العدد 3552 - الإثنين 28 مايو 2012م الموافق 07 رجب 1433هـ

«التربية»: نعتمد نظاماً موحداً في رصد الدرجات... وباب التظلم مفتوح

تخصيص 8 مراكز للتصحيح المركزي لامتحانات الثانوية

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

28 مايو 2012

قالت وزارة التربية والتعليم، قي بيان صدر امس الاثنين (28 مايو/ ايار 2012)، «نعتمد نظاما موحدا يراعي الدقة في رصد الدرجات مع إتاحة الفرصة للتظلم».

واضافت انه مع بداية فترة الامتحانات للعام الدراسي 2011-2012 تقدم لها (27211) طالبا وطالبة من 32 مدرسة ثانوية في مملكة البحرين و(6067) طالبا وطالبة من قسم التعليم الفني والمهني حيث بدأت منذ يوم الأحد الماضي وتستمر حتى يوم الخميس 7 يونيو/ حزيران 2012.

واوضحت وزارة التربية والتعليم انه بناء على ذلك وفرت الوزارة ثمانية مراكز للتصحيح المركزي 3 مراكز منها للبنين و5 لمدارس البنات وذلك استعدادا لاستخراج النتائج بمنتهى الدقة والسرعة إذ تتم من خلالها عملية التصحيح بأرقام سرية لضمان مصداقية حصد الدرجات النهائية لكل طالب.

ومن ناحيتها، شرحت مديرة مدرسة الوفاء الثانوية للبنات ورئيسة مركز الوفاء للتصحيح المركزي أمينة علي المراحل التي تمر بها ورقة الامتحان إلى أن تصبح درجة نهائية: يتم تسلم أوراق الامتحانات بحسب الجدول الصادر من إدارة الامتحانات عن طريق مندوبة المدرسة الساعة 6:30 صباحاً بالنسبة للنظامين توحيد المسارات والتعليم المطور، ثم يتم تسلم الأسئلة من قبل مديرة المدرسة، والتأكد من رمز ورقم المقرر، وتسلم إلى رئيسة الكنترول الداخلي، ويتم فتح المظاريف عن طريق رئيسة الكنترول الداخلي في الساعة 7:05 ويبدأ التوزيع بحسب لجان الامتحانات، وتسلم عن طريق المندوبات إلى الإشراف الإداري، ويتم حصر الغياب والاتصال بالطالبة الغائبة مباشرة، والتأكيد على المشرفات بعدم السماح للطالبة بالخروج إلى نهاية الوقت المحدد وذلك تحسباً لأي تغيير أو تعديل من اللجنة الفنية.

وبعد الانتهاء من الامتحانات تسلم المشرفات الإداريات أوراق الامتحانات للكنترول الداخلي، ويبدأ العمل بتنظيف الأوراق من أي إشارة والتي قد تظهر الاسم أو تدل على هوية الطالبة، ثم تسلم منسقة الكنترول الداخلي الأوراق إلى لجنة الاستلام، ويعمل المركز من خلال 3 لجان أساسية وهي لجنة الاستلام والتسليم، ولجنة الترقيم السري، ولجنة الرصد والتدقيق، وتكون العضوات من المدارس على أن تكون العضوية من خلال التوقيع على تعهد بالعمل بسرية تامة ويشترط عدم وجود قرابة بين العضوة وأي طالبة بالمدرسة.

وبعدها يتم استلام المقررات بحسب ورودها في جدول الامتحانات مباشره بعد نهاية الفترة من خلال المندوبات من المدارس للجنة الاستلام والتسليم بحيث تسلم الأوراق بعد تنظيفها من قبل لجنة الاستلام والتسليم إلى لجنة الترقيم السري والتي تعمل على ترقيم الأوراق من خلال المنظومة السرية والتي يتم استلامها يومياً من لجنة الرصد المركزي حيث يتم إعطاء الرقم السري يومياً للطالبة والمقرر.

وفي لجنة التدقيق والرصد للكنترول الخارجي تتم مراجعة كل ورقة من قبل عضوات التدقيق حيث تكون المراجعة الأولى باللون الأحمر، والمراجعة الثانية باللون الأخضر، وبعد المراجعة يتم رصد الدرجة في كشوف الدرجات ومن ثم تسلم لمراجعتها من قبل رئيسة المركز ونائبها ومن ثم ترسل إلى لجنة الرصد المركزي عن طريق المندوبة حيث إن ورقة الامتحان تمر بست مراحل من التدقيق إلى أن تظهر الدرجة النهائية للطالبة.

وبالنسبة الى آلية رفع طلبات التظلم، ذكرت مديرة مدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنات ورئيسة مركز مدينة عيسى للتصحيح المركزي خيرية القطري أن «رفع التظلم يتم من خلال عدة مراحل حيث يتم تخصيص يومين لرفع التظلم وتقوم الطالبة التي لديها تشكك من استحقاقها لدرجات أكثر مما حصلت عليه بالذهاب للمدرسة وملء الاستمارة باسم المقرر ورقمه وعليها دفع مبلغ مالي قدره خمسة دنانير، ويتم إرسال ورقة الامتحان إلى مركز التصحيح بعد إخراجها من المخزن، وترفق معها ورقة التظلم، ويعاد تصحيحها من قبل لجنة لرصد الدرجات مكونة من عدد من المعلمين الأوائل والموجهين وبعدها نرصد الدرجات النهائية مرة أخرى».

وفي السياق ذاته، قال مدير مدرسة الوحدة الثانوية للبنين ورئيس مركز الوحدة للتصحيح المركزي إبراهيم الغانم انه يتم استلام استمارات التظلم من المدارس وتقوم مجموعة الترقيم السري باستخراج الرقم السري ورقم المجموعة لكل طالب بحسب المقرر. ثم يتم استخراج بطاقة بيانات للطالب بحسب رقم مجموعته ورقمه السري وتحويل النموذج الخاص به إلى مجموعة التدقيق والرصد التي تقوم باستخراج درجة الطالب وتسليمها لمجموعة الترقيم السري. ومن ثم تقوم هذه المجموعة بوضع بطاقة البيانات والتأكد من جميع البيانات المتعلقة بالطالب وتستكمل بيانات الاستمارة المرفقة ويوقع عليها، وتسلم الأوراق بحسب المقرر للجنة التدقيق والرصد التي تقوم بحصر العدد ووضع الأوراق في مغلفات بحسب المقرر وملء استمارة التسليم للجنة الرصد. بعدها يقوم مندوب المدرسة باستلام المغلفات لتسليمها إلى لجنة الرصد لإعادة التصحيح لتسليمها إلى لجنة الرصد لإعادة التصحيح. وبعد ظهور نتائج إدارة التصحيح يتم الإعلان عنها بكل مدرسة وتستكمل إجراءات رد المبالغ للطلاب الذين تم تعديل درجاتهم.

العدد 3552 - الإثنين 28 مايو 2012م الموافق 07 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً