العدد 3527 - الخميس 03 مايو 2012م الموافق 12 جمادى الآخرة 1433هـ

غايتنر يدعو الصين إلى بذل المزيد بشأن رفع سعر اليوان

دعا وزير الخزانة الأميركي تيموثي غايتنر الصين إلى مواصلة عملية مراجعة سعر اليوان مقابل الدولار، لدى افتتاح الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة أمس الخميس (3 مايو/ أيار 2012)، في العاصمة (بكين).

وقال غايتنر وفق نص كلمته في الدورة السنوية الجديدة من الحوار بين البلدين الذي وزع مسبقاً: «ان رنميبي (يوان) أقوى يخضع (سعره) أكثر للسوق سيساهم في تحقيق أهداف الصين الاصلاحية القاضية بالإتجاه إلى إنتاج ذي قيمة مضافة أكبر وإصلاح نظامها المالي وتشجيع الطلب الداخلي».

وسعر اليوان الذي تدعو واشنطن إلى ارتفاع قيمته أكثر، هو موضوع خلافي بين البلدين؛ إذ تعتبر الولايات المتحدة أن سعره الأكثر تدنياً من قيمته الفعلية هو من أسباب العجز التجاري الأميركي الهائل. وتم رفع هامش تقلب اليوان الشهر الماضي من نحو 0,5 في المئة إلى 1 في المئة بالنسبة إلى الدولار، ويسمح هذا الإصلاح بمزيد من التقلبات في سعر العملة الصينية بحسب توجهات السوق، ولو أن بكين لم تتخل عن ضبط سعر عملتها.

وعلى إثر هذا الإصلاح اعتبر غايتنر أن التدابير التي اتخذتها بكين لها انعكاسات «كبرى وواعدة جداً» مضيفاً في الوقت نفسه أن «الطريق مازال طويلاً بالطبع» قبل أن تلبي الصين مطالب واشنطن.

ويحدد المصرف المركزي الصيني سعر اليوان يومياً من دون أن يكون خاضعاً لتجاذبات الطلب والعرض كما هي الحال بالنسبة إلى معظم العملات الكبرى في العالم. وبذلك تسمح بكين بتقلب سعر عملتها ضمن هامش محدود حول هذا السعر المحوري المحدد بالنسبة إلى الدولار.

العدد 3527 - الخميس 03 مايو 2012م الموافق 12 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً