العدد 3559 - الإثنين 04 يونيو 2012م الموافق 14 رجب 1433هـ

نادال من دون عناء إلى ربع النهائي وتأهل تسونغا وفيرر

نا لي تفقد لقب رولان غاروس

تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا وحامل اللقب دون عناء إلى الدور ربع النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب والمقامة على ملاعب رولان غاروس، اثر فوزه على الأرجنتيني خوان موناكو الثالث عشر 6/2 و6/صفر و6/صفر أمس (الاثنين).

ويلتقي نادال، حامل اللقب 6 مرات، في دور الثمانية مع مواطنه نيكولاس الماغرو الثاني عشر الذي تغلب على الصربي يانكو تيبساريفيتش التاسع 6/4 و6/4 و6/4.

وبلغ الفرنسي جو ويلفريد تسونغا والإسبانيان دافيد فيرر ونيكولاس ألماغرو المصنفون خامساً وسادساً وثانياً عشر على التوالي الدور ربع النهائي.

في الدور ثمن النهائي الاثنين، فاز تسونغا على السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثامن عشر 6/4 و7/6 (8/6) و3/6 و3/6 و6/4، وفيرر على مواطنه مارسيل غرانويرس العشرين 6/3 و6/2 و6/صفر، والماغرو على الصربي يانكو تيبساريفيتش الثامن 4/6 و4/6 و4/6.

في المباراة الأولى، نجح تسونغا في التأهل إلى ربع النهائي للمرة الأولى في رولان غاروس، وبات أيضاً أول فرنسي يبلغ هذا الدور في البطولات الأربع الكبرى إذ فشل يانيك نواه في تحقيقه في ويمبلدون، وهنري لوكونت وسيدريك بيولين في أستراليا وسيباستيان غروجان في فلاشينغ ميدوز وغوي فورجيه في رولان غاروس وفلاشينغ ميدوز.

وتبقى أفضل نتيجة لتسونغا في البطولات الأربع الكبرى المباراة النهائية لبطولة أستراليا العام 2008.

ويلتقي تسونغا في الدور المقبل الثلثاء مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول والذي كان تغلب بصعوبة على الإيطالي أندرياس سيبي الثاني والعشرين 4/6 و6/7 (5/7) و6/3 و7/5 و6/3 في 4 ساعات و18 دقيقة الأحد.

وكانت مباراة الصديقين تسونغا وفافرينكا توقفت الأحد بسبب الظلام بعد الشوط السادس من المجموعة الخامسة الحاسمة.

وثأر تسونغا لخسارته أمام فافرينكا في الدور الثالث من البطولة العام الماضي.

وفي الثانية، لم يجد فيرر صعوبة كبيرة في إلحاق خسارة مذلة بمواطنه غرانويرس ليبلغ ربع النهائي للمرة الثالثة في مسيرته الاحترافية.

وحافظ فيرر، الذي بلغ ربع النهائي عامي 2005 و2008، على سجله خالياً من خسارة أي مجموعة في الدورة هذا العام، كما أنه خسر 25 شوطاً فقط حتى الآن بمعدل شوطين في كل مجموعة.

ويأمل فيرر في بلوغ الدور نصف النهائي لأول مرة في مسيرته، عندما يواجه الفائز من مباراة البريطاني اندي موراي الرابع أو الفرنسي ريشار غاسكيه السابع عشر.

وفي الثالثة، حذا ألماغرو حذو مواطنه فيرر وبلغ ربع النهائي للمرة الثالثة بعد عامي 2008 و2010، كما أنه بدوره لم يخسر أي مجموعة حتى الآن.

يذكر أن ألماغرو خرج في المرتين اللتين تأهل فيها إلى ربع نهائي البطولة الفرنسي على يد مواطنه رافايل نادال الذي من المرجح أن يلاقيه الأربعاء في حال تغلبه على الأرجنتيني خوان موناكو الثالث عشر أمس.

وبلغ الدور ذاته الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو التاسع بتغلبه على التشيكي توماس برديتش السابع 7/6 (8/6) و1/6 و6/3 و7/5.

وتوقفت المباراة بسبب الظلام بعد نهاية المجموعة الثالثة لمصلحة الأرجنتيني الذي فرض نفسه في المجموعة الرابعة اليوم وحسمها في صالحه 7/5.

ويلتقي دل بوترو في الدور المقبل الثلثاء مع السويسري روجيه فيدرر الثالث الذي كان تغلب على البلجيكي دافيد غوفان.

وهي المرة الخامسة التي يلاقي فيها دل بوترو فيدرر هذا العام وهو لم ينجح حتى الآن في كسب مجموعة واحدة خلال المواجهات الأربع السابقة بينهما، بيد أن الأرجنتيني تغلب على السويسري العام 2009 في المباراة النهائية لفلاشينغ ميدوز.

مسابقة السيدات

فقدت الصينية نا لي المصنفة سابعة لقبها في بطولة فرنسا المفتوحة، بخسارتها أمام الكازاخستانية ياروسلافا شفيدوفا 6/3 و2/6 وصفر/6.

وأصبحت نا لي اللاعبة السابعة بين المصنفات العشر الأوليات اللواتي خرجن من المنافسة بعد البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا (الأولى) والبولندية أنييسكا رادفانسكا (الثالثة) والأميركية سيرينا وليامس (الخامسة) والفرنسية ماريون بارتولي (الثامنة) والدنماركية كارولين فوزنياكي (التاسعة).

وأظهرت الصينية مرّة جديدة عدم ثبات مستواها، فبعد أن فازت بالمجموعة الأولى انهارت في المجموعتين الأخيرتين وارتفع عدد أخطائها المباشرة إلى 41 خطأ وهو مرتفع جداً.

وأصبحت شفيدوفا تاسع لاعبة صاعدة من التصفيات تبلغ ربع النهائي في رولان غاروس منذ 1968، وكانت الأخيرة بينهن الإسبانية كارلا سواريز نافارو العام 2008.

وتلتقي شفيدوفا الصاعدة من التصفيات والمُصنَّفة 142 عالمياً في الدور المقبل مع التشيكية بترا كفيتوفا، الرابعة وبطلة ويمبلدون الانجليزية، أو الأميركية فرفارا لبتشنكو.

وتأهَّلت شارابوفا المُصنَّفة ثانية إلى الدور ربع النهائي بفوزها على التشيكية كلارا زاكوبالوفا 6/4 و6/7 (5/7) و6/2، وستُقابل في الدور المقبل الهولندية أرانتشا روس أو الأستونية كايا كانيبي الثالثة والعشرين.

وتطمح شارابوفا إلى الابتعاد أكثر من الدور نصف النهائي الذي بلغته عامي 2007 و2011، وإضافة الكأس إلى خزائنها بعد فوزها في البطولات الثلاث الأخرى، بدأتها في ويمبلدون الانجليزية (2004) ثم فلاشينغ ميدوز الأميركية (2006) وأخيراً ملبورن الاسترالية (2008)، وكذلك العودة إلى المركز الأول في التصنيف العالمي بعد خروج أزارنكا.

العدد 3559 - الإثنين 04 يونيو 2012م الموافق 14 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً