العدد 3547 - الأربعاء 23 مايو 2012م الموافق 02 رجب 1433هـ

بلاتيني يدافع عن الوجه «غير السياسي» لـ «يويفا»

دافع رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) الفرنسي ميشال بلاتيني عن الموقف «غير السياسي» للاتحاد فيما يتعلق بالانتقادات الموجهة لأوكرانيا التي تستضيف صحبة بولندا نهائيات كأس الأمم الأوروبية المقبلة (يورو 2012) بسبب طريقة تعاملها مع زعيمة المعارضة يوليا تيموشينكو.

وقال بلاتيني في مقابلة له مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في المقر الرئيسي لليويفا في نيون، إنه مسئول كرة قدم وليس سياسياً، وأن بعض الساسة الذين يوجّهون مدافع الانتقادات حالياً، امتدحوا اليويفا في البداية عندما منحت في 2007 بولندا وأوكرانيا شرف استضافة يورو 2012.

وأعلنت العديد من المنظمات السياسية في أوروبا أنها لن تحضر المباريات التي تقام في أوكرانيا خلال فعاليات يورو 2012 التي تقام خلال الفترة من الثامن يونيو/ حزيران المقبل وحتى الأول من يوليو/ تموز المقبلين.

ودعا قائد المنتخب الألماني فيليب لام اليويفا إلى التعليق حول هذه المسألة التي كانت لها آثار هائلة.

ولكن بلاتيني أوضح :»يمكنه قول ما يشاء، لا أكترث، السيد لام ليس رئيسي، وليس من شأنه أن يطالبني بأي شيء، إنه قائد المنتخب الألماني وليس قائد اليويفا».

وتابع «الجميع عليه أن ينجز مهامه، لا أمارس السياسة، أمارس كرة القدم، إذا أردت أن أمارس السياسة فسأنزل إلى مُعتركها».

وأشار بلاتيني إلى أنه عكس للحكومة الأوكرانية مسألة القلق المتعلق بمصير تيموشينكو، ولكن رد الفعل كان متوقعاً».

وأضاف «رد الفعل كان واضحاً، تعامل مع شؤونك الخاصة، إنها ليست ضمن مسئولياتك، هذا الأمر خاضع للعدالة الأوكرانية».

وشدّد بلاتيني على أن اليويفا لن يتورط بشكل مباشر في مسائل سياسية ودينية، مشيراً إلى أن بعض رجال السياسة غير معقولين.

وأكد أيضاً «الجميع كان سعيداً في البداية باختيار بولندا وأوكرانيا، وماذا نفعل عندما تتغير الحكومة؟ هل نُجرّدهم من البطولة لأسباب سياسية؟».

وقال يمكنني أن أظهر رد الفعل السائد عندما تم منح بولندا وأوكرانيا حق تنظيم يورو 2012، الجميع صفّق ورحّب بالانفتاح على الشرق، هؤلاء الذين يريدون أن يبتعدوا هم أنفسهم الذي أكدوا قبل 4 أعوام روعة التوجه نحو بولندا وأوكرانيا».

وواصل الحديث قائلاً: «إذا أرادوا الآن عدم الذهاب إلى أوكرانيا فعليهم ألا يأتوا، وإذا أرادوا فليأتوا، لا أمارس السياسة، أنا أمارس كرة القدم، كما أن الوقت قد تأخّر كثيراً على أي مصير آخر».

وأعرب بلاتيني عن تفاؤله بأن بولندا وأوكرانيا ستنظمان بطولة جيدة، في غضون أسبوعين، بعد انتكاسة أولية في العديد من جوانب الاستعدادات، الأمر الذي أدى إلى إصدار تحذيرات لهما من قبل اليويفا».

العدد 3547 - الأربعاء 23 مايو 2012م الموافق 02 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً