العدد 3531 - الإثنين 07 مايو 2012م الموافق 16 جمادى الآخرة 1433هـ

البتروكيماويات تحتفل بافتتاح وحدة توليد محلول هيبوكلوريت الصوديوم

احتفلت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات بافتتاح وحدة توليد محلول "هيبوكلوريت الصوديوم" الجديدة التي تم تدشينها مؤخراً في مقر مجمع الشركة الصناعي بحضور العضو المنتدب أنور سعيد بن سلامه ، ورئيس الشركة عبد الرحمن جواهري، وعدد من أعضاء الإدارة التنفيذية، ورئيس وأعضاء نقابة العمال ،بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين بالشركة.

وتعتمد الوحدة الجديدة على تقنية متقدمة في التحليل الكهربي من أجل إنتاج محلول هيبوكلوريت الصوديوم، حيث تعتبر هذه التقنية المتقدمة هي الأكثر أماناً وفعالية من حيث التكلفة، وتلغي استخدام وتخزين غاز الكلور الخطر.

كما تعتمد هذه التقنية الصديقة للبيئة على حقن محلول هيبوكلوريت الصوديوم المنتج من الوحدة الجديدة في دائرة مياه البحر الخاصة بالشركة لحماية جميع المبادلات الحرارية من التلوث البيولوجي، مما يساعد في زيادة كفاءة هذه المبادلات ويزيد في نهاية المطاف من عمرها الافتراضي.

وأشاد أنور سعيد بن سلامه بفريق العمل القائم على تنفيذ هذا المشروع الحيوي بالشركة واتباعهم خلال ذلك لأعلى معايير السلامة وبخاصة خلال مراحل البناء وتركيب وحدة توليد محلول هيبوكلوريت الصوديوم، والذي تم دون وقوع أي حادث يذكر، مثمناً في الوقت ذاته الجهود الكبيرة التي بذلت من قبل فريق البناء والتركيب والتي أسفرت عن الانتهاء من تركيب الوحدة في الوقت المحدد مع الحفاظ على أعلى مستويات الجودة.

من جانبه، رفع رئيس الشركة عبد الرحمن جواهري أسمى آيات الشكر والتقدير لمستشار سمو رئيس الوزراء للشؤون الصناعية والنفطية رئيس مجلس الإدارة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، وأعضاء مجلس الإدارة على دعمهم ومتابعتهم المستمرة لجميع أعمال الشركة، كما نوه بأهمية هذه الوحدة الجديدة التي من شأنها تعزيز سلامة واعتمادية مجمع البتروكيماويات، وأثنى على الالتزام الصارم للممارسات الآمنة من قبل فريق البناء، والتي أسفرت عن إنجاز ونجاح هذا المشروع الهام، موجهاً الشكر إلى فريق العمل المنفذ للأعمال الهندسية والتوريدات والبناء والذي تمكن من انجاز الوحدة الجديدة في الوقت المحدد وضمن الميزانية الموضوعة وبمعايير ممتازة.

وأضاف جواهري أن تنفيذ مشاريع بهذا النجاح يؤكد قدرة الموظفين البحرينيين والكفاءة العالية التي يتمتعون بها والتي أصبحوا من خلالها موضع ثقة الشركة وفخرها الكبير، مؤكداً أن القوى البحرينية العاملة بالشركة أثبتت من جديد قدرتها على تنفيذ أي نوع من المشاريع التوسعية مما يضمن تقدم الشركة وتطويرها.

يذكر أن تشييد وحدة إنتاج محلول هيبوكلوريت الصوديوم قد تم وفق أكثر التقنيات تقدماً وتطوراً، وقد بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي ثلاثة ملايين دولار أمريكي، وشارك في تنفيذها أكثر من 50 عاملا ومهندساً واستغرقت عملية التشييد سبعة أشهر.

يذكر أن شركة " Severn Trent De Nora " الإيطالية قد ساهمت في توفير المعدات الأساسية للوحدة وهي تعد واحدة من أبرز الشركات العالمية في صناعة وحدات هيبوكلورايت الصوديوم من مختلف القدرات.

وسيتم حقن محلول هيبوكلوريت الصوديوم في دائرة مياه البحر الخاصة بالشركة بسعات مختلفة، مع معدل الجرعات المستمرة لتحقيق تركيز 2 جزء في المليون في مصب مياه البحر الخارجية.

وقد صممت الوحدة ليكون لديها القدرة على انتاج من 100 كجم/ ساعة من محلول هيبوكلوريت الصوديوم بتركيز 2000 ملغم/ لتر والذي يستخدم لعلاج 45000 متر مكعب/ ساعة من مياه البحر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً