العدد 3545 - الإثنين 21 مايو 2012م الموافق 30 جمادى الآخرة 1433هـ

شيوخ الإفتاء يختلفون في رخصة الإفطار لأولمبياد لندن

أعلن مفتون إماراتيون ومغربيون في‮ ‬خطوة جريئة‮ ‬ومثيرة للجدل عن جواز إفطار الرياضيين المسلمين المشاركين في‮ ‬أولمبياد لندن 2012 ومن بينهم الجزائريون،‮ ‬والذي‮ ‬يتزامن انطلاقه مع شهر رمضان الفضيل.
‬وقد استطرد هؤلاء الشيوخ وفي‮ ‬مقدمتهم رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في‮ ‬فقه النوازل عبد الباري‮ ‬الزمزمي،‮ ‬ ومدير إدارة الإفتاء بدبي أحمد حداد ‮فتواهم،‮ ‬على أن الرياضيين المتواجدين في‮ ‬لندن هم في‮ ‬حالة سفر،‮ ‬إذ إنهم لا‮ ‬يعلمون إن كانوا سيستمرّون في‮ ‬البطولة أم‮ ‬يعودون منها مبكّرا وذلك إذا ما تم إقصاؤهم من المنافسة.
وفي‮ ‬هذه الحالة،‮ ‬فإن الرياضيين‮ ‬يقومون مقام المسافر الدائم،‮ ‬وبالتالي‮ ‬يحق لهم استخدام الرخصة الشرعية المتعلّقة بالمسافر في‮ ‬أيام رمضان من حيث الإفطار،‮ ‬تجنّبا للتعب الذي‮ ‬يعاني‮ ‬منه الرياضي‮ ‬أثناء المنافسة،‮ ‬على أن‮ ‬يعوّض هؤلاء ما فاتهم من أيام بعد انقضاء الشهر الفضيل مباشرة‮.‬
وفي‮ ‬ السياق نفسه،‮ ‬توقّع المفتي‮ ‬المغربي‮ ‬الزمزمي‮ ‬بأن‮ ‬يفتي‮ ‬المجلس العلمي‮ ‬الأعلى بجواز إفطار اللاعبين مدّة‮ ‬4‮ ‬أيام فقط،‮ ‬لأنه وفق المذهب المالكي‮ ‬يعدّ‮ ‬المسافر لمدة تفوق‮ ‬4‮ ‬أيام مقيما،‮ ‬في حين أن مذاهب أخرى تشير إلى أن المسافر‮ ‬يفطر ويقصر الصلاة كيفما كانت مدة السفر‮.
ومن جهة أخرى،‮ ‬وافقت اللجنة الأولمبية الدولية على اقتراح المملكة العربية السعودية تزويد القرية الأولمبية وأماكن تجمّع الرياضيين المسلمين في‮ ‬أولمبياد لندن بوجبات الإفطار،‮ ‬إذ أكد ذلك الرئيس العام لرعاية الشباب السعودية نواف بن فيصل، وهو ما يعني أن فتوى إفطار سعودية لن تصدر بخصوص الأولمبياد.
وقال الأمير نواف: «‬ المملكة ستساهم في‮ ‬توفير هذه الوجبات لجميع المسلمين المشاركين من اللاعبين والإداريين لكي‮ ‬تكون في‮ ‬مواعيدها وبالشكل المناسب‮»‬.
وكشف الأمير نواف بن فيصل في تصريح نشرته الصحف السعودية، عن محاولاته لتغيير موعد انطلاق الأولمبياد كونها في شهر رمضان، لكن جميع المحاولات باءت بالفشل نظرا لكون مواعيد الأولمبياد مجدولة منذ سنوات طويلة.
ومن المقرر أن يقام أولمبياد لندن 2012 خلال الفترة من 26 يوليو/ تموز إلى 12 أغسطس/ آب المقبلين، فيما يتوقع أن يبدأ شهر رمضان في 20 أو 21 يوليو المقبل.

العدد 3545 - الإثنين 21 مايو 2012م الموافق 30 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً