العدد 3541 - الخميس 17 مايو 2012م الموافق 26 جمادى الآخرة 1433هـ

النجمة يواجه الرفاع الشرقي وتاج المنامة يصطدم ببرتقالي الحالة

مواجهتان خطيرتان على حافة الهبوط والبحث عن الأمان بدوري (فيفا)

الوسط - يونس منصور ، حسين الدرازي 

17 مايو 2012

يدخل قطار دوري فيفا للدرجة الأولى لكرة القدم اليوم إحدى محطاته الحاسمة بانطلاق الجولة السابعة عشرة قبل الأخيرة والتي قد تحسم مبارياتها صراع البطل الدائر بين الرفاع والمحرق، وذلك في حال فوز الرفاع المتصدر على الأهلي غداً فيما قد ترسم نتائجه ملامح صورة صراع القاع والهبوط والذي يدور فيه عدة فرق وبنسب متفاوتة.

وتشهد انطلاقة الجولة قبل الأخيرة اليوم مباراتان، يلتقي في الأولى النجمة مع الرفاع الشرقي في الخامسة و50 دقيقة وتعقبها مباشرة مباراة المنامة والحالة وذلك على استاد مدينة خليفة الرياضية، إذ يحوم الخطر حول الفرق الأربعة المتبارية على رغم تفاوت مواقعها في جدول الترتيب من الرابع حتى العاشر الأخير وإن مباراتي اليوم قد تحددان بشكل نهائي وضعية بعض الفرق سواء الساعية الى تأمين موقعها وسط الترتيب مثل المنامة والنجمة أو الهروب من نار الهبوط مثل الشرقي والحالة.


النجمة والشرقي

في المباراة الأولى يسعى فريق النجمة الخامس برصيد 19 نقطة الى تأمين وضعه بشكل نهائي و الإبتعاد عن أجواء الصراع في القاع خصوصاً بعد تعثره أمام الأهلي في الجولة الماضية والتي جاءت بعد سلسلة من النتائج الجيدة للفريق، وهو يدرك أن موقفه لا يحتمل تعثر جديد قد يبعثر أوراقه في صراع الهبوط وبالتالي سيلعب من أجل الفوز فقط.

ويعتمد النجمة على عناصر خطي الوسط والهجوم في فعاليته وخطورته والمتمثلة في هدافه الدولي السابق راشد جمال ومهاجمه الصاعد محمد الطيب ودينامو الفريق المحترف اليمني سالم موسى والمحترفين البرازيلين روبيرتو وجوليانو.

أما الشرقي فهو يصارع في دائرة القاع بعدما تراجع في الجولة الماضية الى المركز العاشر الأخير برصيد 14 نقطة وموقفه لا يحتمل مزيد من نزيف النقاط ومباراة اليوم تعتبر شبه مصيرية للفريق الشرقاوي الذي لاخيار أمام سوى الفوز وآي تعثر سيضعه أكثر من أي وقت مضى على حافة الهبوط والعودة مجدداً الى الدرجة الثانية، والفريق الشرقاوي يسعى لاستعادة توازنه بعد هزائمه في المباريات الأربع السابقة وآخرها أمام جاره الرفاع المتصدر والتي خسرها بصورة دراماتيكية في الوقت بدل الضائع 2/3 في مباراة أثارت جدلاً لكنها أعطت انطباعاً بقدرة الفريق الشرقاوي على أن يكون نداً عنيداً وقدرته على انتزاع الانتصارات معتمداً على تشكيلة يبرز منها دينامو الفريق فيصل بودهوم ومحمد خليفة والشاب عبدالله يوسف والمخضرمان أحمد حسان ومحمد سلمان لكنه يعاني من ضعف الناحية الدفاعية.


المنامة والحالة

وينطبق الحال على المباراة الثانية التي ستجمع فريقي المنامة الرابع برصيد 20 نقطة مع الحالة السابع برصيد 18 نقطة في مباراة يدخلها الفريقين بطموح الفوز فقط وأن الفرصة متوازية بين الفريقين في ظل تكافؤ مستواهما.

ففريق المنامة شهد تطوراً في مستوياته ونتائجه في مبارياته الأخيرة وأستطاع من خلالها القفز الى المركز الرابع ويسعى للنأي عن أجواء الخطر وتعزيز موقعه في المركز الرابع، لكن ما يعيب على الفريق تذبذب مستواه بين مباراة وأخرى وكذلك كثرة أهداره الفرص وهو ما وضح في مباراته الأخيرة الي خسرها أمام البحرين بهدف وحيد، والفريق المنامي خاض تجربة مفيدة أمام منتخب السعودية الأولمبي الأحد الماضي وهو يعتمد على تشكيلة محلية يبرز منها محمود العجيمي وعيسى موسى وعلي نيروز وعلي سيد عيسى «علاوي» ومحمود جاسم وعلي سعيد الشهابي.

أما فريق الحالة فيطمح الى الفوز اليوم من أجل حسم بقائه في دوري الأضواء خصوصاً بعد فوزه اللافت على البسيتين الثالث بخمسة أهداف لهدف في الجولة الماضية، وهو يسعى لأستثمار ذلك الفوز في مواصلة نتائجه الأيجابية في هذه المرحلة الحرجة من الدوري معتمداً على تشكيلة ممزوجة يبرز منها هداف الدوري أحمد الختال وقائده يوسف زويد وحسين الشكر وجاسم عياش ومحمد البناء والمحترف المغربي محمد آيت عبو.


فوز النجمة والحالة في الذهاب

تُشير مباراتي الذهاب في القسم الأول بين الفرق المتبارية اليوم الى فوز النجمة بصعوبة على الرفاع الشرقي بهدف قاتل سجله هداف الفريق راشد جمال في الدقيقة الأخيرة من المباراة، فيما حقق الحالة الفوز على المنامة بثلاثة أهداف مقابل هدف في واحدة من أفضل مباريات الفريق الحالاوي في الدوري وسجل أهدافه فيها هداف الدوري حتى الأن أحمد الختال «هدفين» وجاسم عياش فيما سجل هدف المنامة الوحيد عيسى موسى.


كريسو: سنلعب ضدَّ فريق يمتلك أفضل مهاجم بالبحرين

أكد مدرب فريق الرفاع الشرقي كريسو إن مباراة اليوم لفريقه ضد النجمة تُعتبر من أهم مباريات الموسم للشرقي إن لم تكن الأهم على الإطلاق كونها من المُمكن أن تُحدد بقاء الفريق من عدمه في دوري الدرجة الأول، ولذلك فإن التركيز سيكون منصباً فيها على تحقيق الفوز والظفر بالنقاط الثلاث، مشيراً إلى أن المستوى الذي ظهر به فريقه أمام الرفاع رغم الخسارة يعطي مؤشراً بأن الشرقي لديه إمكانيات كبيرة ستساعده على الفوز في مباراة اليوم إن شاء الله.

وبالنسبة للخصم اليوم قال كريسو «النجمة فريق جيد ويمتلك لاعبين على مستوى كبير ويكفي أنه يضم راشد جمال المهاجم الأول في البحرين بحسب رأيي في السنوات العشر الأخيرة قياساً على أنه لا يلعب في فريق بطولات كالمحرق والرفاع، ونحن سنعمل جاهدين على التفوق على هذا الفريق».


كويتي: مباراة الأهلي أعطتنا درساً ونهدف لأمرين اليوم

أوضح مدرب فريق النجمة عبدالحميد كويتي إن فريقه يهدف إلى أمرين من خلال مباراة اليوم أمام الرفاع الشرقي، أولهما تأكيد البقاء في دوري الكبار واللجوء لمنطقة الأمان من خلال الفوز والأمر الثاني هو تحسين مركز الفريق في الدوري والتقدم نحو خطف المركز الرابع الذي يحتله المنامة حالياً.

وقال كويتي «مباراة الأهلي السابقة أعطت الفريق درساً بضرورة احترام الخصم مهما كان مركزه، فالأهلي كان الأخير عندما لعبنا معه وتفوق علينا بهدفين لهدف واليوم أيضاً سنلاقي الأخير وهو الرفاع الشرقي ولكن يجب علينا أن ننظر إليه كفريق يلعب من أجل تحقيق الانتصار والبقاء بين الكبار وليس كفريق صاحب المركز الأخير، ونحن قادرون إن شاء الله على تحقيق الانتصار إذا ما لعبنا بمستوانا، والكل مُصمم على تعويض الخسارة في اللقاء السابق أمام الأهلي بالذات كون النقاط الثلاث مُهمة للغاية».


الشكر: مواجهتنا ضد المنامة لتأكيد البقاء

وصف لاعب نادي الحالة حسين الشكر مباراة اليوم مع المنامة بأنها مواجهة تأكيد البقاء لفريقه، مشيرا إلى أهمية نقاطها للفريقين في ظل الحسابات المعقدة بين الفرق في صراع الهبوط.

وقال الشكر «نريد تأمين موقف الفريق والابتعاد عن حسابات وصراع الهبوط من خلال تحقيق الفوز، ونحن لا نريد النظر لنتائج الفرق الأخرى وهذا لن يتحقق إلا بالفوز والذي سيكفل لنا بالتقدم أكثر على قائمة الترتيب»، وأكد الشكر أن المنامة من الفرق الجيدة التي تمتلك لاعبين متميزين يملكون قدرات فردية عالية وهو يستحق الاحترام.

ورفض اللاعب الأهلاوي المنتقل بنظام الإعارة للحالة منتصف الموسم التقليل من قدرة فريقه وأضاف «قدم الحالة موسم جيد عطفا على المستويات التي قدمها طوال مبارياته ونجح تجاوز العقبات التي وقفت أمامه من خلال تفاني وحماس اللاعبين ووقوف الإدارة لجانب الجهازين الإداري والفني.


عياد: هدفنا إنهاء الموسم في المركز الرابع

عبر مدافع المنامة حسين عياد عن ثقته المطلقة بزملائه اللاعبين بتحقيق النتيجة الإيجابية اليوم أمام الحالة وبالشكل التي تبعدهم عن حسابات الصراع الدائر بين الفرق للابتعاد عن منطقة الهبوط، مؤكدا أن فريقه يطمح بتحقيق المركز الرابع والتمسك به عبر الفوز وتحقيق النقاط الثلاث.

وقال عياد «نسعى لخطف المركز الرابع والبقاء ضمن الأربعة الكبار بعد المستويات الفنية الجيدة التي قدمها الفريق على رغم أننا عانينا من غياب اللاعبين المحترفين، ولكن أثبت زملائي اللاعبين أنهم قادرون على تخطي مثل هذه الجوانب من خلال روجهم وحماسهم في المباريات الأخيرة».

وعبر اللاعب المنامي عن احترامه للفريق الحالاوي الذي يسعى بقوة لتأمين موقفه، مؤكدا أن مباراة اليوم مهمة للطرفين وكلاهما يسعى للتقدم على جدول الترتيب، متمنيا أن يحقق فريقه الفوز وإنهاء الموسم بصورة جيدة.

العدد 3541 - الخميس 17 مايو 2012م الموافق 26 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً