العدد 3541 - الخميس 17 مايو 2012م الموافق 26 جمادى الآخرة 1433هـ

الخوف يسيطر على الإنجليز بعد إعلان تشكيلة هودجسون

عادة ما تأتي توقعات مشجعي منتخب إنجلترا لكرة القدم لفرص فريقهم في أي بطولة متشائمة وتلخص عبارة «سنخسر في دور الثمانية بركلات الترجيح» هذا التشاؤم إلا أن كثيرين سيعتبرون مثل هذا التوقع انجازا كبيرا إذا تحقق في بطولة أوروبا 2012 عقب إمعانهم النظر في التشكيلة التي أعلنها المدرب روي هودجسون الأربعاء.

وأدى الافتقار للقوة الهجومية في ظل إيقاف وين روني لمباراتين في بداية النهائيات وضم الجناح ستيورات داونينغ الذي تبلغ قيمة عقده 20 مليون جنيه إسترليني (32.08 مليون دولار) والذي لم يسجل أي هدف في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم إلى الشعور بالقلق عند النظر لتلك التشكيلة.

ولن ترتعد فرنسا من احتمال مواجهة اندي كارول الذي انتقل إلى ليفربول مقابل 35 مليون جنيه إسترليني ولم يكن موفقا هذا الموسم وزميله جيرمين ديفو الذي لا يلعب بانتظام مع توتنهام هوتسبير عندما تلاقي إنجلترا في افتتاح مباريات المنتخبين في المجموعة الرابعة في دونيتسك في 11 يونيو/ حزيران المقبل.

وسيعود رأس الحربة روني إلى صفوف المنتخب الإنجليزي في التاسع عشر من يونيو المقبل عندما تلعب إنجلترا في المدينة نفسها أمام أوكرانيا المستضيفة عقب مواجهة السويد في كييف قبل ذلك بأربعة أيام. لكن هل ستكون هذه العودة بعد فوات الأوان؟

وستؤدي نظرة ثاقبة في الخيارات الهجومية لإنجلترا لترجيح هذا التكهن.

كارول وديفو في المقدمة

وسيقود الهجوم كارول وديفو على الأرجح وهو ما يوفر مزيجا من القوة وستكون السرعة التي يتمتع بها مهاجم توتنهام بالإضافة إلى قدرته على إنهاء الهجمات بنجاعة عندما يحصل على فرصة اللعب كافية لجعل فرص داني ويلبيك الذي يفتقر إلى الخبرة ضعيفة في المشاركة بشكل ساسي. وعلى الرغم من ذلك فان افتقار هجوم إنجلترا للقدرة على تسجيل الأهداف على الصعيد الدولي سيكون أمرا مقلقا.

وسجل كارول 11 هدفا مع ليفربول منذ انتقاله إليه قادما من نيوكاسل يونايتد في يناير/ كانون الثاني 2011 إضافة إلى تسجيله لهدف واحد مع إنجلترا بينما سجل ويلبيك 12 هدفا هذا الموسم.

ولا يوجد شك في قدرات ديفو إذ سجل المهاجم النشيط 15 هدفا دوليا في 46 مباراة إلا أنه لم يخض مباراة كاملة مع منتخب بلاده على الإطلاق.

كما أخفق اللاعب في اللعب بشكل أساسي مع ناديه تحت قيادة هاري ريدناب.

ويبدو أن إلقاء نظرة سريعة على الخيارات الهجومية القادمة من خط الوسط سيثير القلق بشكل أكبر.

وفشل دوانينغ الجناح الأيسر لليفربول في التسجيل في الدوري في أول موسم له مع فريقه كما أنه بدا عاجزا عن أداء دوره في إرسال الكرات العرضية وصناعة الفرص.

مفاجأة تشامبرلين

ويبدو أن ضم جناح أرسنال اليكس أوكسليد تشامبرلين الذي لم يسبق له اللعب على المستوى الدولي سيذكر مشجعي إنجلترا بضم مدرب الفريق السابق السويدي سفين جوران أريكسون للاعب الواعد ثيو والكوت لكن غير المجرب والذي كان يبلغ من العمر 17 عاما آنذاك إلى تشكيلة الفريق في كأس العالم 2006 قبل أن يتجاهله في البطولة.

وقدم لاعب أرسنال الواعد تشامبرلين عروضا مبشرة هذا الموسم وهو ما كان كافيا لاختياره على حساب لاعب توتنهام آرون لينون، وقال أوكسليد تشامبرلين أن التفكير في تمثيل بلاده يثير حماسه.

وسيحصل اللاعب بالتأكيد على فرصته في اللعب في المباريات الاستعدادية أمام بلجيكا والنرويج.

وقدم جناح مانشستر سيتي جيمس ميلنر موسما باهتا إلى حد كبير على الرغم من نيله لقب دوري إنجلترا مع فريقه لذا فان عبء شن هجمات انطلاقا من خط الوسط سيقع على كاهل 2 من الحرس القديم وهما فرانك لامبارد والقائد ستيفن جيرارد.

وشارك الاثنان فيما بينهما في 180 مباراة دولية كما سجلا 42 هدفا لكنهما سيحتاجان لدعم من لاعب مانشستر يونايتد آشلي يانغ الذي ظهر بمستوى جيد في 2012 على الرغم من الاتهامات الموجهة إليه بأنه يتظاهر بالسقوط على أرض الملعب.

وأظهر لاعب أرسنال والكوت السريع لمحات من التألق في بعض المناسبات في الأشهر الأخيرة لكن هودجسون سيأمل في تحسن اللمسة الأخيرة للاعب لم تتمخض انطلاقاته عن شيء في المعتاد.

وما زال والكوت يعيش على ذكريات أهدافه الثلاثة التي سجلها في انتصار إنجلترا على كرواتيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم منذ 4 سنوات وهي الأهداف الدولية الوحيدة له حتى الآن وإذا أرادت إنجلترا أن تترك أي بصمة في النهائيات الأوروبية في بولندا وأوكرانيا فسيحتاج والكوت وزملاؤه إلى إعادة اكتشاف الحيوية والطموح الذي ظهر في لقاء كرواتيا.

العدد 3541 - الخميس 17 مايو 2012م الموافق 26 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً