العدد 3543 - السبت 19 مايو 2012م الموافق 28 جمادى الآخرة 1433هـ

90 دقيقة تفصل مونبلييه عن الحلم التاريخي

سان جيرمان يترقّب وينتظر الهدية

سيكون مونبلييه على بعد 90 دقيقة من تحقيق حلمه وإحراز لقب الدوري الفرنسي لكرة القدم لأوّل مرة في تاريخه، عندما يحلّ ضيفاً على أوكسير الأخير والهابط إلى الدرجة الثانية الأحد في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة.

ويكفي مونبلييه (79 نقطة) التعادل ليمنح اللقب الذي انتظره طويلاً مالك النادي لولو نيكولان، في وقت يحتاج باريس سان جيرمان الوصيف (76 نقطة) إلى الفوز على مضيفه لوريان الرابع عشر وانتظار نتيجة سلبية من فريق المدرِّب رينيه جيرار.

وبحال تعادُل الفريقين بالنقاط، سيتوّج سان جيرمان لأنه سيملك فارقاً أكبر من الأهداف (حالياً 33 للفريقين).

وفي ظل الترقّب الكبير في المدينة الفرنسية، قال مدرّب مونبلييه جيرار: «لا يمكن السيطرة على الأجواء الآن. علينا الحفاظ على تركيزنا، وألا نخرج عن الخطة المرسومة».

لكن جيرار، الذي سيعوّل على متصدّر ترتيب هدّافي الدوري الدولي أوليفييه جيرو، سيفتقد مجدّداً خدمات صانع ألعابه المغربي يونس بلهندة، بالإضافة إلى ظهيره الأيسر الكاميروني هنري بيديمو بسبب الإيقاف.

وسيحلّ المخضرم سيريل جونشان (36 عاماً) الذي حمل ألوان أوكسير بين 1997 و2001 بدلاً من بيديمو، في حين يتوقّع أن يتابع ريمي كابيلا مسيرته بدلاً من بلهندة.

وكان مونبلييه تخطّى ليل في مباراة نارية الأحد الماضي 1/صفر على ملعبه «لا موسون» إذ خطف نقاط الفوز في الدقيقة الأخيرة عبر المغربي الشاب كريم أيت فانا.

الباريسيون يتشبّثون بالأمل

ما يزال الأمل موجوداً في تشكيلة فريق العاصمة، إذ قال قائد سان جيرمان الظهير الأيمن كريستوف جاليه: «الأمر ليس مستحيلاً، ربما تحت الضغوط سيفقدون (مونبلييه) السيطرة وتصبح الأمور أصعب عليهم».

ويغيب عن تشكيلة المدرّب الإيطالي كارلو أنشيلوتي نجم الهجوم جيريمي مينيز صاحب هدفين وتمريرتين حاسمتين في آخر 4 مباريات بسبب الإيقاف، ويحوم الشك حول مشاركة ساعد الدفاع المالي محمد سيسوكو لإصابة في ركبته.

وتشهد المرحلة منافسة لمعرفة الفريق الذي سيرافق ليون بطل الكأس ومرسيليا بطل كأس الرابطة إلى مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ».

وستحدّد مباراة سانت إتيان السادس (57 نقطة) وضيفه بوردو الخامس (58 نقطة) مصير هذا المركز، لكن رين السابع (57 نقطة) الذي يستقبل ديغون يملك الفرصة أيضاً، في حين يبدو الأمل ضئيلاً لتولوز الثامن (56 نقطة) الذي يواجه أجاسكيو.

ولن تكون مباراة ليل الثالث ونانسي الحادي عشر مؤثّرة على الترتيب بعد ضمان الأوّل مركزه الثالث المؤهِّل إلى الدور التمهيدي من دوري أبطال أوروبا.

وفي ذيل الترتيب، تتنافس ثمانية أندية للهروب من الهبوط إلى الدرجة الثانية، إذ سيرافق فريقان أوكسير الأخير الهابط سابقاً.

وانطلاقاً من فالنسيان الثاني عشر (40 نقطة) وصولاً إلى ديغون التاسع عشر، تبدو جميع الفرق مهدّدة بالهبوط إلى «ليغ 2» إذ يلعب فالنسيان مع كاين السابع عشر (38)، وإيفيان التاسع مع بريست السادس عشر (38)، وسوشو الخامس عشر (39) مع مرسيليا العاشر، وليون الرابع مع نيس الثالث عشر (39).

العدد 3543 - السبت 19 مايو 2012م الموافق 28 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً