العدد 3531 - الإثنين 07 مايو 2012م الموافق 16 جمادى الآخرة 1433هـ

المصرف المركزي:البدء بنظام البحرين لمقاصة الشيكات الإلكتروني BCTS في 13 مايو 2012

المنامة – مصرف البحرين المركزي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن مصرف البحرين المركزي عن تنفيذ نظام البحرين لمقاصة الشيكات الإلكتروني الجديد الذي سيبدأ تشغليه ابتداء من 13 مايو / أيار 2012، حيث سيساهم النظام الجديد بتسوية الشيكات في يوم واحد بدلاً من ثلاثة أيام كما هو معمول به حالياً وذلك باستخدام تقنية جديدة تعتمد على نسخ الشيكات بصورة الكترونية.

وبهذا الصدد صرح المدير التنفيذي للعمليات المصرفية في مصرف البحرين المركزي الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة، بأن تطبيق نظام مقاصة الشيكات الجديد يأتي كمبادرة لتحديث عملية مقاصة الشيكات في البحرين ورفع درجة كفاءتها، بما ينسجم مع أفضل الممارسات المتبعة عالمياً، وقد قام المصرف بتكليف شركة بنفت بتنفيذ النظام وإدارته، حيث ستكون مسؤولة عن غرفة المقاصة التي تعمل تحت توجيه ورقابة وإشراف مصرف البحرين المركزي.

يذكر أن النظام الجديد لتسوية الشيكات لن يؤثر على الممارسات الحالية القائمة على تحرير الشيكات وإيداعها من قبل عملاء البنوك، حيث أن الغاية منه تتمثل في تسريع دورة المقاصة بحيث يحصل العملاء على مبالغ الشيكات في اليوم نفسه في حالة إيداع الشيكات قبل الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا من أيام العمل خلال الأسبوع.

وتلبية لمتطلبات هذا النظام الجديد قام المصرف في العامين الماضيين بتوجيه البنوك بإصدار شيكات جديدة قابلة للنسخ الإلكتروني لعملائها منذ يناير / كانون الثاني 2010.
ويهيب المصرف بكافة زبائن البنوك بأهمية التأكد من الحصول على الشيكات الجديدة من البنوك التي يتعاملون معها لتسهيل تمرير معاملاتهم باستخدام الشيكات حيث أن الشيكات القديمة والتي لا تتوفر فيها المتطلبات الفنية سيتأخر تسويتها في النظام الجديد عن الفترة المقررة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً