العدد 3559 - الإثنين 04 يونيو 2012م الموافق 14 رجب 1433هـ

برنامج الأمم المتحد للبيئة يطلق تقرير التوقعات الخامس غداً

يطلق برنامج الأمم المتحدة للبيئة - المكتب الإقليمي لغرب آسيا الذي يتخذ من البحرين مقرا له بالتعاون مع جامعة الخليج العربي في المنامة، الطبعة الخامسة من تقرير توقعات البيئة العالمية (جيو5) وذلك في حرم الجامعة غداً الأربعاء 6 يونيو/ حزيران 2012.

وقال بيان صدر عن مركز الأمم المتحدة للإعلام امس الاثنين (4 يونيو الجاري)، ان التقرير يطلق في وقت متزامن في اكثر من 15 مدينة وعاصمة حول العالم, منها المنامة البحرين. وسيتم حفل الاطلاق بحضور هيئة من المؤلفين الذين شاركوا في إعداد التقرير وعدد من الشخصيات البارزة والخبراء بينهم رئيس جامعة الخليج العربي خالد العوهلي، ومدير الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية عادل الزياني، والمنسق المقيم للأمم المتحدة - الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي بيتر غرومان، والمدير والممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إياد أبومُغلي.

وأشار برنامج الأمم المتحدة للبيئة الى استمرار في تدهور حالة البيئة في أماكن متعددة من العالم وفي معظم القضايا البيئية العالمية. وقد جاء هذا الانذار في سياق تقرير توقعات البيئة العالمية وهو النسخة الخامسة من سلسلة توقعات البيئة العالمية التي يطلقها برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وما يميّز تقرير جيو5 عن سابقيه أنه يسلط الضوء على التحديات ويقدم أيضاً الحلول. كما يركز الفصل الخاص بمنطقة غرب آسيا على أولويات أربعة هي الطاقة، المياه العذبة، الأراضي والتربة والمحيطات والبحار. كما يشجع التقرير صناع القرار على إعداد نهج جديد للسياسات المتعلقة بمصادر الطاقة المستدامة ومعالجة النقص في المياه وتدهور الأراضي والمناطق الساحلية.

ومع توقّع انتقال 78 في المئة من السكان في غرب آسيا إلى المناطق الحضرية بحلول 2020.

العدد 3559 - الإثنين 04 يونيو 2012م الموافق 14 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً