العدد 3550 - السبت 26 مايو 2012م الموافق 05 رجب 1433هـ

كأس زين البحرين بين سرعة «الذيب» وعمالقة «الزعيم»

الأوراق المكشوفة والمناورات محدودة في الفاصلة

تقام اليوم الأحد المباراة النهائية الثالثة والفاصلة لنهائي كأس زين البحرين لكرة السلة عندما يلتقي المحرق والمنامة عند الساعة 7 مساء على صالة اتحاد السلة في أم الحصم، في ثالث مواجهات الفريقين من أجل إحراز لقب كأس زين البحرين لكرة السلة.

ولا مجال بعد اليوم للتعويض لأن الفائز سيتوج باللقب بعد أن فاز المحرق في المباراة 76/71 الأولى وفاز المنامة في المباراة الثانية 110/109 في واحدة من أجمل مباريات كرة السلة البحرينية على مر تاريخها، والفاصلة اليوم من المتوقع أن تكون أكثر اثارة من سابقاتها بعد ان باتت كل الأمور مكشوفة.

ويحمل المنامة الكأس بفوزه به الموسم الماضي على حساب فريق الأهلي في حين أن المحرق يتطلع لهذا اللقب الغير بعيد عن خزائنه كونه يحمل لقبه قبل المنامة عندما فاز في النهائي على المنامة تحديدا.

وتقام المباراة النهائية من خلال ثلاث مواجهات ويفوز باللقب الفريق الذي يسبق منافسه للفوز في مباراتين.

وكان المحرق قد تمكن من تحقيق الفوز في المباراة الأولى على حساب فريق المنامة بعد أن انتفض في الربع الأخير وقلب كل التوقعات وحول تأخره إلى فوز صريح وواضح بفضل الأداء الجماعي والتألق الفردي لكل من أحمد حسن والأميركي سي جي غليز.

وعرف مدرب المحرق الأميركي تشارلي باركر كيف يتعامل مع المواجهة من خلال استغلاله لإمكانات لاعبيه في الفترات الحاسمة إذ تاه المنامة في الربع الأخير وعجز عن التسجيل لعدة دقائق كما كانت كراته الهجومية طائشة وطرقه الدفاعية مهلهلة.

أما المباراة الثانية فإن المنامة ظهر بشكل مختلف ومفاجئ بعد أن غير طريقته الهجومية وكذلك الدفاعية كما اعتمد على تشكيلة جديدة بالدفع باللاعب حسن نوروز منذ البداية وهو ما شكل مفاجئة لفريق المحرق الذي فاجأ المنامة أيضا بطريقته الهجومية التي اعتمدت على محترفه الأميركي سي جي تحت الحلق بشكل لم يستطع المنامة التعامل معه كون محترف المنامة الأميركي داريوس رايس يخرج إلى خارج المنطقة مع أحمد المطوع ويدخلها سي جي حينها ويسجل النقاط من دون مقدرة على ايقافه.

اليوم مباراة مكشوفة تماما وكل فريق يعرف أوراق الفريق المنافس والطرق التي سيلعب فيها ولذلك المناورات والمفاجآت ستكون محدودة إلا إذا كان أحد المدربين يخبأ لمنافسه مفاجآت أخرى.

المنامة ظهر بصورة مختلفة في المباراة الثانية وقدم مستوى رائع بعد أن لعب بكل أوراقه من أجل الفوز وتأجيل الحسم إلى مباراة فاصلة، إلا أن الأهم أن المحرق أيضا كان في الموعد ولعب بكل أوراقه لحسم الأمور وكان قريبا من خطف الكأس غير أن الحظ عانده في النهاية.

المباراة السابقة لم يستطع أي متابع لها أن يتنفس للحظات أو يدير بوجهه من شدة سرعتها وتألق نجوم الفريقين وإمكانياتهم الكبيرة التي أظهروها من مختلف الجوانب.

وتتمنى الجماهير السلاوية أن تشاهد مساء اليوم أيضا مباراة مماثلة من ناحية القوة والاثارة والندية والمستوى الفني الرفيه والروح الرياضية.

وكان المنامة قد أنهى الدورة السداسية لكأس زين البحرين لكرة السلة في الصدارة بعد أن فاز 9 مباريات وخسر في مباراة واحدة فقط كانت أمام سترة في بداية المشوار، وقد تمكن من الفوز على المحرق مرتين في هذه الدورة.

في الوقت نفسه جاء المحرق في المركز الثاني في سداسي الكأس خلف المنامة وهو ما أهله للعب المباراة النهائية للبطولة.

ولعب الفريقان 6 مباريات هذا الموسم فاز المحرق في المباراة الأولى ثم فاز المنامة ثلاث مباريات متتالية قبل أن يفوز المحرق في النهائي الأول ويفوز المنامة في النهائي الثاني، وفي المباراة السابعة اليوم فإنها الأهم والحاسمة للفريقين.

التشكيلتان المتوقعتان

من المتوقع أن يبدأ فريق المنامة المباراة بتشكيلته التي بدأ بها المباراة السابقة والتي نجح من خلالها في تحقيق الفوز، والمكونة من أحمد عبدالعزيز في صناعة اللعب وهو نجم المباراة السابقة ومحمد حسن نقطة القوة في فريق المنامة، ومحمود غلوم التي بدأ في استعادة مستوياته الفنية، إلى جانب حسن نوروز الورقة الرابحة في المباراة السابقة بثلاثياته وقتاليته، وكذلك المحترف الأميركي داريوس رايس الذي بدأ في استعادة بعض مستوياته.

ويعتمد الفريق بشكل كبير على دكة احتياطه القوية في ظل تواجد تشكيلة كاملة تضاهي التشكيلة الأساسية في خارج الملعب بتواجد «النحلة» جاسم محمد والعملاق أحمد المطوع إلى جانب عيسى ابراهيم وعمران عبدالرضا وأحمد نجف ومحمد حسين الذي يمكن أن يغير مجرى المباراة كما فعل في المباراة الثانية وقد يبدأ المواجهة منذ بدايتها وبقية أفراد الفريق.

في الجانب الآخر من المتوقع أن يبدأ فريق المحرق المباراة بتشكيلته المعتادة المكونة من أحمد حسن في صناعة اللعب وهو مميز في الثلاثيات والاختراق وتهيئة الكرات وكان نجم المباراة الأولى، إلى جانب محمد عبدالمجيد نجم المباراة الثانية والقادر على قلب كل الأمور اليوم، وكذلك بدر عبدالله الثابت في مستواه، وتحت الحلق هناك العملاق المخضرم أحمد مال الله الذي ستلعب خبرته دورا كبيرا في تحديد وجهة المباراة إضافة إلى تواجد الأميركي سي جي غليز الأقوى تحت الحلق في الدوري المحلي.

ويمتلك المحرق الكثير من الأوراق الرابحة على دكة الاحتياط بتواجد علي عباس القادر على تغيير وضعية الفريق إلى جانب تواجد كاظم ماجد وعبدالمحسن علي ومحمد المانع ومحمد عبدالحكيم وبقية الفريق.

صراعات فردية حاسمة

لا شك أن الصراعات الفردية بين اللاعبين في الملعب سيكون لها الدور الحاسم في تحديد وجهة المباراة، وخصوصا الصراع بين صانعي الألعاب أحمد حسن في المحرق وأحمد عزيز في المنامة، فكلا اللاعبان في قمة مستوياتهم الفنية ومن يتألق أكثر سيكون فريقه أقرب للفوز كما أثبتت التجربة في المباراتين السابقتين، وهناك الصراع الجديد بين حسن نوروز ومحمد عبدالمجيد فكلا اللاعبان كانا الأكثر تسجيلا في المباراة الثانية ومن يسجل أكثر سيقرب فريقه من التتويج، وهناك الصراع الأهم بين الأميركيين داريوس رايس وسي جي وهو الصراع الحاسم للقب.


نجف: المباراة صعبة ونعمل على تجاوز الأخطاء

أوضح نائب رئيس جهاز كرة السلة في نادي المنامة نوح نجف أن المباراة النهائية الفاصلة مساء اليوم ستكون صعبة على الفريقين كما المباراة السابقة، مبينا أن الفريقين يمتلكان الحظوظ نفسها للتويج باللقب.

وقال: «فريقنا استعد بشكل جيد للنهائي ودخلنا معسكرا تدريبيا لليلة واحدة والمدرب ركز في التدريبات على تجاوز الأخطاء التي وقع فيها الفريق في المباراة السابقة وخصوصا من الناحية الدفاعية». وأضاف «أدينا بشكل جيد هجوميا وهو ما حقق لنا الفوز ولكننا لم نظهر بالشكل الجيد من الناحية الدفاعية وكانت لدينا الكثير من الأخطاء التي نتمنى تجاوزها في النهائي». وتابع «الوقت الفاصل بين المباراتين لا يسمح بالضغط في التدريبات ومعظم تدريباتنا تركز على التصويب وعلى التدريبات الخفيفة من أجل عدم ارهاق اللاعبين». وأكد نجف أن المباراة النهائية تحتاج إلى الكثير من التركيز إلى جانب التغلب على نقاط الضعف متمنيا ان يتوج فريقه بالفوز.


نقل نهائي السلة مع الأستوديو على (الأسبو) والقناة الأولى

هيئة شئون الإعلام - مدينة عيسى

ستقوم قناة البحرين الرياضية بالنقل المباشر لنهائي لكأس زين البحرين لكرة السلة والتي ستقام بين ناديي المحرق والمنامة على صالة زين البحرين لكرة السلة في تمام الساعة 18.15 مع الأستوديو التحليلي حيث تم مخاطبة إتحاد إذاعات الدول العربية (الأسبو) لنقل المباراة مباشرة للإذاعات العربية الراغبة في نقل الحدث وسيكون التعليق للزميل أسامة الكوهجي في حين أن الأستوديو التحليلي سيستضيف نخبة من المدربين الوطنين لتحليل المباراة مع رصد فرحة الفوز للفريق المتوج بلقب الكأس فيما ستتواجد كاميرا البرنامج التلفزيوني (أون فاير) إضافة إلى كاميرا البرنامج الرياضي (مكس سبورت) والمتألق خالد العجمي.

في حين ستقوم قناة البحرين الرياضية الثانية بنقل المباراة الختامية لدوري فيفا البحرين لكرة القدم في تمام الساعة 18.00 مع الأستوديو التحليلي بقيادة فواز العبدالله ومعه عدد من الضيوف لتحليل المباراة الختامية فيما ستكون المباراة بصوت الزميل علي سيد سعيد، وسيتم تتويج فريق الرفاع بلقب درع الدوري للمرة العاشرة في تاريخه وستقوم القناة الرياضية برصد فرحة الفوز داخل وخارج الملعب وسيكون برنامج (مكس سبورت) مع فهد بوجيري متواجداً مع الجماهير لتصوير أهم الأحداث من تتويج ويرصد أفراح الجماهير خارج الملعب.


محمد بن عبدالرحمن: نحتاج إلى التقدم بالنتيجة

أوضح رئيس جهاز كرة السلة في نادي المحرق الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل خليفة أن فريقه بحاجة للتقدم في النتيجة في مباراة اليوم أمام المنامة لأن المباراتين السابقتين كان المنامة هو المتقدم دائما.

وقال: «كنا دائما نبحث وراء النتيجة من اجل اللحاق بفريق المنامة وهذا يسبب الكثير من الضغوط على الفريق، واعتقد إننا إذا ما تمكنا من التقدم في النتيجة في مباراة اليوم فإن الأمور ستختلف».

وأضاف «استعدينا بشكل عادي للمباراة ولم ندخل أي معسكر تدريبي لأن الفريق قادم من معسكر في تركيا وكذلك كان في معسكر داخلي في البحرين خلال بطولة مجلس التعاون وأعتقد أننا لسنا بحاجة للمزيد وكذلك اللاعبون وخصوصا أن اللاعبين ملتزمون بمواعيد النوم والأكل».

وتابع «الأهم بالنسبة لنا في مباراة اليوم هو الظهور بمستوى جيد من الفريقين مثل المباراة السابقة لأن ما قدمه الفريقان يرتقي بكرة السلة البحرينية إلى الأفضل ويليق بهذه اللعبة الشعبية».

وأشار الشيخ محمد إلا أن فريقه سيعمل على تجاوز الأخطاء التي وقع فيها الفريق في المباراة السابقة ومواصلة تقديم مثل المستويات مع التركيز على النواحي الفردية وتقليل الأخطاء لأنها ستحسم النتيجة.

وقال: «سقطنا في بعض الأخطاء الفردية في المباراة السابقة وكانت سببا في الخسارة ويجب أن نركز بشكل أكبر اليوم».

ودعا الشيخ محمد جماهير فريقه إلى الحضور القوي والكثيف في مباراة اليوم مع الالتزام بالتشجيع الايجابي وليس السلبي.

وقال: «نحن نثق في جماهيرنا وتشجيعهم المثالي في مباراة اليوم».من جانب آخر أكد الشيخ محمد تأييده للمقترحات التي قدمها المدرب الوطني أحمد حمزة لإنهاء الموسم.

وقال: «أعتقد أن على اتحاد السلة أن ينظر في هذه المقترحات لأن ليس من المعقول أن نستمر في الموسم حتى منتصف شهر يوليو/ تموز والأندية الستة المشاركة في الدورة السداسية غير راضية على الوضع الحالي».

وأضاف «هناك المنتخبات الوطنية التي تريد أن تستعد للمشاركات الخارجية إلى جانب الأندية المحلية التي تشبعت من طول الموسم وكذلك اللاعبون وكثرت المصروفات المالية».

وتابع «أنا أدعو إلى اجتماع بين الأندية الستة والاتحاد للاتفاق على صيغة موحدة لإنهاء الموسم في وقت معقول».


تحكيم مختلط للنهائي

أوضح نائب رئيس لجنة الحكام في الاتحاد البحريني لكرة السلة جابر عبدالله أن طاقم التحكيم الذي سيدير المباراة النهائية مساء اليوم سيكون مختلطا، وسيتكون من الحكم الفلبيني باسكال إلى جانب الحكم الإماراتي حسن حاجي والحكم البحريني يوسف جناحي.


جمهور المحرق مقابل المنصة

حسب الاتفاق السابق المبرم بين الاتحاد البحريني لكرة السلة وأندية المحرق والمنامة والأهلي فإن جماهير الفرق الثلاثة تكون بالتناوب في المدرجات من مباراة لأخرى.

ولكون جماهير المنامة كانت في الجهة المقابلة للمنصة الرئيسية في المباراة النهائية الثانية فإن المباراة الثالثة اليوم ستكون فيها الأمور معكوسة إذ ستخصص الجهة المقابلة للمنصة الرئيسية لجماهير نادي المحرق في حين ستكون الجهة علي يمين ويسار المنصة لجماهير نادي المنامة.

العدد 3550 - السبت 26 مايو 2012م الموافق 05 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 10:45 ص

      أهلاوي ولكن

      أنا أهلاوي ولكن أتمنى الفوز للمنامة
      المنامة الأعرق والأفضل في كرة السلة
      المنامة منتخب من النجوم ولا يعتمد كثيرا على محترفه
      بينما المحرق اعتماده الكلي على المحترف وأحمد حسن
      بدون الاثنين يستطيع أي فريق في البحرين هزيمته مثل الأهلي في اعتماده على لاعبين معينيين مع الأسف

    • زائر 8 | 10:30 ص

      منامة هو ها

      الكأس منامي ان شاء الله

      و لجماهير الاهلي الي متضامنين و يه المنامة اقول ( شكرا لكم )

    • زائر 7 | 9:50 ص

      MANAMA HO HA

      زائر رقم 5 أحترم نفسك و لا تدخل الرياضة في السياسة .

      كفاية إدخال السياسة في التجارة و تدميرها بالكامل , و طيران الخليج و البحرين أحسن مثال .

      أتمنى فوز نادي المنامة إن شاء الله تبارك و تعالى .

    • زائر 6 | 4:54 ص

      أتمنه من راعي السماعه مال جمهور المحرق

      أتمنه من رئيس رابطة المحرق ( طبعا كلنه عارفينه من ) بأن يحافظ على عدم جر الجماهير للفتنه مثل كل المباريات وان يلتزم بالروح الرياضيه. واتمنه التوفيق للزعيم.أنشأالله الكأس منامي

    • زائر 5 | 4:26 ص

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      للمعلق رقم 2 ورقم 3 يااهلاوي انت تتمنى فوز المنامة لانهم يحبون الزعامة لا سلامت عمرك انت تحبهم لانهم من ربعك وتكره المحرق لانهم من ربع الحكومة

    • زائر 4 | 2:38 ص

      اهلاوي واتمنى

      وانا اهلاوي واتمنى الكاس محرقاوي
      فريق شاب رغم غياب ابرز عناصره اشتروهم المنامة الا انهم مصرين على الفوز تعجبني هذي الروح
      وانشالله مال الله يرفع لهم الكاس

    • زائر 3 | 2:27 ص

      ونعم

      صح لسانك يارقم 2

      بغيت اقول يا جمهور محرق بسكم الشيطنة والسب هذي مو اخلاق اهل محرق
      ودعا الشيخ محمد جماهير فريقه الالتزام بالتشجيع الايجابي وليس السلبي.

    • زائر 2 | 1:44 ص

      أهلاوي

      أتمنى الفوز للمنامة وأتوقع فوز المنامةوان شاء اللة المنامة تفوز ويفرحونا مثل ما فرحونا بالأداء والنتيجة في اللقاء الثاني وتحية كبيرة للاعبين والجماهير المنامية.
      قالوا لي انت أهلاوي ويش لك بالمنامة
      قلت أنا مع الفريق إللي في النهائي يحب الزعامة
      والأهلي اذا كان غير موجود قلت ما فيه غير المنامه

    • زائر 1 | 12:32 ص

      اهلاوي

      يااارب الكاس منامي يارب الزعيم يغلب الذيب

اقرأ ايضاً