العدد 3542 - الجمعة 18 مايو 2012م الموافق 27 جمادى الآخرة 1433هـ

25 مايو اعتماد تقرير البحرين الحقوقي بجنيف

عبدالنبي العكري
عبدالنبي العكري

حدد مجلس حقوق الإنسان في جنيف التابع للأمم المتحدة، يوم الجمعة (25 مايو/ أيار 2012)، موعداً لاعتماد تقرير البحرين النهائي وتوصيات المجلس لها، في إطار الاستعراض الدوري الشامل، وذلك بعد مناقشة تقريرها الإثنين المقبل (21 مايو 2012).

وذكر رئيس جمعية الشفافية البحرينية عبدالنبي العكري، أن عدداً من المنظمات المحلية والدولية، ستشارك يوم الأربعاء المقبل، في الاجتماع الموازي الذي تنظمه منظمة المواطنة العالمية «CIVICUS»، لمناقشة التقارير الحقوقية عن كل من البحرين وتونس والمغرب.


25 مايو اعتماد تقريرها النهائي

السعودية وإسبانيا والأوروغواي «ترويكا» البحرين في «الاستعراض الشامل»

الوسط - أماني المسقطي

حدد مجلس حقوق الإنسان التابع إلى الأمم المتحدة فريق «الترويكا» لمناقشة تقرير البحرين الحقوقي الثاني، في إطار الاستعراض الدوري الشامل، وضم فريق المقررين (المجموعة الثلاثية)، ممثلي كل من السعودية وأسبانيا والأوروغواي، وهو الفريق المعني تيسير عملية الاستعراض الدوري للبحرين.

وتناقش البحرين تقريرها يوم الإثنين المقبل (21 مايو/ أيار 2012)، وذلك في الفترة بين الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة 12 من ظهر يوم الإثنين المقبل، وهي أول دولة في العالم تناقش تقريرها الدوري الثاني، بموجب القرعة التي تم بها اختيار البحرين لتناقش تقريرها في أول دورة للاستعراض الدوري الشامل، في العام 2008.

فيما سيتم اعتماد تقريرها النهائي وتوصيات مجلس حقوق الإنسان، يوم الجمعة (25 مايو 2012)، في الفترة ما بين الساعة الثالثة ظهراً حتى الساعة السادسة مساءً، إلى جانب اعتماد تقارير دول كل من الاكوادور وتونس والمغرب وإندونيسيا وفنلندا.

إلى ذلك، أكد رئيس جمعية الشفافية البحرينية عبدالنبي العكري، أن عدداً من المنظمات المحلية والدولية، ستشارك يوم الأربعاء (23 مايو 2012)، في الاجتماع الموازي الذي تنظمه منظمة المواطنة العالمية (CIVICUS)، لمناقشة التقارير الحقوقية عن كل من البحرين وتونس والمغرب.

وأشار العكري إلى أنه سيتم خلال الاجتماع، التوافق على المنظمة التي ستلقي كلمة المنظمات الدولية، خلال الجلسة التي سيتم فيها اعتماد التقارير النهائية للدول الثلاث، وتقييم المناقشات التي جرت أثناء الاستعراض الدوري للدول الثلاث.

وقال: «سيكون أمام المنظمات الحقوقية البحرينية فرصة لأن تعطي رأيها بشأن الأوضاع الحقوقية في البحرين، وخصوصاً أنه من المتوقع أن يحضر في الاجتماع، ممثلون عن مجلس حقوق الإنسان كمراقبين للاجتماع».

يذكر أن تقرير الفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل، كان أكد أن البحرين تأخرت في تقديم تقاريرها الدورية بشأن سبع اتفاقيات ومعاهدات دولية.

فيما قدمت 19 منظمة دولية حقوقية وعمالية، تقاريرها الموازية لمجلس حقوق الإنسان، والتي أكدت فيها أن «حكومة البحرين تجاهلت معظم توصيات مجلس حقوق الإنسان التابع إلى الأمم المتحدة، في إطار الاستعراض الدوري الشامل الأول لها في العام 2008، كما لم تلتزم بتنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق».

ولخص التقرير الذي أعده مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، التقارير التي أعدتها المنظمات، وركزت غالبيتها، على أوضاع حقوق الإنسان في البحرين، خلال فترة الاحتجاجات التي شهدتها في العام الماضي (2011).

العدد 3542 - الجمعة 18 مايو 2012م الموافق 27 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:19 ص

      لهذا اخفي وغيب الاستاذ نبيل رجب

      لهذا اخفي وغيب الاستاذ نبيل رجب

    • زائر 4 | 4:32 ص

      لقد انتشر الفساد في البر والبحر وقد استكلب القوي علي الضعيف ولكن الله ليس بغافل وليس بظلام للعبيد اللهم الهمنا الصبر ولا تحملنا مالاطاقة لنا به ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا

    • زائر 2 | 12:58 ص

      الله معك يا استاذنا الكبير عبدالنبي

      عرفناك منشغلاً ومشتغلاً بالأعمال الانسانية الحقوقية دون منصب وغير متعال.

      الله يحفظك ويخليك لشعب البحرين.

    • زائر 1 | 8:54 م

      املنا في الله وحده لا شريك له

      فكما يرزق الله العبد من حيث لا يحتسب فإنه يفرّج عنه و ينصره من حيث لا يحتسب و هذا من يحدثه التاريخ لكل الاجيال. يمكرون و يمكر الله و هو خير الماكرين و ما النصر الا من عند الله.
      يا مفرج الهمّ ابدل حالنا الى حسن حال من عندك يا الله.
      اللهم انصر كل مظلوم من خلقك خلقته بحكمتك و سرك و حقك الذي لا شريك لك فيه في امر كل خلقك يا جبار يا عظيم يا قوي يا متين يا حي يا قيوم يا من هو على كل شيء قدير.
      و صل يا رب على محمد و آله الطيبين الطاهرين و سلم تسليما كثيرا.

اقرأ ايضاً