العدد 3528 - الجمعة 04 مايو 2012م الموافق 13 جمادى الآخرة 1433هـ

34 قتيلا في سوريا وتظاهرات جديدة ضد النظام

تواصلت اعمال العنف في سوريا حاصدة 34 قتيلا الجمعة الذي شهد تظاهرات جديدة ضد النظام جوبهت باطلاق النار، في وقت اعلن المتحدث باسم الموفد الدولي الخاص كوفي انان ان هناك مؤشرات ميدانية "طفيفة" على احترام خطة الاخير.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن مقتل خمسة اشخاص في محافظة حمص (وسط) في اطلاق رصاص من قوات نظامية وقناصة وبرصاص عشوائي، وخمسة آخرين في محافظة حماة (وسط) بينهم ثلاثة في استهداف سيارتهم من حاجز للقوات النظامية وإمام مسجد قتله مسلحون موالون للنظام في محافظة ريف حماة.

كما سقط سبعة قتلى في محافظة ادلب (شمال غرب) بينهم ثلاثة اعتقلتهم الاجهزة الامنية قبل ثلاثة ايام، وفي محافظة حلب (شمال) سقط اربعة قتلى هم رجل وزوجته وطفلهما في اطلاق رصاص، و"فتى استشهد خلال اطلاق رصاص على تظاهرة".
وفي مدينة اللاذقية (غرب) سقط قتيل بالرصاص، وفي دير الزور (شرق) سقط آخر برصاص القوات النظامية.

وسجل المرصد ايضا مقتل تسعة مواطنين في العاصمة دمشق اربعة منهم في حي التضامن برصاص القوات النظامية وخمسة في حي كفرسوسة "اثر اطلاق الرصاص على مشيعي شهيد سقط ليل الخميس"، في حين سقط في محافظة ريف دمشق مواطن باطلاق نار من قبل القوات النظامية".

وفي محافظة درعا (جنوب) اكد المرصد مقتل مواطن بالرصاص اليوم اضافة الى خمسة آخرين إما توفوا متأثرين بجروح اصيبوا بها سابقا او تحت التعذيب خلال اعتقالهم لدى القوات النظامية. وتعرضت تظاهرات في مناطق عدة في دمشق وريفها وحلب والحسكة (شمال شرق) وحماة ودرعا (جنوب) واللاذقية وحلب (شمال) لاطلاق نار من القوى الامنية الجمعة، بحسب المرصد السوري وناشطين.

وشملت التظاهرات ايضا بلدات وقرى عدة في محافظتي ادلب وحمص. في حي الخالدية في مدينة حمص، أنشد متظاهرون اغنية مع لازمة تقول "صامدون يا وطننا صامدون"، ورفعوا لافتة كتب عليها "حمص عاصمة الثورة حمص ام الشهداء"، بحسب ما أظهر شريط فيديو وزعه ناشطون على شبكة الانترنت. وفي حمص القديمة، هتف المتظاهرون "الشام شام الشهامة وحمص ارض الكرامة"، ورفعوا لافتة كتب عليها "هل تعلمون يا رؤساؤنا العرب بان النصر اقترب؟". في الزبداني، وبحسب شريط فيديو على موقع يوتيوب، حمل متظاهرون صورة كبيرة للرئيس بشار الاسد وكأنه في سجن مع عبارة "محكمة الشعب".
وفي عربين في ريف دمشق، كتب متظاهرون على لافتة "الى المراقبين شكرا على زيارتكم انتهى"، وعلى اخرى "الجيش الحر حامي الدار والعرض والولد".

وانطلقت التظاهرات خصوصا بعد انتهاء صلاة الجمعة وحملت شعار "اخلاصنا خلاصنا"، في تأكيد على استمرار التحرك حتى اسقاط نظام الاسد. وتستمر اعمال العنف في سوريا رغم وجود طليعة بعثة المراقبين الدوليين في سوريا منذ 16 نيسان/ابريل للتثبت من وقف اطلاق النار الذي بدأ تطبيقه في 12 نيسان/ابريل.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:07 ص

      النصر الحقيقي اتي ياسوريين

      الله اما انصر اخواننا في سوريا قولو امين

اقرأ ايضاً