العدد 3527 - الخميس 03 مايو 2012م الموافق 12 جمادى الآخرة 1433هـ

لماذا الاهتمام بأسواق السندات والأوراق المالية؟ (1-3)

لماذا يجب على المستثمرين في المنطقة الاهتمام بأسواق السندات والأوراق المالية بشكل عام، وما هي الأسباب لتي تدفع بالعديد من المستثمرين لاختيار شراء السندات والاحتفاظ بها كجزء من محافظهم الاستثمارية.

وتنقسم الأسباب التي تدعو بالمستثمرين لاختيار شراء السندات والاحتفاظ بها إلى نقطتين الأولى عامة وهي لماذا يجب الإقدام على شراء السندات والثانية محددة وهي لماذا يجب اختيار سندات من جهات إصدار محددة. وقبل النظر إلى أسواق السندات والأوراق المالية في المنطقة، ربما ينبغي علينا إلقاء نظرة على ماهية وطبيعة السندات وكيفية عملها.

تعمل السندات من حيث الأساس بطريقة عمل القروض نفسها، حيث تقوم أنت، بصفتك كمستثمر، بإقراض المال إلى المقترض، ما يدعى بـ «جهة إصدار» السندات أو الأوراق المالية. وتحتاج الحكومات والمؤسسات على حد سواء لإصدار السندات، سواء كانت لأغراض جمع الأموال أو لتوسيع أعمالها، مثل إنشاء مصنع جديد، أو في حالة الحكومات، إنشاء مشروع بنية تحتية جديد. وبهذا الخصوص، يتم إطلاق السندات كمصدر تمويل لجهة الإصدار، إلى جانب القروض المصرفية والاحتياطيات النقدية التنظيمية.

وبالطبع، فإنه ينبغي إعادة سداد هذا القرض في نهاية المطاف، ويتم إصدار السندات بتاريخ استحقاق محدد يوضح موعد سداد المستحقات إلى المستثمرين. وهذا هو أحد الأسباب التي يطلق عليها اسم «سندات الدخل الثابت» حيث يكون المستثمرون على علم بمقدار الأموال التي سيحصلون عليها في حال احتفاظهم بالسندات حتى تاريخ استحقاقها.

وهذا يعني أنه إلى جانب حصول المستثمرين على فرصة الاستثمار في سندات صادرة عن جهة إصدار معينة، فإن بإمكانهم أيضاً الاستثمار في جهات الإصدار، كالسندات التي تستحق بعد 5 أو 10 سنوات، على سبيل المثال. ولا يحتاج المستثمرون إلى الاحتفاظ بتلك السندات حتى تاريخ استحقاقها، حيث إن الكثير من المستثمرين الإقليميين، إن لم يكن معظمهم، يختارون التداول بهذه السندات في الأسواق الفرعية، أي شراء وبيع السندات من أجل الربح . وقد قام HSBC مؤخراً بإطلاق برنامج للسندات للأفراد لمساعدة المستثمرين على تعزيز نشاطهم في شراء وبيع السندات الإقليمية، وبالتالي ضمان إيجاد سوق من المشترين والبائعين لكل السندات الإقليمية. وحيث إن برنامج السندات للأفراد متواجد أصلاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد تم كذلك نشر مثل هذه السندات في كل من البحرين وقطر.

جورج الحداري

رئيس الأسواق العالمية في HSBC الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

العدد 3527 - الخميس 03 مايو 2012م الموافق 12 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً