العدد 3549 - الجمعة 25 مايو 2012م الموافق 04 رجب 1433هـ

رئيسة مجلس حقوق الإنسان تطلب من البحرين عدم التعرض لـ «الوفد الأهلي» بعد عودته من جنيف

رئيسة مجلس حقوق الإنسان لورا ديبوي لاسير أثناء طلبها عدم التعرض للوفد الأهلي البحريني في جنيف أمس
رئيسة مجلس حقوق الإنسان لورا ديبوي لاسير أثناء طلبها عدم التعرض للوفد الأهلي البحريني في جنيف أمس

فاجأت رئيسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، لورا ديبوي لاسير، الوفد الرسمي البحريني بجنيف، حين طالبت بأن تضمن حكومة البحرين حماية أعضاء الوفد الأهلي البحريني، المشارك في جلسات الاستعراض الدوري الشامل للبحرين، بعد عودتهم إلى بلادهم، وذلك على إثر التهديدات التي وُجهت لأعضاء الوفد في تقارير إعلامية، على حد قولها.

وبعد انتهاء اعتماد تقرير البحرين، يوم أمس الجمعة (25 مايو/ أيار 2012)، قالت رئيسة المجلس مخاطبة رئيس الوفد البحريني الرسمي وزير الدولة لشئون حقوق الإنسان صلاح علي: «اسمح لي قبل أن ننهي اعتماد تقريركم، بالقول إنه تم إبلاغي في الآونة الأخيرة، أن هناك حملة إعلامية في بلادكم، تسعى لتهديد ممثلي مؤسسات المجتمع المدني المشاركين في اجتماعات جنيف، وأود أن أعبِّر عن قلقي من هذه التقارير الإعلامية، كما أود تذكيركم أن تخويف هؤلاء يتعارض مع مبدأ المشاركة الديمقراطية الذي هو مصدر إلهام هذا الاستعراض الدوري الشامل باعتباره إحدى آليات عمل المجلس».


البحرين ستدرس توصيات جنيف قبل الرد الرسمي... ورئيسة مجلس حقوق الإنسان تطلب منها حماية «الوفد الأهلي»

الوسط - أماني المسقطي

اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، يوم أمس الجمعة (25 مايو/ أيار 2012)، تقرير البحرين في إطار آلية الاستعراض الدوري الشامل، وذكر ممثل أعضاء الفريق العامل (الترويكا) أن البحرين ستقوم بدراسة 176 توصية، على أن تقدم إجاباتها بشأن التوصيات قبل شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، كأقصى موعد لها. في الوقت الذي طالبت فيه رئيسة مجلس حقوق الإنسان لورا ديبوي لاسير، حكومة البحرين، أن تضمن حماية أعضاء الوفد الأهلي البحريني بعد عودتهم إلى بلادهم من جنيف، على إثر التهديدات التي وجهت لأعضاء الوفد في تقارير إعلامية، على حد قولها.

وفي بداية الجلسة المعنية باعتماد تقرير البحرين، تحدث مندوب السعودية الدائم في الأمم المتحدة عبدالوهاب عبدالسلام ممثلاً عن (الترويكا) التي تضم إلى جانب السعودية، مندوبي إسبانيا والأورغواي، موضحاً أن أعضاء الفريق العامل وعند استعراض تقرير البحرين، الذي نوقش يوم الإثنين الماضي (21 مايو 2012)، أعد 64 بياناً تضمن 176 توصية للبحرين، وأن البحرين ستقوم بدورها بفحص التوصيات وتقديم إجابات بشأنها قبل الدورة الـ 21 لمجلس حقوق الإنسان التي تصادف شهر سبتمبر المقبل، وهو ما يعني أن الحكومة البحرينية، لم تحدد بعد التوصيات التي قبلت بتنفيذها.

وأشار إلى أن الأرجنتين طلبت تعديل توصيتها في مسودة تقرير الفريق العامل بشأن البحرين، والتي نصت على «النظر في التصديق على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري»، إلى «الاستمرار في الجهود للتصديق على الاتفاقية».

فيما طلبت الصين بتعديل توصيتها التي تنص على «(...) تحسين أنظمة الصحة والتعليم وضمان المساواة في التمتع بحقوق الإنسان من قبل شعب البحرين»، إلى «(...) تطوير نظمها التشريعية وضمان المساواة في التمتع بحقوق الإنسان من قبل شعب البحرين».

مفاجأة رئيسة مجلس حقوق الإنسان

وبعد انتهاء اعتماد تقرير البحرين، فاجأت رئيسة مجلس حقوق الإنسان، لورا ديبوي لاسير،الحضور اذ قامت بمخاطبة رئيس الوفد البحريني الرسمي بالقول: «أشكركم على التزامكم بالنظر في كل التوصيات الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان بالتعاون مع الجهات ذات الصلة، واسمح لي قبل أن ننهي اعتماد تقريركم، القول إنه تم إبلاغي أن هناك حملة إعلامية في بلادكم تسعى لتهديد ممثلي مؤسسات المجتمع المدني المشاركين في اجتماعات جنيف، وأود أن أعبر عن قلقي من هذه التقارير الإعلامية، كما أود تذكيركم أن تخويف هؤلاء يتعارض مع مبدأ المشاركة الديمقراطية الذي هو مصدر إلهام هذا الاستعراض الدوري الشامل باعتباره إحدى آليات عمل المجلس».

وأضافت أن «لهذا السبب أود تذكيركم بالتأكد من عدم التعرض أو الانتقام من أي عضو من أعضاء الوفد الأهلي أثناء عودتهم إلى بلادهم، بسبب مشاركتهم في اجتماعات مجلس حقوق الإنسان أو أي من آلياته، وفي هذا الأمر ندعو أيضاً الحكومة لإشراك جميع ممثلي مؤسسات المجتمع المدني في تنفيذ التوصيات الصادرة عن المجلس».

وتابعت «أقول هذا الكلام اعتماداً على قرار سابق من مجلس حقوق الإنسان الذي يرفض أية محاولة لتخويف أي أشخاص أو جماعات من المجتمع المدني يتعاملون أو لا يتعاملون مع مجلس حقوق الإنسان أو ممثليه أو آلياته».

وواصلت «نحن نحثكم على الالتزام بهذا القرار، وتوفير الحماية لهؤلاء الأشخاص على ضوء ذلك، وأود تذكيركم أن الدور الأساسي الذي تلعبه مؤسسات المجتمع المدني في عمل المجلس، تعبير عن ممارسة حرية التعبير والتجمع وتشكيل الجمعيات التي تتوافق مع مبادئ حقوق الإنسان».

وجددت لاسير شكرها للالتزامات التي قدمتها البحرين، مبدية ثقتها في أن توفر الحكومة البحرينية جميع الضمانات لأعضاء في الوفد الأهلي ذكرتهم بالاسم، وهم: ندى ضيف، مريم الخواجة، لميس ضيف، محمد التاجر، عبدالنبي العكري، السيدهادي الموسوي، حسن المرزوق، جليلة السلمان، عيسى الغائب، آلاء الشهابي، طه الدرازي، وفيصل هيات... مشيرة إلى أن هذه المعلومات تم التأكد منها من مركز خدمات الأمم المتحدة.

ورداً على ذلك، رد رئيس الوفد البحريني الرسمي صلاح علي بالقول: «ليست هناك أية جهة تهدد أي شخص، سواء كان مشاركاً في هذا الاجتماع أو غيره من منظمات حقوق الإنسان، والكلام الذي تفضلتِ به عارٍ عن الصحة، مع أننا نؤكد في هذا المجال على احترامنا لحقوق الإنسان، ويوجد هنا في هذا المكان من يمثل جمعيات المجتمع البحريني وجمعيات حقوق الإنسان، وهم ينتقلون بكامل حرياتهم من بلد إلى آخر ومن مكان لآخر من دون مصادرة لأية حرية من حرياتهم. وأنا أؤكد على هذا الكلام وأبينه للمجلس».

إلا أن رئيسة المجلس، عقبت على مداخلته بالقول: «أنا هنا فقط أشاركك بما ورد في التقارير الإعلامية، ولا أقول إنها الحكومة، أليس كذلك؟، وأنا هنا أقول إنه يجب على الحكومة توفير الحماية لهؤلاء الأشخاص الذين تم تهديدهم، ممن شاركوا في هذا المجلس، وهذا دور الدولة في حماية هؤلاء».

وطلب مندوب السعودية الكلام في الجلسة، وقال: «فيما يتعلق بموضوع الإشارة بأسماء أعضاء منظمات غير حكومية، فإن ذلك لا يتوافق مع إجراءات وقوانين مجلس حقوق الإنسان».

وردت رئيسة المجلس بالقول: «نعتقد أنه من واجب المجلس أن يضمن الحماية لهؤلاء الأشخاص».

أما مندوب اليمن، فقال: «نهنئ البحرين على اعتماد مشروع التقرير، وعندما استمعنا إلى مداخلة رئيسة المجلس، أقول إنه لأول مرة يتم في هذا الإطار ذكر مثل هذه القضايا في إطار استعراض تقارير الدول، وهذه سابقة تدخل لأول مرة في اعتماد التقارير، ولم يتضمنها مراجعة عمل مجلس حقوق الإنسان. ونتمنى أن يكون النقاش واعتماد التقرير في إطار استعراض التقارير من دون تدخل أي أطراف، بما في ذلك الرئاسة، فهذه قضايا جديدة في تقارير الدول لم يتضمنها تقرير الاستعراض الدوري الشامل الذي اعتمد من قبل»، معتبراً ان هذا يمثل اعتداءً على «سيادة الدولة»

وجددت لاسير تأكيدها أن «هذا الأمر يمثل قلق المجلس، وليس قلق رئيسة المجلس فقط».

وقال مندوب بيلاروسيا: «نحن أيضاً نتشارك قلق المتحدثين السابقين فيما أشاروا إليه، ونطلب من الرئيسة عدم التحدث باسم المجلس، فالمجلس يضم ممثلين عن الدول، وإذا كان لديك أي موقف من أي موضوع، فيجب أن يتم بما يتوافق مع الإجراءات المعتمدة في إطار الاستعراض الدوري الشامل».

وعادت لاسير لتقول: «لا أعتقد أن هذا لا يمثل الرئيس، ولكن هذا قرار اتخذ أخيراً من قبل مجلس حقوق الإنسان في العام 2011». وجددت تأكيدها على ضرورة ألا تكون هناك أية مشكلة متعلقة بهذا الأمر، ودعت البحرين للاستمرار في عملية تنفيذ توصياتها، في إطار عملية ديمقراطية والتي من شأنها أن تفيد المجتمع البحريني بأكمله، حتى يشعر جميع الشعب البحرين بأنه باتجاه الاتحاد والمصالحة بين جميع مكوناته بما يستحقه المجتمع البحريني، على حد تعبيرها.


صلاح علي: لا صحة لتهديد معارضين

جنيف - بنا

فنّد وزير الدولة لحقوق الإنسان صلاح علي ما ورد في مداخلة رئيسة مجلس حقوق الإنسان السفيرة لورا ديبوي حول وجود تهديدات يتعرض لها مشاركون من المعارضة في اجتماع المجلس.

وأكد في تعقيبه على تقرير السفيرة ديبوي أمام مجلس حقوق الإنسان في دورته الثالثة عشرة للفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل، أنه لا يوجد أي جهة تهدد أي شخص سواء كان مشاركاً في هذا الاجتماع أو غيره من منظمات حقوق الإنسان، واعتبر هذا الكلام عارياً تماماً عن الصحة. وقال: «إن البحرين تؤكد على احترامها لحقوق الإنسان»، مشيراً إلى تواجد ممثلين عن جمعيات المجتمع المدني وجمعيات حقوق الإنسان فى البحرين، وهم يتنقلون بكامل حرياتهم من بلد إلى آخر، ومن مكان إلى آخر، دون مصادرة لأي حرية من حرياتهم».

وتابع «ربما وصلت إلى المجلس معلومات غير موثقة أو غير دقيقة»، وأعلن وزير الدولة لحقوق الإنسان استعداده التام للاستماع إلى الجهة التي أوصلت هذه المعلومات إن كانت لديها أدلة مادية واضحة تؤكد حدوث ذلك للتحقيق فيه والدفاع عنه.

وشدد وزير الدولة لحقوق الإنسان على أن البحرين بدأت صفحة جديدة وهي ملتزمة بتعزيز وصيانة حقوق الإنسان.

وقد رفض مندوبو جمهورية بيلاروسيا والعربية والكويت واليمن الاد عاءات التي وردت في تقرير رئيس مجلس حقوق الإنسان السفيرة لورا ديبوي أثناء مناقشة تقرير الاستعراض الدوري الشامل للبحرين، واعتبروا إثارة قضايا تتعلق بممثلي منظمات غير حكومية خلال مناقشة تقارير الدول إخلالاً بنظام وإجراءات الجلسة وسابقة غير معهودة في نظام عمل مجلس حقوق الإنسان.

واعترض مندوب السعودية على إثارة مثل هذه الادعاءات في جلسة مجلس حقوق الإنسان، وطلب نقطة نظام عبّر خلالها عن رفضه ذكر أسماء ممثلي منظمات غير حكومية أو أي موضوع يتعلق بهم خلال الجلسة، مشيراً إلى أنه لم تجرِ العادة على ذلك من قبل، ومؤكداً أن ذلك الطرح لا يتوافق مع الإجراءات.

من جهته، اعتبر مندوب دولة الكويت أن ما تم طرحه من قبل رئيسة مجلس حقوق الإنسان يُعد سابقة في عمل وإجراءات المجلس، موضحاً أن المجلس يناقش التقارير الواردة من الحكومات وليس هناك أي مشاركة رسمية للمنظمات غير الحكومية.

العدد 3549 - الجمعة 25 مايو 2012م الموافق 04 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 63 | 11:59 ص

      تعليق رقم

      اثني على تعليق رقم

    • زائر 62 | 11:58 ص

      فاطمه

      اين حقوق الانسان والديمقراطيه وواجبات وحقوق المواطنين .

    • زائر 61 | 11:49 ص

      كبيره والله يا البحرين

      والله ان البحرين كبيره تحية اجلال واكبار لشيخنا خليفة بن سلمان طول الله عمره وجعله ذخر لهذا البلد الكريم ...

    • زائر 59 | 10:49 ص

      شكرا رئيسة حقوق الانسان

      أن تكون رئيسة مجلس حقوق الانسان

    • زائر 58 | 8:54 ص

      حتى لو جاء الف ربيع عربي

      من خبره ومن وعي ومن اطلاع ومن خوف مؤكد وموثق ومن انسانية وموقف انساني عظيم يا رئيسة المجلس العالمي والا ما الذي يدعي ويجبر هذه الانسانة العظيمة بهذه التوصية والتعاطف مع هؤلاء اهي من نفس الدين او العقيدة او انها من ابتغت ان تحصل على اموال براميل النفط ولكني اظنها من نفس المبدا ومن نفس الضمير الانساني ولهذا هي تتعاطف مع الوفد الاهلي وخاصة حين كررت هذه المخاوف وحين ساورها الشك ، اما هؤلاء العرب منزوعوا الضمير والانسانية تعاونوا على الاثم والعدوان مادامت الطائفية جوهرهم حتى لو جاء الف رييع عربي

    • زائر 57 | 8:26 ص

      سمير خليل

      كلام الليل يمحه النهار يا صلاح علي

    • زائر 56 | 7:31 ص

      التعليق رقم 8 - زائر رقم 27

      حاولت افهم تعليقك بصراحة يا اخي ... قريته ثلاث مرات مثل ما هو و خمس مرات بالعكس (بالريوس يعني) بس ما قدرت استوعب شرحك للديموقراطيه ... و اللبيب بالاشارة يفهم

    • زائر 54 | 6:40 ص

      والله ما ادري في ناس ما تشوف او تغمض عيونها عن الواقع؟

      شوفوا الفيديوهات الأخيرة وبتشوفون إن الإنتهاكات ....

    • زائر 53 | 6:33 ص

      فمن يعمل مثقال ذرة شراً يره

      ....

    • زائر 52 | 5:59 ص

      ام محمود

      اين حقوق الانسان ؟
      اين الناشط الحقوقى نبيل رجب ؟
      اين الناشطه زينب الخواجه ؟
      اين الرموز الشرفاء ؟
      ( لكن الحقيقه مره )

    • زائر 51 | 5:41 ص

      كل انسان حر برأيه شرط ما يمس كرامه البحرن

      الوفد الاهلي محد يمسه يا مفوضه حقوق الانسان
      و اصغر طفل بالديرة يضمن هالشي
      ولكن لن نسمح بمساس كرامه البحرين من اي خارج عن النص
      و لن نسمح بنشر الاكاذيب تحت عباءه حريه الرأي
      عابر سبيل

    • زائر 49 | 4:33 ص

      كفى ... كفى ...

      كفى الضحك على أذقان المواطنين و العالم

      الكل مهدّد عندما يبوح أي إنسان برأي مخالف للسلطة

      و الدليل الواضح هو :

      ماهي أسباب إعتقال الحقوقي "نبيل رجب" ؟

      بلا شك ولا ريب الكل مهدّد بالإعتقال و التعذيب و التنكيل

      أتمنى عدم مغالطة النفس يا أيها المسؤولين

      فهل من مجيب ؟؟

    • زائر 47 | 4:30 ص

      مو صعبة يا رئيسة المجلس

      حتى لو تعرضوا للأذى او للسجن هناك الف مخرج الم تشاهدي نبيل رجب كم تهمة عليه يخرج من واحدة ويعطوه عشر ،، هؤلاء أيضا لم نستديهم او نوقفهم لأرائهم ولكن عليهم جنح وجنايات وتكلموا في تويتر وقادوا مسيرات وخرجوا في اعتصامات غير مرخصة اه ه ه ه ه ماشالله في اسباب واسباب لينالوا منهم يارئيسة المجلس .

    • زائر 46 | 4:30 ص

      أين نبيل رجب؟

      ولا عندنا نبيل رجب سجين حقوقي

    • زائر 44 | 4:20 ص

      ابدا لا يوجد تهديد ولا سجون حتى ولا معذبين ولا قتلى

      غير صحيح هذه الكلمة تلازم أي مسئول اول الحديث غير صحيح واذا فيه اي دليل اعطونا اياه ( وسنحاسب ) هذه الأسطوانة يبين راحوا بها لجنيف وهم يدورون العالم بها بس ما تمشي هناك ،، اما اخوتنا العرب فأختك مثلك الفزعة دائما حاضرة لأن الوضع لا يختلف من دولة عربية لأخرى خاصة في الأجهزة الرسمية واذا فزع احد اليوم سيفزع له في مكان اخر ،، اه حينما يقول من انتهك حقه ضربت وسجنت وعذبت ويردون عليه بكلمة ( غير صحيح ) هل ترجوا منهم انصاف ؟

    • زائر 41 | 4:03 ص

      الم تشاهد التجمعات والهتافات واضاعة حقوق المواطنين من الجمعيات

      حماية المواطن حسب القانون والمجتمع وما قرره الدستور البحريني وليس دساتير الغير

    • زائر 39 | 3:54 ص

      شر البلية ما يضحك

      الى الزائر رقم 7

      من فشل من بالضبط ههههههه

    • زائر 36 | 3:48 ص

      ينفون الواقع

      هذه هي الحقيقة، حيث أن انكار وجود معتقليين والتحدث عن البحرين كأنها هولييووود لن يجدي نفعاً.

    • زائر 33 | 3:15 ص

      مساكين بعض القراء للصحف

      الصحف التي تصدر في البحرين مافيه مصداقيه
      لان الي قرأناه عن دورة حقوق الانسان في
      جنيف والي قرأناه في الصحف البحرينيه كلش غير

    • زائر 32 | 3:06 ص

      التخلف؟؟؟؟

      هناك بعض الصحف المحلية في البحرين تمارس أساليب قديمة كانت تمارس قبل 50 سنة والله عيب عليكم. وشعارهم حرية الثقافة والقلم؟؟؟؟

    • زائر 30 | 2:57 ص

      هناك

      هناك في ذاك المكان قرأت أنهم أثنوا على وفد البحرين الرسمي وشكروهم وقدروا خطواتهم، أيعقل أن يتم عكس الكلام بهذه الطريقة؟ ومن أين جاءوا بذلك الكلام؟ حيث أنني قرأت عدد من الصحف الأجنبية الأوروبية ولم أجد شيئا مما قرأت من مديح بل كان العكس. لماذا لا يتم نقل الصورة الصحيحة؟ خداع وكذب في 2012 هو غباء واستغباء للانسانية والثقافة.

    • زائر 29 | 2:55 ص

      يبقى الحق حقا في نظر كل بني الانسان

      ينتصر له جماعة وتعاديه جماعة


      كما لباطل أعوان تنتصر له وتدعمه وتلك

      حقائق لا تقبل النقاش والاختلاف


      فاليصنف الناس أنفسهم أهم مع هذا أم

      مع هذا والنتيجة معروفة دنيا واخرة

    • زائر 28 | 2:52 ص

      العالم يتكلم و يشوف شي

      و المسؤولين دايما ينفون و يشككون و هناك مؤامرات عليهم

      !!

    • زائر 27 | 2:51 ص

      سوال لكل اللي مايفهموا غير راي قناة العالم وقناة المنار

      هل ادينت البحرين في هذه الجلسه خرجت بتوصيات ومجلس حقوق الانسان مستحيل يقول لاي دولة انتي 100%
      حتى من سبقونا لدمقراطية بمئات السنين ليش نغالط انفسنا
      المهم في هذه الجلسات الادانه البحرين شكروها
      وحتى ان توصية عدم الاعتراض لاشخاص عاديين خطا قانوني ليش
      باجر اي شخص بيروح جنيف وبيقول اللي يبي مايحتاج منظمات واشخاص معترف وموثوق بهم لدى الامم المتحده انا اقول حضورهولا ماكان له داعي دام في حقوقيين يقدموا مالديهم والمصيبه من طائفه وحده واللبيب يفهم '

    • زائر 25 | 2:40 ص

      الحق يعلو ولا يعلى عليه

      فشلوها الرئيسة كفوا عليكم أبطال بالحق وأعتقد أن الرئيسة قبضت الثمن لتقول مثل هذا الكلام الغير موثق ولا أدلة عليه

    • زائر 23 | 2:25 ص

      الصحف الصفراء

      مسكينة بعض الصحف التي تحاول قلب الحقائق وكذب وتدليس أخبار جنيف التي تابعها العالم أجمع مباشرة على الأنترنت أو التقارير المباشرة من موقع الأمم المتحدة وكأنها تستخف بعقول قارئيها وثقافتهم الإنجليزية وقدرتهم على التوصل للمعلومات دون وسيط كاذب ومدلس غير حيادي

    • زائر 16 | 2:02 ص

      والله

      أن الأجانب في قلوبهم رحمة أكثر من العرب، ولا حول ولاقوة إلا بالله

    • زائر 8 | 12:44 ص

      فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين

      الله يحفظ شعب البحرين المخلصين بحرمة النبي محمد وآله الطاهرين

    • زائر 7 | 11:47 م

      حميد

      ما في نار من غير دخان.

    • زائر 5 | 10:11 م

      أم البنات

      أكد وزير الدولة لحقوق الإنسان صلاح علي أن المملكة تؤكد على احترامها لحقوق الأنسان ولا صحة لما جاء من تهديدات إعلامية بالتعرض للوفد الأهلي المشارك في مؤتمر جنيف ( كلامك صحيح ) ولكن سيتم التحدث عنهم في التلفزيون الرسمي !!

    • زائر 4 | 10:07 م

      لا صحة لوجود تهديدات

      كما انه لا صحة لوجود اي معتقلين سياسييا او معتقلي رأي في البحرين

اقرأ ايضاً