العدد 3546 - الثلثاء 22 مايو 2012م الموافق 01 رجب 1433هـ

الشراكة تعكس الرؤية المستقبلية لتطوير القطاع الرياضي البحريني

قسم التربية الرياضية والتعاون البنَّاء مع الاتحادات الرياضية

انتهج قسم التربية الرياضية بإدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات بوزارة التربية والتعليم هذا العام منهجاً رياضياً يواكب الرؤية المستقبلية لتطوير القطاع الرياضي البحريني وذلك من خلال البرامج المشتركة التي يقيمها وينظمها القسم بالتعاون مع الاتحادات الرياضية البحرينية واضعاً في الاعتبار النهج المثالي لتلبية احتياجات الطلبة والطالبات.

وبدأ القسم مع إطلالة العام الدراسي الجديد بزيادة ملحوظة في هذا التعاون والتبادل الناجح مع الاتحادات وقد ظهر ذلك جليا في المجالات الأربعة التالي: مجال المنتخبات المدرسية، مجال المراكز التدريبية، مجال استخدام المنشآت الرياضية، مجال الدورات التدريبية المشتركة.

وسوف نستعرض أبرز الفعاليات التي أقيمت في هذا الصدد من خلال السطور التالية والتي تُبين حجم التعاون الكبير مع الاتحادات الرياضية لما من شأنه رفعة الرياضة البحرينية.

المنتخبات المدرسية

هناك العديد من الفعاليات التي شاركت فيها المنتخبات المدرسية ومنها منتخب ألعاب القوى الذي شارك في البطولة العربية التي أقيمت في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية، إضافة إلى البطولة الخليجية المدرسية الأولى في الكرة الطائرة بقطر والتي حقق لقبها منتخبنا المدرسي للأشبال عن جدارة واستحقاق وحظي باستقبال رسمي من قبل وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد بن علي النعيمي.

ويتم الإعداد حالياً للمشاركة في الدورة العربية المدرسية في الكويت والتي ستقام في الفترة من 4 إلى 15 سبتمبر/أيلول المقبل بمشاركة متوقعة لمنتخبات الكرة الطائرة (بنين وبنات) وألعاب القوى (بنين وبنات) والبولنج (بنين وبنات) وكرة القدم للصالات (للبنات فقط) ومن المتوقع أن تبدأ برامج التدريبات الخاصة للإعداد المبكر لهذه البطولة في الفترة المقبلة مع اعتماد هذه البرامج من قبل إدارة التربية الرياضية.

المراكز التدريبية

وعلى صعيد المراكز التدريبية تم افتتاح العديد من المراكز التدريبية في الألعاب الرياضية التي تُستحدث للمرة الأولى مثل الكاراتيه والمبارزة وكرة القدم للبنات كما تم تنظيم مسابقات رياضية مشتركة مع اتحادي كرة السلة والكرة الطائرة لانتقاء الموهوبات.

وتم تنظيم زيارات خاصة من قبل بعض الاتحادات الرياضية للمدارس من أجل نشر الألعاب للطلبة والصغار وغرس مفاهيم وقيم التربية الرياضية في هذه الألعاب مثل لعبة التنس الأرضي وكرة الطاولة، كما تم استمرار برنامج اكتشاف الطلبة الموهوبين للمرحلة الإعدادية مع اتحاد ألعاب القوى وفتح مراكز خاصة بالسباحة.

وواصل القسم التعاون مع الاتحاد البحريني لكرة القدم بإقامة فعاليات مسابقة الكرة لمدارس المرحلة الثانوية على الملاعب الخارجية المزروعة بالنجيل الصناعي وصبّ هذا التعاون في تطوير أداء الطلبة وتحفيزهم على الأداء بطريقة أفضل.

المنشآت الرياضية

وفيما يتعلق بالمنشآت الرياضية فقد نسّق القسم مع الاتحاد البحريني لرياضة المعاقين من أجل استخدام الصالة الجديدة للاتحاد بمدينة عيسى الرياضية بإقامة البرامج المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة في جميع المراحل الدراسية بهدف الاعتناء بهذه الفئة من المجتمع ودمجها بطرق حديثة ومبتكرة في الأنشطة الرياضية.

وأيضاً تم التنسيق مع بعض الاتحادات الرياضية لاستخدام الصالات الخاصة بها لإقامة فعاليات الأدوار النهائية لمسابقات القسم مثل اتحاد كرة اليد وكرة السلة والكرة الطائرة إضافة إلى ملاعب الاتحاد البحريني للتنس بمدينة عيسى وذلك بدعم مباشر من قبل اللجنة الأولمبية البحرينية والمؤسسة العام للشباب والرياضة إذ كان لهذا التعاون الأثر البالغ في تميز هذه البرامج وسيرها حسب الخطة الزمنية المقررة. وهنالك بعض الاتحادات الرياضية هي الأخرى استعانت بالصالات المدرسية لتدريبات المنتخبات الرياضية الخاصة بها مثل الاتحاد البحريني للجمباز واتحادي كرة الطائرة والسلة لإقامة تدريبات منتخبي الآنسات، مشير إلى أن بعض الاتحادات استخدمت الصالات المدرسية في برامج اكتشاف الموهوبين التي تنظمها المؤسسة العام للشباب والرياضة.

العدد 3546 - الثلثاء 22 مايو 2012م الموافق 01 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً