العدد 3534 - الخميس 10 مايو 2012م الموافق 19 جمادى الآخرة 1433هـ

وزير الأشغال والنائب الجودر يتفقدان محطة توبلي لمياه الصرف الصحي

المنامة - وزارة الأشغال  

تحديث: 12 مايو 2017

تفقد وزير الأشغال عصام بن عبدالله خلف برفقة النائب سمية الجودر المشاريع التحسينية في محطة توبلي لمياه الصرف الصحي، وذلك بحضور مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي المهندس ابراهيم الحواج، والقائم بأعمال رئيس معالجة محطات المياه في الصرف الصحي سميرة غريب، وعدد من المهندسين المعنيين.
وخلال الزيارة التفقدية تم الاطلاع على عملية مراحل المعالجة لمحطة الصرف الصحي توبلي، وكيفية عمل المحطة، بالاضافة إلى المشاريع التي انجزت في العام الماضي في يوليو/ تموز 2011 من الحزمة الأولى والتي تتمثل في مشروع التخلص من كميات الحماة الفائضة عن حاجة مركز توبلي، ومشروع تحسين كفاءة وحدات المعالجة البيولوجية، بالاضافة إلى مشروع تحسين كفاءة أحواض الترسيب النهائية المرحلة الاولى، ومشروع تحسين كفاءة وحدة استقبال ومعالجة مياه الصرف الصحي المنقولة بالصهاريج.
وأشار وزير الأشغال عصام خلف إلى المشاريع التي سوف تنجز في الحزمة الثانية في القريب العاجل والتي تتضمن مشروع تحسين كفاءة المرشحات الرملية، ومشروع تحسين كفاءة أحواض الترسيب النهائية، ومشروع تعزيز تزويد الأكسجين في أحواض التهوية، ومشروع تحسين كفاءة وحدة إزالة الرمال، مما سيسفر عن ذلك تحسين الظروف التشغيلية في مركز توبلي و زيادة المياه المعالجة المطابقة للمعايير.
كما تم الاطلاع على مصنع معالجة الحمأة في محطة توبلي، وكفاءته العالية، حيث سيتم تركيب وحدة ثالثة لتجفيف الحمأه في مصنع تجفيف الحمأه في محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي الذي سينعكس ذلك إيجابياً إلى زيادة المعالجة الحمأة وتقليل انبعاث الروائح الكريهه من المحطة ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع في الربع الاخير من هذا العام بتكلفة قدارها 2.7 مليون دينار بحريني.
بعدها تفقد وزير الأشغال، والنائبة سمية الجودر وحدة معالجة مياه الصرف الصحي المنقولة بواسطة الصهاريج، حيث تم مؤخراً تركيب أجهزة ومعدات جديدة ضمن أعمال التحسينات العاجلة التي تقوم بها وحدة استقبال الصهاريج بمحطة توبلي لتفادي الفيضانات حول منطقة استقبال الصهاريج وتحسين العملية التشغيلية في المحطة و تقليل من انبعاث الروائح الكريهة .
إضافة إلى ذلك تم زيارة مصب المحطة في خليج توبلي، الذي ينقل المياه المعالجة الثانوية الزائدة من محطة توبلي إلى خليج توبلي، مشيراً خلف إلى أن المعالجة الثلاثية في محطة توبلي، يتم معالجة المياه ومن ثم استخدامها في الري.
ونوه الوزير خلف إلى أن الوزارة حريصة كل الحرص على معالجة الوضع في محطة توبلي وما يترتب عليه من مشاكل بيئية، حيث أظهرت النتائج لما تم تنفيذه من خلال إنجاز عدة مشاريع تطويرية تنصب في مشروع محطة توبلي، مؤكداً سعادته بأن وزارة الأشغال تولي اهتمامها لمعرفة كافة احتياجات المواطنين من خلال التنسيق والتعاون الفعال مع أعضاء مجلس النواب والمجالس البلدية في تلبية احتياجاتهم لما فيه الصالح العام.
ومن جانبها أثنت النائب سمية الجودر الممثلة للدائرة الأولى في المحافظة الوسطى، على جهود وزارة الأشغال، معبرة عن شكرها وتقديرها للتعاون المستمر من قبل الوزارة مع كافة الجهات المعنية في تنفيذ مشاريعها بالصورة المتميزة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً