العدد 3549 - الجمعة 25 مايو 2012م الموافق 04 رجب 1433هـ

لجنة مسابقات الكرة تضع خريطة طريق الموسم المقبل

بحضور 9 أندية من أصل 19

وسط حضور ضعيف من جانب الأندية المحلية وضعت لجنة المسابقات باتحاد الكرة خارطة طريق الموسم الكروي المقبل من خلال استعراض أبرز ملامح البرنامج الزمني للمسابقات، وحضر الاجتماع القائم بأعمال الأمين العام علي البوعينين ومساعد الأمين العام إبراهيم البوعينين ورئيس لجنة المسابقات حسن إسماعيل وسكرتير لجنة الحكام جاسم محمود.

أما على صعيد الأندية فحضر مندوبي أندية الحد، البسيتين، الرفاع الشرقي، الحالة، البحرين، الشباب، النجمة، الرفاع ومدينة عيسى، والمفارقة غياب قطبي الكرة البحرينية المحرق والأهلي مع أندية المالكية، الاتحاد، المنامة، سترة، قلالي، البديع، الاتفاق والتضامن.

اتحاد الكرة قدم شرحا تفصيليا أوضح من خلاله الكثير من النقاط والالتزامات والارتباطات التي ستمر بها منتخباتنا الوطنية المختلفة، بالإضافة إلى الاستحقاقات والبطولات المرتبطة بالأندية المحلية خارجيا.

وكشف علي البوعينين عن وجود لجنة متخصصة لدراسة أبرز المقترحات للموسم الكروي المقبل للاستفادة من السلبيات وتقوية الجوانب الإيجابية من أجل الظهور بصورة أفضل.

وقال البوعينين ان اتحاد الكرة عقد الكثير من الاجتماعات في الفترة الماضية مع بعض الجهات ذات العلاقة ومنها إدارة المنشآت والمشاريع بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة للتنسيق أكثر بشأن الملاعب وتحديد المواعيد النهائية لعمليات الصيانة وغيرها من الجوانب المهمة والمتعلقة بالملاعب.

وفي ختام الاجتماع طلب اتحاد الكرة بالتوافق مع الأندية موافاتها بمقترحاتها وأفكارها عن شكل الموسم المسابقات المحلية في موعد أقصاه نهاية الشهر الجاري، وبدأ اتحاد الكرة مراسلاته في هذا الشأن مع الأندية التي غابت وتخلفت عن الاجتماع، وستقوم لجنة المسابقات بدراسة المقترحات المرسلة من الأندية تمهيدا للاستفادة من أبرزها وتضمينها في البرنامج الزمني.

ولعل من أبرز المقترحات التي تمت مناقشتها هو ترحيل مقترح أحد الأندية بتغيير نظام الهبوط من الدرجة الأولى للثانية من فريق واحد مع إجراء مباراة فاصلة «الملحق» بين ثاني الدرجة الثانية وتاسع الأولى، وتم ترحيله للجمعية العمومية لإقراره وخصوصا أنه أحد البنود المقررة من قبلها.

وكالعادة ابدت الأندية التي تواجدت في الاجتماع هواجسها من غياب المنشآت والملاعب الجاهزة وكيفية التغلب على هذه المشكلة وخصوصا أن البحرين ستستضيف بطولة خليجي 21 وهو ما يعني أن الملاعب ستكون تحت الصيانة من أجل اللحاق بالبطولة والظهور بالصورة المطلوبة.

دوري «فيفا»

البرنامج الزمني الذي وضعته لجنة المسابقات والذي عرض في الاجتماع أشار إلى انطلاق الموسم الكروي المقبل 21 سبتمبر بمباريات دوري الدرجة الأولى، وفيما يتعلق بنهاية الدوري فسيكون 21 أبريل 2013.

في حين سيكون 25 سبتمبر موعدا لانطلاق دوري الدرجة الثانية، ونهاية المسابقة 18 أبريل، وتم تضمين البرنامج الزمني بعضا من فترات الراحة والتوقف طبقا لارتباطات منتخباتنا الوطنية واستحقاقاتهم الخارجية، وعلى سبيل المثال بطولة غرب آسيا التي سيشارك فيها منتخبنا الوطني الأول خلال سبتمبر المقبل، وبطولة دوري خليجي 21 التي ستستضيفها البحرين في يناير 2013، وكان لافتا في البرنامج الزمني أن المسابقات المحلية ستتوقف جميعها خلال فعاليات خليجي 21.

أغلى الكؤوس نهاية الموسم

وخلافا لما اعتمده اتحاد الكرة في المواسم الأخيرة بشأن المسابقة الأغلى في الكرة البحرينية، فإن البرنامج وضع مسابقة كأس الملك مع نهاية مسابقتي الدرجتين الأولى والثانية وخصوصا أن المسابقتين سيسدل الستار عليهما في أبريل وهو ما يعني إمكانية المسابقة الأغلى في هذه الفترة بالذات للظروف الجوية والمناخية الجيدة، وستكون فترة المسابقة من الأول من مايو ولغاية نهاية الشهر ذاته.

بطولة تنشيطية

وتضمن البرنامج الزمني الكروي الكثير من المحطات من خلال تركيز اتحاد الكرة ولجنة المسابقات على مواعيد المباريات الودية الدولية والمعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، بالإضافة إلى البطولة الخليجية التي ستنطلق في سبتمبر، ومعها بطولة كأس الاتحاد العربي، فيما ستنطلق بطولة كأس الاتحاد الآسيوي في الخامس من مارس 2013.

ولمعالجة فترات التوقف وضع اتحاد الكرة مقترحا لتنظيم بطولة تنشيطية ستكون ممتدة من 7 ديسمبر إلى 21 مارس 2013 لتفادي حرج التوقفات ومنح الأندية فرصة للاستفادة من هذه البطولة، وفيما يخص تفاصيل هذه البطولة فإن الأندية جميعها ستشارك بتوزيعهم إلى 4 مجموعات وتقام بنظام المراحل وإخراج المغلوب في مراحلها الأخيرة وصولا للمباراة النهائية.

تغييرات منتظرة للفئات العمرية

أما فيما يخص بطولات الفئات العمرية فإن لجنة المسابقات وضعت تاريخ 6 سبتمبر موعدا لانطلاق دوري الناشئين، ويعقبه دوري الشباب في الثامن من سبتمبر، وأخيرا دوري الأشبال في العاشر منه، وقدم نادي الشباب مقترحا بزيادة حوافز ومكافآت بطولات الفئات لتحفيز وتشجيع الأندية للاهتمام بالقاعدة الكروية.

أما فيما يخص بتغيير الأعمار للفئات فلم يتم إقرارها حتى الآن مع وجود توجه ونية لاتحاد الكرة في هذا الشأن، وتم تأجيل اتخاذ القرار لمزيد من الدراسة والتشاور، بالإضافة إلى تأجيل إقرار نظام وشكل المسابقات، وسيقوم اتحاد الكرة بمخاطبة الأندية يوم بعد غد (الاثنين) لتزويدهم بـ3 مقترحات عن شكل ونظام المسابقات من أجل إبداء الآراء ومزيد من التفكير لهذه المقترحات.

العدد 3549 - الجمعة 25 مايو 2012م الموافق 04 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً