العدد 3542 - الجمعة 18 مايو 2012م الموافق 27 جمادى الآخرة 1433هـ

قاسم: لا يمكن الاتحاد بين الدول دون استفتاء شعوبها... والقطان: الاتحاد الخليجي مطلب شرعي وغصّة في حلق كل متربّص

رأى إمام وخطيب جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، الشيخ عيسى قاسم أنه لا يمكن لأي دول أن تتحد فيما بينها، دون أن تستفتي شعوبها، وتأخذ رأيهم بكل حرية واستقلالية، بعيداً عن كل التأثيرات والتأثرات.

وقال قاسم إن عزل الشعوب عن اتحاد الدول «وإسقاط رأيها نهائيًّا وإلغاء إرادتها وتمرير إرداة الحكومات بلا مراجعة الشعوب في مسألةٍ مصيريّة بهذا الحجم، لا يكون إلّا لأنّ الأمر لا يعنيها في شيء».

وأكد قاسم، في خطبته أمس الجمعة (18 مايو/ أيار 2012)، أنه «لا يسقط حقّ أيّ شعبٍ في إعطاء رأيه في هذه المسألة التي تمسّ حاضره ومستقبله في الصميم، وأنّ أيّة دولةٍ في العالم صارت تؤيّد الاتّحاد أو تختلف معه، فبغضّ النظر عن رأي أيّة دولةٍ بهذا الشأن موافقاً كان أو مُخالفاً، فإنّه لا يسلب حقّ الشعوب في إعطاء رأيها الذي تتخذه بكلّ حريّةٍ واستقلاليّةٍ».

وذكر أن «الاتّحاد أوّلُ ما يعني الشعوب، وهو مرتبطٌ بكلّ شدّةٍ وتأكيدٍ بمصالحها ومضارِّها، واعتبارها وإلغائها، وحريّتها وعبوديّتها، والعدل والظلم المُمارَسِ في حقّها، ولا يمكن في ميزان الحقّ والعدل أن يتمّ وراء ظهرها ورَغماً على أنفها».

وفي سياق خطبته؛ أكد قاسم أنه لا يمكن التخلص نهائياًّ من استحقاق الديمقراطية أو تطويل عمر الديكتاتورية، مشيراً إلى أن الشعوب في العالم تتعلق بالديمقراطية، بعد أن أخذت موقعها في نفوسهم، وهي أمل المستضعفين، بحسب قول قاسم.

وتحدث قاسم عن هدم المساجد، قائلاً: «كأنّ هدمَ المساجد في بلاد الإسلام والإيمان والقرآن الكريم والسنّة المطهّرة شرفٌ لا غنى عنه، وقربةٌ من قربات أهل الإيمان إلى الله سبحانه وسبب عزّةٍ وكرامة، وممّا تُشترى به خواطر المؤمنين وتطيب أنفسهم، ولذلك عادت الدولة وبصورةٍ سافرة تهدم المساجد كما حدث لمسجد أبي طالب».

وقال: «إمّا أن ترى الحكومةُ هذا الرأي وهو معصيةٌ كبرى، وإمّا أن ترى أنّ هدم المساجد مضادّ للإسلام وخروجٌ على القرآن والسنّة واستخفافٌ بحُرماتِ الله واستفزازٌ للضمير المؤمن واستثارةٌ للمسلمين، وهذا الرأي له ما له من دلالاتٍ خطيرةٍ وخطيرة لا يمكن أن تقبل الحكومة بها وإن كانت هي دلالات لازمةً لهذا الرأي».


القطان: الاتحاد الخليجي مطلب شرعي وغصَّة في حلق كل متربّص

اعتبر إمام وخطيب جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي الشيخ عدنان القطان، أن الاتحاد الخليجي مطلب شرعي، ومكسب سياسي، وأنه «غصَّةٌ في حلقِ كلِّ مُتربِّصٍ وشانِئٍ»، مبيناً أن «من أهم عوامل قيام أية أمة من الأمم الاتحاد، فبالاتحاد تنال الأمة مجدها، وتصل إلى مبتغاها، وتعيش حياة آمنة مطمئنة، وتكون مرهوبة الجانب، مهيبة الحمى، عزيزة السلطان... فالاتحاد بين المسلمين واجب شرعي، بنصوص الكتاب والسنة».

وقال القطان، في خطبته أمس (الجمعة) إن: «الوحدة والاتحاد مطلبٌ شرعيٌّ، ومكسَبٌ سياسيٌّ، وقوةٌ اقتصاديةٌ، وحصانةٌ أمنيَّة، لابد ولا مناص منها، وخصوصاً في هذه الفترة العصيبة التي يموج فيها خليجنا العربي بأوضاع سياسية لم يشهدها من قبل، إلى جانب مواجهة الدول الخليجية للتحديات الصادرة من دول الجوار وتهديداتهم المتكررة المستفزة، ومن الدول الكبرى المتآمرة عليها والتي تزعم بأنها حليفة لها».

وشدد القطان على أن «لا بديل عن هذه المبادرة، فهي طموح وأمل تنشده جميع شعوب دول الخليج العربي من غير استثناء، نرجو المسارعة في تطبيقها وتنفيذها وتحقيقها على أرض الواقع، حتى تنعم المنطقة وشعوبها بالأمن والأمان والاستقرار»، واصفاً دعوة الملك عبدالله بن عبدالعزيز بأنها «دعوةٌ مُبارَكة، ونداءٌ مُخلِصٌ، ومبادرةٌ مُوفَّقة، يجب على كل حاكم ومسئول أن يتقي الله تعالى في هذه الشعوب المتلهفة للوحدة والاتحاد، ويُساهِمَ ويسارع في تحقيقِها بلا تردد ولا تخوف ولا وجل، ويُذلِّلَ من عقَبَاتها، ويبنيَ ما استطاعَ من صَرحِها؛ فمن رأى فرحةَ تلك الشُّعوبِ بمشروعِ الاتحاد لم يهُنْ عليه التخاذُلُ في تحقيقِه».

وذكر في سياق خطبته التي تحدث فيها عن الاتحاد والوحدة، أن «التاريخ يشهد أن من أهم أسباب سقوط الدول على اختلاف عقائدها ومللها، التفرق والاختلاف، سقطت الخلافة العباسية، بعد أن تفرقت الدول الإسلامية في ذلك الوقت، فنشأت الدولة البويهية، والمماليك، ودويلات الشام، ولم يبقَ للخلافة العباسية، إلا مزع متفرقة متناثرة من العالم الإسلامي...».


عيد: الطريقة الحالية لعلاج الأزمةm لا تصب في مصلحة البحرين

قال إمام وخطيب جامع كرزكان الشيخ عيسى عيد إن الطريقة التي تتخذها الجهات الرسمية حالياًّ في علاج الأزمة في البحرين، لا تصب في مصلحة البلد.

وبيّن عيد، في خطبته أمس (الجمعة) أن «المتتبع لأوضاع البحرين السياسية والأمنية، يجد أن طريقة المعالجة التي تتبعها الجهات الرسمية، لا تصب في مصلحة البلد أصلاً، بل تزيد في تعقيدها».

وأشار إلى أن «المساجد التي هُدمت بين عشية وضحاها، وبجرة قلم عابرة، معلومة الهوية العامة، ومجهولة الهوية الخاصة، تنتابها حالة من البطء الشديد في إعادة بناء ما قرر بناؤه منها، وهي نسبة ضئيلة جدا بالنسبة إلى المساجد التي هدمت، وتنتابها حالة من الإصرار على عدم إعادة بناء بقية المساجد، وهدم ما يحاول المواطنون بناءه منها، كما تنتابها حالة من الإصرار على منع المسلمين من أداء الصلاة في مواقعها»، لافتاً إلى أن المسجد لا تنتفي مسجديته بهدمه.

وتساءل عيد: «ما علاقة هدم المساجد التي هي بيوت الله تبارك وتعالى بالقضية السياسية القائمة؟، ودعوى انها مخالفة للقانون، دعوى لا أساس لها، حيث توجد الإدارة المسئولة عنها وعن بنائها، فهل روجعت قبل الهدم أو استشيرت؟ وهل كانت خطوة لحل المشكلة السياسية؟، وما معنى أن تقوم جرافات البلديات بحماية قوات الأمن بهدمها من دون علم إدارة الأوقاف الجعفرية، أو اخذ رأيها؟». وفي موضوع آخر، قال عيد: إن «حملة الاعتقالات بين صفوف المواطنين، وعمليات الضرب والتعذيب التي يتعرض لها المعتقلون، والانتهاكات التي يواجهونها، وتعمد تكسير وتخريب الممتلكات الخاصة، التي تحصل بصورة يومية تقريباً، وتعمّد إغراق المناطق السكنية بالغازات السامة ليلا ونهارا، هل كل هذا يدخل في عملية الحل لهذه المشكلة؟ وكيف تريدون من الناس قبول هذه الأمور والرضوخ لها، والسكوت عنها، أم أنّ مثل هذه الإجراءات لا تصب في مصلحة الوطن أصلاً؟».ولفت عيد إلى أن «ملف المفصولين والموقوفين لم ينتهِ بعد، فما زالت هناك أعداد لم ترجع إلى أعمالها، وهناك من أرجعوا إلى العمل وما زالوا يقاومون عملية الإذلال وتدوير الوظائف ويساوَمون على قبولها، وإلا كان نصيبهم الفصل. فهل هذا يصب في مصلحة الوطن؟».


المحمود: الاتحاد الخليجي دواء شافٍ وناجحٍ للدفاع عن دولنا وشعوبنا

رأى إمام وخطيب جامع عائشة أم المؤمنين الشيخ عبداللطيف المحمود أن الاتحاد الخليجي «هو الدواء الشافي والناجح للدفاع عن دولنا وشعوبنا»، معتبراً في الوقت نفسه أنه «واجب ديني وعقلي وسياسي».

وأوضح المحمود، في خطبته أمس (الجمعة) أن «قيام الاتحاد بين هذه الدول اليوم هو العلاج الناجح للدفاع عن دولنا وشعوبنا وتحقيق مصالحهم ودرء الخطر عن دولهم وعن شعوبهم...، بعد أن وعينا الدرس من مؤامرة الاحتراب الطائفي وتمزيق الأوطان التي مررنا بها وما زالت ذيولها باقية، وأن المؤامرة لم تكن على البحرين فقط وإنما كانت البحرين بداية التحرك على دول مجلس التعاون الخليجي».

وقال المحمود: «إذا نظرنا إلى مكانة دول مجلس التعاون الخليجي من الجانب الديني والجانب العروبي؛ فإن الاتحاد يصبح واجباً دينياًّ، يأثم من يتركه وهو قادر عليه، وهو بالنسبة لدولنا اليوم واجب سياسي وواجب عقلي حتى إذا أغفلنا الجانب الديني».

وبيّن أن «للاتحاد منافع كثيرة، أهمها قوة المواقف السياسية والاقتصادية والعسكرية لدول الاتحاد ولحماية المصالح، وهو اليوم واجب لحماية الدول والأفراد من مؤامرات الأعداء، ولطالما نادت شعوبنا بالاتحاد لكن لم تجد هذه الصرخات آذاناً واعية من السياسيين لأنهم لم يكن يجمعهم إيمان بالقضية».

وأفاد بأن «الاتحاد طريق سلكته الدول الكبرى لتحقيق أكبر قدر من المصالح ودرء أكبر قدر من المخاطر السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية، فلماذا نغفل عنه ولا نعمل به».

العدد 3542 - الجمعة 18 مايو 2012م الموافق 27 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 129 | 4:08 م

      الى زائر رقم 17

      تعررف ان حددددك بااااصق وما تعررف تتحجى ولا تقوول شي رااقي يصل لرقي المنبر والجريدة والقراء الافاظل ... تعلم اسلوب الحجي وتعال اكتب رايك .. والا انصحك تفكنا من تفاهاتك ذي يكوون احسن ..

    • زائر 128 | 3:57 م

      اشيا يجب قولها

      لايمكن الاتحاد لعدة اسباب_
      لان رواتبنا مو مثل قطر
      ولا الامارات
      ولا عندنا ديموقراطية مثل الكويت
      ولا وحدات سكنية مثل عمان
      ولا ولا ولا الخ والقائمه تطول

    • زائر 123 | 1:52 م

      الأخ العزيز والغالي ((زائر 35))

      أخي العزيز تحية طيبة وبعد،،

      أنت إما إنك على نياتك وإما إنك موالي لهذه الدولة؟؟



      وأنا أستغرب من قولك بأن أمريكا هي من غزت أفغانستان والعراق!!

      فجميعنا يعرف أن أمريكا هي التي غزت ولكن كيف ومن ساعدها؟ وهيأ لها كل شي



      أليست إيران؟؟

      والدليل أن إيران عدوة الإسلام والمسلمين والعروبة الأولى تمكنت من العراق ومافي داعي أخوض في التفاصيل لأنك تعرفها بالتفصيل..



      آآآه يالعراق جرح الأمه العربية

    • زائر 118 | 12:50 م

      اين تلك العباره و هل و هل و هل .. أم انه !

      اين تلك العبارة التي طالما تشدقتم بها "دوله عربيه مستقله ذات سياده"

      و هل ...

      --ستساوى رواتبنا و مزايانا كبقية دول الخليج

      --سنعطى اراض و بيوت بمساحات كبقية دول الخليج

      --سنصول و نجول بدول الخليج بدون اجراءات كاغراب

      --ستفتح الفنادق و تلغى الهيئة الدينيه بالسعوديه

      --ستكون الحرية بالاسواق كالبحرين ام البحرين ستقيد

      كما يقال للخلف در

      --سيعادل دينارنا بالعمله السعوديه و الكويتيه

      و الفوارق تطول و تطول

      ام انه مجرد اتحاد عسكري على الداخل حيث الحمايه الخارجيه ؟

    • زائر 117 | 12:24 م

      فاطمه

      الى زائر 78
      عن غلط احترم نفسك رايك مو مهم
      شيخ عيسى قاسم تاج على الراس
      الله يحفضه ويحميه ان شاء الله

    • زائر 116 | 12:22 م

      ام محمود

      الى زائر 78
      شيخ عيسى قاسم تاج على الراس وكلامه على العين والراس .

    • زائر 112 | 11:42 ص

      في النهاية كلنا أخوة

      تعليق رقم (8)
      كلامك عين العقل التحدث بالمنطق و العقل أحسن لكن التعصب يجر الى الاحتقان و عدم العقلانية.

      تعليق رقم (32)
      لا فض فوك كلامك صح و حسبي الله الذي جعل الاثرياء يزاحمون الفقراء حتى في مساكنهم.

    • زائر 110 | 10:39 ص

      زائر 13‎وزائر 26

      زائر

    • زائر 107 | 10:19 ص

      نعم للاتحاد

      لو قالو للذي لا يريد الاتحاد انه سوف تتحد البحرين بايران لكان اول الموافقين والداعمين ولاكن دولة عربية لا يرغب طيب شنو المانع ان تتحد دول الخليج ابي سبب مقنع دول في العالم يتمنى الاتحاد بدول الاتحاد الاربي وانت لا ترغب باتحاد هل تتوقع انه سوف ينهب حقج لا يا الطيب حقك محفوظ

    • زائر 104 | 9:05 ص

      تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها


      في 21 رجب 1401 هـ الموافق 25 مايو 1981 توصل قادة كل من الإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة قطر ودولة الكويت في اجتماع عقد في ابوظبي إلى صيغة تعاونية تضم الدول الست تهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها،وفق ما نص عليه النظام الأساسي للمجلس في مادته الرابعة،التي أكدت أيضاً على تعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون بين مواطني دول المجلس

    • زائر 103 | 8:44 ص

      ام محمود

      ياله من شعب
      شعب الكرامه
      والحريه والشجاعه
      والبساله والشهامه

    • زائر 102 | 8:32 ص

      نعم للاتحاد

      نعم للاتحاد اذا كان يصب في مصلحة المواطن اولاً وليس في جيب الوزير الفلاني و.... نعم للاتحاد لتحسين وضع الشعوب

    • زائر 101 | 8:17 ص

      وين الكويت وقطر وعمان والامارات عن هذا الاتحاد ليش مو موافقين؟؟؟؟

    • زائر 100 | 8:17 ص

      الي زائر تحكيم العقل والمنطق

      والله محد بياخذ حق احد بالاتحاد ولا بيسرقون بيوتكم كل السالفه كونفدراليه موحده بين دول المجلس تكون متحده من النواحي العسكريه والاقتصاديه وسياستها الخارجيه تكون اقوي .. بالعكس راح تعطيك ضمانات اكثر للحياه الكريمه لان راح يقوي اقتصادنا اكثر وهذا يصب في مصلحه المواطن

    • زائر 99 | 8:03 ص

      الوحدة امر ضروري

      ولاكن العدو الفارسي اللدود يأبا الا الفرقة والتمزق للامة العربية والاسلامية .اللم حقق طموح الشعوب الخليجية -وجعل كيد الفارسي في نحرة

    • زائر 96 | 7:52 ص

      الحين الاتحاد صار واجب شرعي وعقلي ؟؟؟

      وينكم من زمان عن ها الواجب ؟؟ بس الان كلكم عرفتو ان الاتحاد واجب..

    • زائر 95 | 7:35 ص

      تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها

      في 21 رجب 1401 هـ الموافق 25 مايو 1981 توصل قادة كل من الإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة قطر ودولة الكويت في اجتماع عقد في ابوظبي إلى صيغة تعاونية تضم الدول الست تهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها، وفق ما نص عليه النظام الأساسي للمجلس في مادته الرابعة، التي أكدت أيضاً على تعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون بين مواطني دول المجلس.

    • زائر 94 | 7:03 ص

      قال تعالى
      وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان .

    • زائر 92 | 6:40 ص

      الغصة

      في حلوق كل من تسلقوا على اكتاف شعبي المسلوبه حقوقة وكل متربص وكل خائن اما الصادقون الاوفياء الاصليين والشهداء فلهم العزة والكرامة والمجد
      ولا مكان بيننا للطائفيين الحاقدين على البشر.

    • زائر 91 | 6:38 ص

      لماذا الخوف

      لماذا كل هذا الخوف و التهويل ؟

      لم يحدث أي شيء لنا في دول الخليج العربي طوال الثلاثـــــــــــ30ــــــين سنة الماضية فلماذا الخوف ؟

      هل يجب علينا أن نهيىء الدواء قبل العملية و العملية سوف لن تحصل.!!

      العدو الأمريكي و الأمريكي هم من يتربصون بدولنا الدوائر و ليس إيران و إذا كنّا منصفين فهناك العراق و أفغانستان من قام بغزوهما ؟

      هل هي إيران من قام بالغزو ؟

      يا أمتي أفيقي من النوم

    • زائر 90 | 6:35 ص

      الإتحاد

      احنا على هذي الحالة مو ملحقين طلعوا لينا قوانين خلوا مواطنين دول مجلس دول التعاون يتملكون في البحرين مما أثر سلباً على المواطن البحريني وجعله عدم متمكناً من شراء مسكنه الخاص بسبب منافسة المواطن الخليجي له خاصة وان الكثير من التجار والأثرياء من دول الخليج هبوا لشراء العقارات في البحرين مما ساهم في ارتفاع اسعار العقارات بشكل جنوني فماذا يريدون ان يفعلوا بنا اكثر؟

    • زائر 86 | 6:22 ص

      ان أكرمكم عند الله أنقاكم

      عقلك ياشيخ يدرك الحقائق وضميرك يعرف قيم الافعال

    • زائر 84 | 6:12 ص

      والاتحاد بالكلام؟؟؟
      لازم الدول الخليجيه متشابهه في القوانين عشان تتحد

    • زائر 83 | 6:09 ص

      عجبي يازائر 18؟؟؟

      غريب امر البعض يعترضون على الوحده مع أبناء عمومتنا السعودية التي تشاركنا في الدين والدم والمصير المشترك ولم ينددوا بتصريح أحد المسؤلين الإيرانيين بأن البحرين جزء لا يتجزء من إيران،، ويازائر 18 نحن لانحقد على بلاد الكفر والإلحاد والشركيات بل هي من تحقد على الإسلام والمسلمين والعروبة، ....ولكن صدقوني لو تمكنت من الخليج والبحرين بالذات لما فرقت بين أي طائفة بل ستنحرنا جميعا كالنعاج، إصحوا ولا تتبعوا خطوات الضالين المضلين الذين يسرقون أموالكم وأعراضكم وعقولكم..

    • زائر 81 | 5:53 ص

      الإتحاد؟؟؟

      لقد دعت إيران المالكي للإتحاد أي إيران والعراق ليس بينهم روابط مشتركة غير الدين ولم يدين تلك الدعوة أحد حيث كانت بينهم حربا طاحنة ما الفرق ؟

    • زائر 79 | 5:38 ص

      وجهك منير ياشيخ كقلبك

      حفظك الله من كل سوء يابن الاجاويد الاصيلين

    • زائر 78 | 5:37 ص

      من انت يا قاسم

      نعم للاتحاد بين البحرين والسعودية ولا ادري لماذا كل ها الخوف من الاتحاد

    • زائر 76 | 5:34 ص

      الوحدة والاتحاد مطلبٌ شرعيٌّ، ومكسَبٌ سياسيٌّ، وقوةٌ اقتصاديةٌ، وحصانةٌ أمنيَّة، لابد ولا مناص منها،وعلى رايك استفتاء للشعب البحريني

    • زائر 75 | 5:29 ص

      الوسط فقط .... نعم الإسم في البحرين

      نعم يا أخي لا غير الوسط من الجرائد المحلية تنشر خطب الجمعة لكلا الطائفتين الكريمتين

      بل على العكس من ذلك ترى بعض الصحف المحلية تنشر خطبا تحريضية لفئة من الخطباء ضد باقي الفئات لمجرد الإختلاف في وجهات النظر

      بارك الله فيك يا وسط البحرين

    • زائر 74 | 5:26 ص

      خليجنا واحد

      إذا كان خليجنا واحد و نؤمن به فلماذا للإتحاد ؟

      قلنا مرارا و تكرارا يجب على كل شخص التكلم بعقلانية و بروية و بإيمان للقضية بعيدا عن كل العصبيات

    • زائر 73 | 5:25 ص

      رد على رقم 18

      انت تقول "حقد بعض الناس على أيران" ... انت شكلك راقد ... روح ارجع لتصريحات الحكومة الايرانية وانت بتعرف ... لو انت بحريني اصيل مفروض تدافع عن وطنك مب قاعد تدافع عن ايران اللي قاعدة تحشر روحها في قضايا مالها خص فيها؟؟؟!!!!! ليش المسؤلين الايرانيين يقولون لا نوافق على الاتحاد؟؟؟ على اي اساس ومن اعطاهم الحق بالتكلم باسم البحرين ومن طلب رايهم ومن هم اصلا علشان يقولون نوافق او لا نوافق؟؟؟!!!

      مسكينة البحرين ؟؟؟!!!

    • زائر 71 | 4:43 ص

      نعم للوحدة ولا للاتحادات

      نحن لسنا ضد الوحدة ، ولكن نحن ضد بيع الوطن.
      ومصادرة حقوق الشعب.
      لو كانت الوحدة في الشعوب ، لوافقنا وقلنا نعم
      ولكن الاتحاد سوف يكون في الحكومات. ونهب ثروات الوطن. ومصادرة حقوق الشعوب.

      وليش ما يصير مثل الاتحاد الاوروبي
      كل دولة مستقلة ولكن متحدين في الجمارك والعملة

    • زائر 67 | 4:18 ص

      نعم للاتحاد

      الاتحاد قوة نعم للاتحاد خليجنا واحد وشعبنا واحد

    • زائر 64 | 4:11 ص

      ان كنت تدري !!

      نعم للاتحاد ولكن اليس من المفترض حل المسائل العالقه اي ايجاد حل للازمه المتفاقمه يوم بعد يوم عن نفسي لا ارفض الاتحاد ولكن ارفض تسليم وطني لاي دوله والتاريخ يشهد !! هل الحل في ازمة البلد بالاتحاد ؟! يمقن اي ويمقن !!!!!! لا

    • زائر 61 | 3:45 ص

      شكر خاص لجريدة الوسط

      اشكركم على هذا الطرح والأسلوب الحضاري حيث يتم نشر خطبة آية الله الشيخ عيسى قاسم في صف باقي الخطباء ، ولا تنسوا ان الوسط هي الصحيفة الوحيدة التي تنشر خطبة الشيخ عيسى قاسم.

    • زائر 60 | 3:40 ص

      فيه إنّ

      لماذا هذا التسارع في التعاطي بقبول الإتحاد ؟

      هل هناك أشياء يحب البعض التخفي منها نيابة عن فلان من الناس ؟

      حل الأزمة السياسية الحالية يجب أن يكون بحريني الصنع و ليس لبيع الوطن

    • زائر 57 | 3:17 ص

      حقد بعض الناس على أيران

      أهو اللي راح يضيعنا، بدل ما ترمون تهمكم الباطلة على الدول الأخرى بدون دليل، أتمنى أن تتعلمون منها ومن أنجازاتها أبرك، محد يريد يبيع وطنة ستظل البحرين مستقلة، وحفظ الله شيوخنا الأفاضل

    • زائر 55 | 3:15 ص

      تعالوا يا جماعة الخير!

      اسنين و احنا نسمع شعب الخليج واحد و الله لا يفرقنا و خليجنا واحد و اليوم يقولون يبغون اتحاد و هو مطلب شرعي و شعبي يعني كان الكلام الاولي كله جدب (كذب) الله يغربل ابليسكم تقولون شعب واحد و الحين يبغي الوحدة هل كيف يعني نفهمها؟ و على ما كان متحد و الان على ما يريد الاتحاد؟
      ما ادري يا جماعة خبروني هل اصبح 1+1=0 و 1-1=2 ؟ ما ادري صراحة

    • زائر 52 | 3:05 ص

      لا لغير الإستقلال

      مع الإستقلال فقط و فقط و فقط

    • زائر 51 | 3:02 ص

      لا غيــــــــر الاستقلال

      يا ابن قاسم دائماً ما تتحدث من أجل الشعب و من أجل مصالحه و ما كلامك إلا كلام رجل و فقيه يعي لكرامة المواطنين و يراعي العقول و المنطق....هنيئاً أيها الشعب العظيم بهذا الشيخ الوقور.....

    • زائر 49 | 2:47 ص

      الأسباب الحقيقية

      أنا كمواطن بحريني أتسائل عن الأسباب الحقيقية وراء هذا التعطش و سيل اللعاب من بعض المواطنين لتطبيق بأسرع وقت للإتحاد

      الأستاذ السعدون رئيس مجلس الأمة الكويتي صرح و وضح كل الأمور لنحصل على الإتحاد الصحيح و المقبول

      أوّل ما وضحه هو أن بعض الدول في الخليج العربي ومن منظومة مجلس التعاون سجونها فائضة من مواطنيها الأبرياء و دولا أخرى بعيدة كل البعد عن الديمقراطية العصرية

      و بعض الدول ليس لديهم دساتير فكيف يمكن لدولا متقدمة في المجلس أن تتحد مع دول أخرى بعيدة عن السير الحضاري ؟؟

    • زائر 46 | 2:41 ص

      االاتحاد مطلب شريعي ليس كلام فقط بشروط

      * رواتب قطر
      * مجلس الشعب الكويت
      * سياحة الامارات
      *وحداة سكنيه عمان

      و انا بكون اول الموافقين

    • زائر 45 | 2:40 ص

      لاتساق الشعوب كما تساق الغنم

      الغاء الشعوب ومصادرة حقوقها حتى في مصيرها

      أمر لاتقبله العقول السليمة ولا يسلم به المواطنون

      لان فيهم من هو أكثر كفاءة من من بيدهم صناعة

      القرار

    • زائر 44 | 2:31 ص

      منافع الاتحاد تصب في صالح حزء من المجتع ..... لايمكن تغير الواقع واذا ممكن ان تشرح لنا كيفه يكون الاتحاد واجب ديني ؟؟؟؟

    • زائر 43 | 2:31 ص

      ليس ضد الوحدة ولكن ضد الهيمنة على بلدي وبلد اجدادي ( نونو الصغير )

      من يريد الوحدة بين البحرين والسعودية فقط ولا يأخذ بآراء باقي دول مجلس التعاون انما ينم عن شي في نفسه يريد ان يحققه والا ليس في البحرين فقط من رفض الأتحاد بهذا الشكل وهذا الوقت الذي لم تعطي بعض دول مجلس التعاون الديمقراطية التي تسعى لها شعوبها والقفز على مطالبها ، أما عندنا في البحرين ليس هناك من ضدفكرة الأتحاد ولكن المتحمسون بهذه السرعة مفهومة اهدافهم ومراميهم خاصة ونحن نمر بهذه الأزمة فهم يريدون اي شيء يكسر من شوكة المعارضة ولو كان على حساب الوطن وهذا لن يتم لهم ونقول لهم الوطن ليس انتم وحدكم

    • زائر 42 | 2:30 ص

      نعم الخليج العربي

      الاتحاد.. حلم الخليج وكابوس إيران

    • زائر 41 | 2:29 ص

      تحكيم العقل و المنطق

      قبل أن يدلي أي شخص بدلوه يجب عليه التحدث بعقل و بمنطق بخصوص القبول بالإتحاد من عدمه

      و أنا أقول لو أن شخص ما لديه بيت وهو يعيش بيننا وفي مملكتنا الحبيبة فهل يسمح له عقله بإعطاء بيته لشخص اّخر وهو يصبح بدون بيت أو مأوى ؟؟

      دعونا نرى الرد و الأجوبة بمنطقية و وعي و عقلانية و بعيدا بعيدا بعيدا عن كل العصبيات

    • زائر 23 | 1:32 ص

      بحرانية

      هل من ناصر مقاوم لبيك شيخ عيسى قاسم
      كلامك يا قائدنا على العين و الراس
      كلام الصح يا قائدنا

    • زائر 22 | 1:31 ص

      البحرين ليست للبيع

      البحرين وطني و وطن اجدادي و احفادي و هي ليست للبيع و لا اعتقد ان هناك فرد واحد من ابناء شعب البحرين الاصليين يفرط في تراب وطنه

    • زائر 17 | 12:46 ص

      فاطمه

      الله يحفضك ان شاء الله وخليك وطول بعمرك ويبعد عنك الشر والضر ويحميك من العدوان .
      كلامك عسل من ذهب وفضه على العين والراس بالروح بالدم نفديك يا شيخ عسيى قاسم .
      سير كل الشعب وياك انت في قلوبنا .

    • زائر 16 | 12:36 ص

      البحرين مو للبيع

      البحرين عربية مستقلة

    • زائر 12 | 12:17 ص

      ام محمود

      احترامى وتقديرى دايم
      الى شيخ عيسى قاسم

    • زائر 10 | 12:04 ص

      ام محمود

      صباح الخيير والورد والياسمين على الوجه المنور ياشيخنا
      وتاج راسنا كلامك على العين والراس
      ياشيخ عيسى قاسم الله يحفظك ويحميك ويعديك الشر والبلاء بحق غريب كربلاء .

    • زائر 6 | 10:24 م

      نعم نعم

      نعم للاتحاد البحرين دولة خليجية عربية

اقرأ ايضاً