاتحاد الخليجي» إلى سبتمبر

الأمير سعود الفيصل ويوسف بن علوي في طريقهما إلى اجتماع وزراء خارجية الخليج
الأمير سعود الفيصل ويوسف بن علوي في طريقهما إلى اجتماع وزراء خارجية الخليج

أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي العادي في جدة أمس الثلثاء (5 يونيو/ حزيران 2012) تأجيل دراسة الردود والملاحظات المتعلقة بانتقال المجلس إلى مرحلة الاتحاد إلى سبتمبر/ أيلول 2012.

وقال: «بما أن ردود الأعضاء والتعديلات المقترح إدخالها على النظام الأساسي للمجلس لن تكتمل إلا في وقت قريب، فإنّ من الأجدى توفير الوقت الكافي لإعداد الردود على الملاحظات واستكمال دراستها في المجلس الوزاري في سبتمبر المقبل».

وأكد المجلس الوزاري في ختام أعماله أمس، رفضه واستنكاره الشديدين لـ«استمرار التدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية لدول المجلس، في انتهاك لسيادتها واستقلالها»، مطالباً إيران بالتوقف الفوري عن هذه الممارسات التي لا تسهم في خدمة وتطوير العلاقات معها، داعياً إلى التزامها التام بمبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشئون الداخلية لدول المجلس، والاحترام المتبادل، والأعراف والقوانين والمواثيق الدولية، وحل الخلافات بالطرق السلمية والحوار المباشر، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، بما يكفل الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها.


الفيصل يعلن تأجيل دراسة ملف «الاتحاد الخليجي» إلى سبتمبر

جدة - أ ف ب

أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي العادي في جدة أمس الثلثاء (5 يونيو/ حزيران 2012) تأجيل دراسة الردود والملاحظات المتعلقة بانتقال المجلس إلى مرحلة الاتحاد إلى سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقال «بما أن ردود الأعضاء والتعديلات المقترح إدخالها على النظام الأساسي للمجلس لن تكتمل إلا في وقت قريب، فإن من الأجدى توفير الوقت الكافي لإعداد الردود على الملاحظات واستكمال دراستها في المجلس الوزاري في سبتمبر المقبل».

وأوصى قادة دول الخليج في ختام قمتهم التشاورية في الرياض في 14 الشهر الماضي باستكمال دراسة مقترحات الاتحاد الخليجي لمناقشتها في قمة استثنائية تعقد في العاصمة السعودية في وقت لم يتم تحديده.

وتطرق الفيصل إلى اليمن داعياً الدول الخليجية إلى المشاركة في مؤتمر المانحين المزمع انعقاده أواخر الشهر الجاري في الرياض «بأعلى المستويات لمساعدة اليمن على الخروج من محنته واستعادة أمنه واستقراره الذي هو من أمن واستقرار دول المجلس».

ودعا إلى «الاهتمام بالوضع في سورية حيث يستمر القتل والتنكيل بالمدنيين الآمنين ومن المهم أن يسعى المجلس إلى توظيف إمكانياته لتحقيق حل سريع للازمة يسهم في حقن الدماء ويمكن الشعب من الدفاع عن نفسه أمام آلة القتل الحكومية».

العدد 3560 - الثلثاء 05 يونيو 2012م الموافق 15 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً