العدد 3534 - الخميس 10 مايو 2012م الموافق 19 جمادى الآخرة 1433هـ

البحرين تحصد أربع جوائز في التمثيل والتأليف المسرحي

مدينة عيسى – وزارة التربية والتعليم  

تحديث: 12 مايو 2017

حصدت الجمهورية اليمنية الجائزة الكبرى، جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل في مهرجان المسرح المدرسي الخليجي الخامس الذي أقيم حفله الختامي تحت رعاية وزير التربية والتعليم ماجد بن علي النعيمي بالصالة الثقافية، فيما حصد المخرج الإماراتي خليفة سالم التخلوفة جائزة أفضل إخراج مسرحي عن مسرحية "حكيم القرية"، وفاز المؤلف يوسف الحمدان من مملكة البحرين بجائزة أفضل تأليف مسرحي عن نص مسرحية "لا وقت للحب" ، وحصلت المسرحية السعودية "مسافة من نور" على جائزة أفضل سينوغرافيا.
وعلى صعيد التمثيل، منحت جائزة أفضل ممثل دور أول مناصفة بين حمد فقيهي من مملكة البحرين، وعبد الله علي النون من الإمارات العربية المتحدة، فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة دور أول مناصفة أيضاً، بين كل من أمينة الخنة من مملكة البحرين عن دورها في مسرحية "لا وقت للحب"، وفاطمة بنت خليفة بن فاضل الشبيلية من سلطنة عمان، وعن الأدوار الثانية، فقد منحت الجائزة للإماراتي محمد عبد الله راشد، والبحرينية مريم حسن.
وذهبت جائزة التحكيم الخاصة للمسرحية الكويتية "رحلة الوفاء" للمخرج عباس قاسم مراد، وجائزة البحث والتجريب للمسرحية السعودية "مسافة من نور" للمخرج جمعان بن رويجح، وعادت مسرحية "الساقية" اليمنية لتحصد جائزة الإنسجام الجماعي في التمثيل، وكان للأمل جائزة، تمنح للممثل الذي ترى اللجنة أن له مستقبل مسرحي. كان الأمل من نصيب الكويت، حصدت الجائزة فاطمة يحيى.
وكانت لجنة التحكيم المكونة من الفنانة الأردنية أسماء مصطفى، وسعيد الناجي من المملكة المغربية، وعبد القادر فيدوح من الجمهورية الجزائرية، عرضت النتائج في حفل الختام الذي أقيم على مسرح الصالة الثقافية، برعاية من وزير التربية والتعليم ماجد بن علي النعيمي ، والذي ناب عنه وكيل الوزارة لشئون التعليم والمناهج عبد الله يوسف المطوع.
وقد قدمت وزارة التربية أيضاً، عدد من الجوائز التقديرية للمؤسسات التي ساهمت وتعاونت مع وزارة التربية لإنجاح هذا الحدث، كوزارة الثقافة، وهيئة شئون الإعلام والصحف المحلية.
وبهذه المناسبة عبر عبد الغني بن همام مخرج العرض اليمني الفائز بالمركز الأول عن سعادته البالغة بهذا الإنجاز قائلا "شعوري لا يوصف". سكت للحظة وغمرته دمعة فرح ثم أكمل "فوجئت ولم أكن أتوقع الجائزة أبدا، الحمد لله. أريد بهذه المناسبة أن أقدم جزيل شكري وتقديري لمملكة البحرين ولجميع القائمين على هذا المهرجان".
المخرج الإماراتي خليفة التخلوفة فاز بجائزة أفضل إخراج مسرحي، وقال حول ذلك "أنا سعيد جدا بالجائزة، ومع سعادتي يراودني شعور كبير بالمسئولية حتى أعطي المزيد في المرات القادمة".
وأضاف "استمتعت بالمهرجان وبالعروض المقدمة كثيرا، وأشكر مملكة البحرين على هذه الاستضافة والتنظيم وقد شعرت بالفعل بأنني في بلدي الأول هنا وليس الثاني كما يقال دائما ولم أشعر بالفرق أبدا".
لم تتوقع فاطمة دهراب أن تفوز بأية جائزة، وقالت مستغربة "جائزة الأمل كانت بالنسبة لي مفاجأة لم أتوقعها أبدا، وحين نادت لجنة التحكيم باسمي لم أصدق وقلت لوالدتي "لست أنا الفائزة" فأجابت بفخر "بل أنتي هيا توجهي للمسرح"".
حمد فقيهي فاز بجائزة أفضل ممثل دور أول وقال "الحمد لله رب العالمين، الفضل كله يعود لله ثم للمخرج عبد الله سويد وكل من شجعني، وفي الحقيقة لحظت إعجاب الجمهور بأدائي وفرحت جدا عندما توجت بها".
وبسعادة يتخللها بعض الحزن قالت فاطمة خليفة الحائزة على جائزة أفضل ممثلة دور أول "فرحت بالجائزة، وحزنت لأننا لم نفز بشيء كفريق".
أما جائزة أفضل ممثلة دور ثاني فنالتها مريم حسن كمال التي قالت بفرح "إنه فخر لي أن أحصل على هذه الجائزة، وبهذه المناسبة أهدي هذا الإنجاز للملكة البحرين التي احتضنت هذا المهرجان والتي دفعتني للعطاء ولبذل كل ما بوسعي، وأقدم خالص شكري للأستاذين عبد الله سويد ويوسف الحمدان لأنهما علماني حقيقة المسرح".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً