العدد 3550 - السبت 26 مايو 2012م الموافق 05 رجب 1433هـ

من شمال أوروبا إلى شمال أميركا

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

دراسة مواقف دول العالم من الوضع الحقوقي في البحرين يوضح للأطراف المختلفة في الداخل البحريني حقيقة الأمر الذي فيه يختلفان.

كان واضحاً أن أكثر الدول المشاركة في المراجعة تقع في القارة الأوروبية، وكانت تقييماتها متقاربة، فإيطاليا اعتبرت تنفيذ توصيات بسيوني أساسياً لعملية الإصلاح الوطني، ومع ترحيبها بما نفذته البحرين، أوصت بالتحقيق في ادعاءات التعذيب وإحالة المتسببين بها للمساءلة، وإلغاء عقوبة الإعدام، وإعادة بناء المساجد المهدمة.

مندوب هولندا قال إن القمع في البحرين كان واضحاً جداً، ولتحقيق احترام حقوق الإنسان لابد من تغيير السياسات، وانتقد اعتقال المشاركين في الاحتجاجات السلمية وفرض القيود على تشكيل الجمعيات وعلى حرية التعبير، بما فيها الإنترنت، واعتقال الناشط الحقوقي نبيل رجب بسبب تغريداته على موقع «تويتر»، مطالباً بإعطاء المعارضة فرصة للتعبير عن رأيها من خلال التلفزيون والراديو والصحافة. واتفق معه مندوب النرويج، إذ طالب بتحديد خطة زمنية لتنفيذ التوصيات، والتحقيق في ادعاءات التعذيب، ومحاسبة المتورطين فيها، مع الإفراج غير المشروط عن المعتقلين بسبب آرائهم السياسية، وكفالة حماية المدافعين عن حقوق الإنسان، والسماح بعملهم من دون قيود أو تهديد، مبدياً أسفه لعدم استقلالية الإعلام.

بولندا أبدت قلقها من محاكمة المدنيين أمام محاكم السلامة الوطنية، وخصوصاً الأطباء والمعلمين. أما سلوفاكيا فدعت البحرين لمحاكمة منتهكي حقوق الإنسان، وتعويض ضحايا الأحداث الأخيرة، والتأكيد على ضمان الحق في حرية التعبير.

هذا على الجانب الشرقي من الأطلسي، أما على الجانب الغربي، فعلى رغم ثناء الولايات المتحدة الأميركية على إنشاء لجنة بسيوني، إلا أنها أعربت عن قلقها أيضاً من عدم تنفيذ أهم توصياتها، ودعت لإغلاق ملف المفصولين بشكل نهائي. وأشارت إلى فشل مؤسسات الدولة في التحقيق الفعال وملاحقة المتهمين بممارسة انتهاكات حقوق الإنسان وضمان مساءلتهم على جميع المستويات في المسئولية، بمن فيهم المتورطون في تعذيب وسوء معاملة أو وفاة المدنيين خلال الاحتجاجات.

المندوب الأميركي أبدى قلقه من استمرار توقيف ومحاكمة مئات المشاركين في الاحتجاجات السلمية، وخصوصاً مع استمرار محاكمة 20 من أفراد الكادر الطبي. ومع رفضها الواضح لاستخدام المتظاهرين للمولوتوف ضد رجال الشرطة، فإنها أدانت «الاستخدام المفرط للقوة من قبل الشرطة وزيادة استخدام الغاز المسيل للدموع وسلاح الشوزن». ويبدو أن الأميركيين يتابعون بدقةٍ الأوضاع، ولهم اطلاع واسع على ما يكتب وينشر في الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي، ولا يكتفون بما يسمعون.

الجار الشمالي للأميركان، كندا، أوصت بإصدار القوانين التي تلزم رجال تنفيذ القانون باحترام حقوق الإنسان، وبصدور قانون يكفل حرية التعبير والسماح بالتجمعات السلمية، مع تنفيذ كل توصيات بسيوني. وطالبت مندوبتها بتوفير معلومات عمّا حققته البحرين فعلاً على صعيد تدريب رجال إنفاذ القانون على حقوق الإنسان، والخطة الزمنية لذلك.

الجار الجنوبي للأميركيين، المكسيك، دعت مندوبتها إلى حوارٍ يضم جميع الأطراف الوطنية، بما يتوافق مع مطالب المشاركين في الاحتجاجات الأخيرة بالديمقراطية. وانتقدت عدم صدور قانون للصحافة، ودعت للسماح بحرية التعبير بصورة كاملة، بما فيها الولوج إلى الإنترنت، مؤكدةً على أهمية الزيارة المقرّر أن يقوم بها المقرر الخاص بالتعذيب إلى البحرين، وأوصت بالموافقة على طلبات زيارة المقررين الخاصين بالعمالة المهاجرة وحرية التجمع.

القراءة الموضوعية الهادئة تشير إلى وجود تطابق شبه تام في مواقف الدول من شمال أوروبا إلى شمال أميركا.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3550 - السبت 26 مايو 2012م الموافق 05 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 3:52 م

      فرق بين يدعون الإسلام ويشاركوننا في العروبة وبين

      الغرب لا يعرف المجاملة ولا النفاق ولا التزوير عكس ممن تأسلموا من العرب والخليجيين .

    • زائر 17 | 8:49 ص

      سنابسيون

      والله لو انا كنت موجود هناك وسمعت هالكلام استحي واخفي وجهي في حفره مثل النعامه من الكلام اللي قالوه ،بصراحه فضيحه ما بعدها فضيحه ،ما قالته الدول جميعها يبي له وجه بليته عشان يسمع وما يتأثر بما يقال .
      وصدق الشمطوط يوم قال فشلتونا والله فشلتونا

    • زائر 16 | 8:38 ص

      سيد بس فيه شيء مضحك صار من الوفد الشعبي,,,

      حينما تعجب من السرد الذي جاء على لسان مندوبين دول تبعد عنا بالاف الاميال قائلاً:
      كأنهم ويانه عايشين,,,,
      فلم يتوقع ان يكون هذا الكم الهائل من المعلوات قد و صل إليهم و لم يصك اسماع مسؤولينا,,
      و اعلامنا,,,
      و كتاب صحفنا الصفراء,,,,,
      التي لا زالت تصيح ليل نهار مثل العجوز العمية,,,,
      ويش صايووووور,,,

    • زائر 15 | 6:50 ص

      تعددت الرسائل والمضمون واحد..

      لا تختلف جهتان مهنيتان ان الرسائل العديدة التي وصلت الى البحرين غير مطالبة بالاصلاح ولا تدين ولا تطرح الحلول... كما أن بعضها لا يكشف عن المشكلة، بل يقدم مشكلة أخرى وهي أن الحل الصحيح من كل الحلول واحد صائب لبديهية أنه عادل.
      فهل المشكلة في الحل الصواب أم في اختيار الصائب من الحلول المطروحة؟؟

    • زائر 14 | 6:36 ص

      مندوب هولندا

      قال إن القمع في البحرين كان واضحاً جد
      اعتقال المشاركين في الاحتجاجات السلمية وفرض القيود على تشكيل الجمعيات وعلى حرية التعبير، بما فيها الإنترنت، واعتقال الناشط الحقوقي نبيل رجب بسبب تغريداته على موقع «تويتر»
      أليست هذه حقائق

    • زائر 13 | 6:33 ص

      قال تعالى "ومن لم يجعل الله .."

      قال سبحانه وتعالى (ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور) ان هجر تعاليم السماء والارتماء في احضان الشيطان والطمع قد اذل المسلمين فولد لديهم نزعة عنف وغرور ولو اهتدينا بهدى السماء واخذنا علي يد الظالم وتعاهدنا على قطع يد كل معتد على العباد والبلاد لما استشرى الداء واستفحل وصار علاجه او استئصال ما به من ورم صعب ، والان الملل الاخرى تصف لنا العلاج وكأنه غائب عن قيادتنا ، بلى هي تعرفه لكن هي جزء من المشكلة بل هي المشكلة فكيف هي تطبق حل لها .

    • زائر 11 | 2:46 ص

      كلهم متىا ءمرون

      لا شك أن جميع الدول التي أدانت البحرين لعا ضلع بالأحداث و الحركة الشعبية المطلبية

    • زائر 9 | 1:29 ص

      موقف بالاجماع

      من شمال اوروبا الى شمال امريكا وجنوبها الى اسيا وافريقيا الموقف كان واضح ولكن البعض حول الهزيمة الى انتصار. العالم كله وقف ضد انتهاكات حقوق الانسان بوضوح.

    • زائر 6 | 12:59 ص

      الجواب

      بنسوي بنفكر بندرس ، في طور الانشاء في طور النقاش ، كل شيء في صوب و بنحقق في الموضوع في صوب.

اقرأ ايضاً