العدد 3529 - السبت 05 مايو 2012م الموافق 14 جمادى الآخرة 1433هـ

الامم المتحدة تطالب السودان بالافراج عن اربعة خبراء في ازالة الالغام اوقفوا على الحدود

طلبت الامم المتحدة من السودان تسليمها اربعة خبراء في ازالة الالغام اوقفوا قبل اكثر من اسبوع على الحدود مع جنوب السودان وهي المنطقة التي تشهد منذ اسابيع معارك عنيفة بين البلدين كما اعلن الاحد مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية.
واوضحت النشرة الاسبوعية للمكتب "انهم اربعة موظفين في الامم المتحدة يعملون في مشروع انساني لازالة الالغام في جنوب السودان. وقد طالبت الامم المتحدة باطلاق سراح الموظفين الاربعة وتسليمهم الى الامم المتحدة".
وكانت وزارة الخارجية السودانية اكدت في 30 نيسان/ابريل ان الرجال الاربعة، بريطاني ونروجي وجنوب افريقي وجنوب سوداني، محتجزون في مركز عسكري في الخرطوم بتهمة اجتياز الحدود بصورة غير مشروعة مع معدات عسكرية.
واستنادا الى الجيش السوداني فان الرجال الاربعة، الذين لمح الى انهم يعملون لحساب جنوب السودان، اعتقلوا في منطقة هجليج النفطية بعد قليل من انتهاء هجوم جنوب السودان على هذه المنطقة النفطية المتنازع عليها.
في المقابل اكدت منظمات عدة ان الاربعة اوقفوا في اراضي جنوب السودان حيث كانوا في مهمة نزع الغام لحساب الامم المتحدة.
واشاد سفير جنوب السودان في الخرطوم كو ناك الاحد بمسعى الامم المتحدة وقال لفرانس برس "انه شيء جيد لانهم لا يعملون لحساب حكومة جنوب السودان".
ولم يتسن الاتصال بوزارة الخارجية السودانية حتى الان.
ويحتدم التوتر منذ اشهر بين الخرطوم وجوبا، اللتين لم تتوصلا الى اتفاق على القضايا المعلقة منذ انفصال الجنوب في تموز/يوليو 2011 وخصوصا ترسيم الحدود وتقاسم العائدات النفطية.
ويضاعف المجتمع الدولي الضغوط لتفادي تحول المعارك الحدودية الى نزاع جديد مفتوح بعد اكثر من عقدين من الحرب الاهلية (1983-2005).
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً