العدد 3552 - الإثنين 28 مايو 2012م الموافق 07 رجب 1433هـ

«كالتشوسكوميسي»... هزة جديدة تضرب الكرة الإيطالية

يبدو أن الكرة الإيطالية تتحضر لهزّة جديدة بقوّة الهزتين اللتين ضربتا الـ «كالتشيو» عامي 1980 و2006 وهذه المرّة تحت تسمية «كالتشوسكوميسي» عوضاً عن فضيحتي «توتونيرو» التي تسببت بإيقاف هداف مونديال 1982 باولو روسي لثلاثة أعوام ثم تخفيف العقوبة إلى عامين وإنزال ميلان إلى الدرجة الثانية، و«كالتشوبولي» التي أدت إلى تجريد يوفنتوس من لقبيه في الدوري وإنزاله إلى الدرجة الثانية.

ووصل الأمر بالجمهور الإيطالي إلى حد السخرية من واقع اللعبة في بلاده نتيجة هذه الفضائح وتم تناقل هذه النكتة في الآونة الأخيرة: «خبر عاجل خاص بـ«كالتشوسكوميسي»: لم يتم شراء مباراة فيتشنزا مع كالياري العام 1964»، وذلك كإشارة على التشكيك بنزاهة الدوري منذ زمن طويل.

أما بالنسبة للفصل الأخير من الفضائح في بلد أبطال العالم 4 مرات فالأمر يتعلق بالمافيات المحلّية والأجنبية واللاعبين المتورطين في التأثير على نتائج المباريات لتحقيق الربح في المراهنات.

وقد ذكر اسم نجم لاتسيو والمنتخب الإيطالي سابقاً جوزيبي سينيوري كأحد المتورطين بشراء المباريات، وذلك بحسب اعتراف المقدوني كريستيان إيلييفسكي الذي صنفته النيابة العامة في كريمونا كالمشتبه الأساسي في فضيحة «كالتشوسكوميسي».

«نحن نشتري المعلومات ونراهن على أساسها، هذا كل ما في الأمر»، هذا ما اعترف به إيلييفسكي مؤكداً أن هناك 30 لاعباً متورطاً، 90 في المئة منهم هم من الدرجة الثانية والقسم المتبقي من الدرجة الأولى.

وكان التصريح الأكثر إهانة للكرة الإيطالية حين قال إيلييفسكي بأن: «هذه الأمور لا تحصل في انجلتراً، لكن في إيطاليا. في غالب الأحيان يكون الاتفاق (على تعليب نتائج المباريات) بين إداريي الأندية بحد ذاتهم».

وكان الشرطة الإيطالية أوقفت قائد لاتسيو ستيفانو ماوري بتهمة التورط بالتلاعب في نتائج مباريات الدوري الإيطالي ضمن فضيحة «كالتشوكوميسي»، بحسب ذكرت وكالة «انسا» الإيطالية الاثنين.

ولاحقت الشرطة الإيطالية 19 شخصا بينهم أيضا الدولي لاعب زينيت الروسي دومينيكو كريشيتو، وقد داهمت غرفة الأخير في معسكر المنتخب الإيطالي في كوفرتشانو بالقرب من فلورنسا، إذ يتحضر للمشاركة بكأس أوروبا التي تنطلق في 8 يونيو/ حزيران المقبل في بولندا وأوكرانيا، وحققت معه.

كما ورد الاثنين اسم مدرب يوفنتوس انتونيو كونتي، المتوج بلقب الدوري حديثا، في الفضيحة التي اندلعت منذ نحو سنة من قبل مدعي عام كريمونا إذ بدأت معالم القضية تتبلور، وذكرت «انسا» أن الشرطة حققت مع لاعب «السيدة العجوز» سابقا لأنه كان يشرف على سيينا خلال موسم 2010/2011.

العدد 3552 - الإثنين 28 مايو 2012م الموافق 07 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً