العدد 3528 - الجمعة 04 مايو 2012م الموافق 13 جمادى الآخرة 1433هـ

غدا يكون البدر الأكبر حجما و الأكثر لمعانا في هذا العام و هلال رجب الأصغر

صرح نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية واستاذ الفيزياء بجامعة البحرين وهيب عيسى الناصر بأن سماء المملكة تشهد يوم غد الأحد 15 جمادى الآخرة الموافق 6 مايو/ أيار 2012 وقوع القمر في طور البدر المكتمل (إضاءة 100 %) و سيكون الاقرب في هذا العام ، و بالتالي يكون اكبر قمر بدر ظاهر خلال العام الحالي بمقدار حوالي 10 % عن المعدل ، مبينا ان القمر سيكون على بعد 356964 كم من الأرض في الساعة 6.28 صباحا و سيكون بدرا تاما في الساعة 6.35 صباحا ويسمى هذا النوع من اقتراب القمر " بدر الحضيض " - وهو الأقرب منذ 19 مارس/ آذار 2011 الذي كان على مسافة 356,576 كم.
وقال الناصر في تصريح له لوكالة انباء البحرين ان هذا البدر يشرق في الساعة 6.45 مساءا و يناصف السماء بعد منتصف الليل ب 15 دقيقة و يغرب في الساعة 5.48 صباح الاثنين مشيرا الى ان القمر سيكون في أبعد نقطة له من الأرض في هذا العام في 19 مايو/ أيار حيث سيكون القمر على بعد 406439 كم ليتسبب القمر بعدها بحدوث أول كسوف حلقي حيث لا يمكن مشاهدته في البحرين ودول الخليج العربي و الدول العربية ، وذلك في 21 مايو علما بأن في هذا اليوم هو ولادة هلال رجب لعام 1433 هجرية في تمام الساعة 2.47 صباحا و يغرب بعد غروب الشمس بحوالي 70 دقيقة حيث سيكون حجم الهلال أقل من المعتاد بنسبة 9 % لبعد القمر عن الأرض!.
واضاف الناصر ان من المعروف مصاحبة تمام الأبدار حدوث مد بحري في كل شهر حيث تنتظم الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة بحيث تكون الأرض بينهما. ولكن عندما يكون القمر البدر في الحضيض فان ذلك يتسبب بما يسمى "ماية الهلال" أي حدوث مد بحري إضافي، لبضعة سنتيمترات أعلى من المعتاد وقد يتدفق ماء البحر على اليابسة في المناطق المنخفضة مثل جو و عسكر و النويدرات و ليس هناك داع للقلق.
واشار الناصر بانه قد يتم تناقل معلومات خاطئة عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن حدوث كوارث طبيعية كالزلازل (بسبب هذا الحضيض لزيادة قوى الجذب على قشرة الأرض) والبراكين أو الفيضانات الكبيرة ، وهذا ما ينفيه الناصر لأنه حدثت العديد من الأحاضيض السابقة بدون تسجيل حوادث مصاحبة أو تتعلق بها ، لذلك يجب عدم إثارة الفزع والخوف.
واوضح اوهيب الناصر أن سبب وقوع القمر في بعض الأحيان قريب من الأرض وأحيان أخرى يكون بعيدا عنها هو لأن القمر يدور حول الأرض اهليجي بيضاوي وليس كروي وانه سوف يقترب القمر بمثل هذه المسافة في أغسطس 2014 حيث سيكون على بعد 356896 كـم . والله خير العالمين و فوق كل ذي علم عليم .
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:25 م

      الله الحافظ

      يكون البدر أكبر حجماً وأكثر لمعانا، ويكون شعبنا أكثر تحرراً ونضجاً ولمعاناً وإنسانية وببركات رب العالمين يحفظ لنا هالبدر وهالوطن وها الشعب من كل مكروه..

اقرأ ايضاً