العدد 3525 - الثلثاء 01 مايو 2012م الموافق 10 جمادى الآخرة 1433هـ

عيد عمّال البحرين 2012

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

احتفلت دول العالم أمس (الأول من مايو)، بعيد العمّال، بتعداد منجزاتها وما قدّمته من تسهيلات للطبقة العاملة، واحتفلت الطبقة العاملة في البحرين باسترجاع شريط ما تعرّضت له من مظالم وفصل وقطع أرزاق وانتهاكات ووشايات.

من مأساة الحياة السياسية والعمالية في بلادنا أن ما يتم إنجازه خلال عشرة أعوام، يتم تدميره خلال شهر واحد. وبينما كان عمال البحرين يحتفلون خلال السنوات الماضية بعيدهم السنوي، وينظمون مسيرةً عماليةً تجمع كافة الأطياف والتيارات السياسية المناضلة، فإن الاتحاد العام استبق العيد بإعلان إلغاء مسيرة هذا العام، في خطوة غير مفهومة، وحين أعلنت الجمعيات السياسية عن تسييرها تمت مواجهتها بالعنف عصر أمس واختنقت أحياء كاملة من العاصمة بمسيلات الدموع.

منذ الصباح كان الجو غائماً، وشهد عديد من المناطق مسيرات انتهت بمواجهات. وعند منتصف النهار خرجت مسيرةٌ في منطقتنا السكنية شارك فيها نساء ورجال، سرعان ما ووجهت بمسيلات الدموع لأكثر من ساعة.

لم تكن منطقتك وحدها، فالصور كانت تتوارد في وسائل التواصل الاجتماعي من مختلف المناطق، ففي سترة تعرّضت بعض قراها لزخاتٍ كثيفةٍ من مسيلات الدموع كما تظهر الصور، وتبدو بعض مبانيها المكوّنة من دورين وثلاثة أدوار غارقة في الدخان. وفي كرانة يبدو أحد أزقة القرية ذات البنية التحتية المهترئة غارقاً في الأدخنة. وفي صورةٍ من أبوصيبع تبدو مزرعة من النخيل السامق يسبح في الدخان. وفي توبلي يبدو مسجد القرية بمئذنته ينتصب وسط الضباب.

هذه مجرد عيّنةٍ عشوائيةٍ تبيّن فظاعة ما جرى، إلا أن أغلب الصور تدفقت من الأحياء القديمة بالمنامة، وكان أكثر المتضررين الباعة والعمالة الأجنبية التي تمثل اليوم ثلثي سكان العاصمة. هذه الصور تكشف وجود تجمعات يشارك في بعضها نواب سابقون وشخصيات من الجمعيات السياسية وناشطون حقوقيون، يقابلها تجمعات لقوات الأمن. ولم تتأخر وزارة الداخلية في الإعلان على موقعها على «تويتر» بأن «مجموعة حاولت الخروج بمسيرة غير قانونية بالمنامة وحذّرتهم الشرطة وأمرتهم بالتفرق، إلا أنهم لم ينصاعوا ما استوجب اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم».

الصور تحكي تفاصيل ما جرى في عيد العمال العالمي، الذي اعتمد إجازةً رسميةً منذ سنوات تقديراً سياسياً لعمال البحرين. وعيد هذا العام كان فرصةً لمئات العوائل في المناطق المحاصَرة للخروج إلى المطاعم منتصف النهار، وأمام طوابير المنتظرين كان عليك أن تنتظر مع عائلتك لأكثر من ساعةٍ أو تبحث عن مطعم آخر، لتفاجَأ بطوابير أخرى، وتضطر للانتظار ثلاثة أرباع الساعة حتى تحصل على طاولة.

الأجواء في الليل غير آمنة منذ 14 شهراً، والعوائل تأوي إلى مساكنها مبكّراً ليحلّ الهدوء قبل أن تخرج مسيراتٌ صغيرةٌ سرعان ما تُواجَه برشاتٍ من القنابل الصوتية وقنابل الغازات المسيلة للدموع، وجاءت هذه الإجازة فرصةً لتنفس الهواء.

عيد العمال هو الإجازة التي أهداها عمال البحرين لجميع أبنائها وطبقاتها، وقد استشعرت ثمن هذه الهدية لأول مرةٍ هذا العام، مع هذه الأجواء السياسية الخانقة.

أول التقارير أوردتها وكالة «فرانس برس»، ونورد عنوانه رغم تحفظنا على صياغته من منظار وطني: «مظاهرات في قرى شيعية في البحرين تزامناً مع يوم العمال»، ويبدأ بالقول أن قوات الأمن البحرينية فرقت بالقوة العشرات من المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشارع في قرى شيعية تزامناً مع يوم العمال العالمي. وأشار إلى بعض ما كتب على اللافتات: «العودة للعمل حقنا»، في إشارة إلى فصل عددٍ من الأشخاص عن وظائفهم في البحرين على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها، مع التذكير بما أورده تقرير بسيوني من مئات الشكاوى التي تتعلق بعمليات الفصل عن العمل لدوافع سياسية.

اليوم يكون قد مر عامٌ على بدء عمليات الفصل الجماعي وقطع الأرزاق التي طالت أكثر من أربعة آلاف مواطن، من مختلف مواقع العمل والتخصصات، من أطباء وممرضين ومعلمين وإعلاميين وبلديين وموظفي قطاع عام وخاص، مع أغلبيةٍ كاسحةٍ من الطبقة العاملة. المجد والخلود لهؤلاء الكادحين في يومهم العالمي.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3525 - الثلثاء 01 مايو 2012م الموافق 10 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 10:44 ص

      bahraini

      happy labor for bahrain police they work 24 hrs a day specially in our villages ,,thanks for the our government to hire people with real education & experience ,,happy labor day my brother bahrainis

    • زائر 13 | 9:13 ص

      هذه هي الحقائق

      هذا هو الواقع من دون تزييف. هذا ما يعيشه ويعانيه آلاف المواطنين. البعض يحاول تحريف الموضوع عن لب القضية فيسأل عن حرق الاطرات، ويحاول القفز على قطع ازراق المواطنين وتجويع 4 آلاف أسرة.

    • زائر 10 | 6:35 ص

      جزاءات تأديبية لـ 400 موظف ما بين التوقيف والإنذارين الشفوي والكتابي

      علمت «الوسط» أن وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، أوقفت مؤخراً عدداً من موظفيها عن العمل، وذلك على خلفية الأحداث التي شهدتها البحرين خلال شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار من العام الماضي (2011).وذكرت مصادر أن الوزارة بدأت في مطلع شهر أبريل/ نيسان 2012، باتخاذ جزاءات إدارية بحق نحو 400 موظف،

    • زائر 9 | 6:31 ص

      يفوتك من الكذاب صدقا كثير

      من صجك ما فهمت لماذا لم فهمت خطوت الغاء المسيره العمالية السنوية.
      انا اقول لك يا استاذنا الغيت حتى يستمر تركيز الاعلام الخارجي على اكاذيب المعارضه كما ستسمع بعد ايام ان المسيرة العماليه لم تقام خوفا من قمع الحكومة كعادة المعارضة في التدليس

    • زائر 8 | 6:17 ص

      صديق العمل و صاحب العمل

      بين العامل وصاحب العمل يوجد العمل- فالعامل كل من يعمل والعاطل يبحث عن عمل.
      لكن المحير من يعمل مثل المدراء والرؤساء ,أصحاب العمل ..
      لما لا يعيدون النظر؟
      فهم من العاملين؟ ام من العطلين.

    • زائر 7 | 6:03 ص

      You must be blind

      You must be blind, deff, and mute not to mention the molotov, the tyre burning, and the bombs, talk with hounesty and fairness

    • زائر 6 | 5:00 ص

      العمل عبادة

      ولكن اين اجد العبادة المناسبة ياسيد وفي اى وزارة او اي شركة كبيرة لاابنى عليها احلامى ومستقبلي لكن وجدنها في 0000000000000000000000 المسجد

    • زائر 5 | 3:08 ص

      لو بس النية تصفى

      ساذج أهبل عبيط
      اللي عامل أنه حويط
      وبأيده يبني حيط
      حتى يمنع رزق حد المولى بيبسطه

    • زائر 4 | 2:44 ص

      سيدنا كل عام وانت والبلد بخير

      كل عام ونحن جميعا بخير وفي حال احسن من هالحال امين رب العالمين

    • زائر 2 | 11:28 م

      ** يوم العمال 1 5 2012 م

      هذا العام الثاني الذي يمر على أمنا البحرين وهي متعبه ومريضة . وعلاجها ــ البحرين ــ يستوجب تكاتف الجميع حولها وتشجيعها على الهدوء وشرب الدواء (( الحلول السياسية )) ـــ لا أن نخنقها بمزيد من مسيل الدموع ومزيد من البطش . البحرين المريضة بحاجة لان تتنفس هواءا نقيا . وراحة طويلة . وتواجد الجميع من حولها والأخذ بيدها إلى بر الأمان .
      ((( م ــ الــــــبــــلادي )))

اقرأ ايضاً