العدد 3522 - السبت 28 أبريل 2012م الموافق 07 جمادى الآخرة 1433هـ

قرينة عاهل البلاد تفتتح المؤتمر الإقليمي «عصور ما قبل التاريخ»

أشادت بما توليه البحرين من اهتمام خاص بالتراث العالمي

أشادت قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بما توليه مملكة البحرين من اهتمام خاص بالتراث العالمي في جزئه الخاص بترميم الأماكن التاريخية وتسجيلها عالمياً لتكون شاهداً أمام العالم، وقالت: «إن البحرين كانت مهداً لحضارات يرجع تاريخها لآلاف السنين».

وأشادت بالدور الكبير الذي تقوم به وزارة الثقافة من خلال التحديث والتطوير المستمر للبرامج والبنى التحتية ليكون للثقافة دورها الفاعل في التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة، وبما يتناسب مع كون البحرين هذا العام عاصمة للثقافة العربية.

وأكدت ضرورة الاستفادة وتبادل المعلومات والأفكار والخبرات واستعراض التجارب مع بيوت الخبرة وذوي الاختصاص في مجالات التراث والثقافة بما يحفظ الهوية البحرينية التي كان لها نصيب من التأثير على حضارات العالم من خلال الموقع الاستراتيجي للبحرين التي شكلت معبراً هاماً يربط بين قارة آسيا بقارات العالم.

وأعربت عن أملها في أن تسهم احتفالات البحرين هذا العام باختيارها عاصمة للثقافة العربية في تعزيز الصورة الإيجابية للحراك الثقافي والفكري في مملكة البحرين الذي كان على الدوام إحدى أهم مميزاتها.

جاء ذلك خلال افتتاحها أمس السبت (28 أبريل/ نيسان 2012) المؤتمر الإقليمي «عصور ما قبل التاريخ وفجر الحضارات في المنطقة العربية» الذي تنظمه وزارة الثقافة خلال الفترة من 28 أبريل وحتى 2 مايو/ أيار المقبل بفندق الريجنسي في إطار احتفالات البحرين عاصمة للثقافة العربية.

وخلال الحفل، ألقت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة كلمة ترحيبية أكدت فيها أن البحرين سعت منذ فترة طويلة امتدت لما يزيد عن نصف قرن لدعم برامج البحث والتنقيب والتوثيق لآثار وشواهد الحضارات القديمة التي عرفتها المنطقة كحضارة دلمون وتايلوس، إضافة لما سبقها من حضارات ليس لها شواهد أو بقايا أثرية واضحة كموقع جبل الدخان الذي يرجع إلى حقبة ما قبل التاريخ.

وأكدت أن الإدارات المعنية بالآثار عملت على توثيق الكشوفات المختلفة والمقتنيات وعرضها في متحف البحرين الوطني ومتحف قلعة البحرين الذي تعكس معروضاته تسلسل الحضارات التي شهدها موقع القلعة الذي تشرفت البحرين في العام 2005 بأن تسجلها على قائمة التراث العالمي.

وأشارت إلى أن مملكة البحرين التزمت بالمساهمة في تنفيذ اتفاقية التراث العالمي في المنطقة العربية، وهو إنشاء المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي والذي سيسعى ضمن برامجه المختلفة على التركيز على مساعدة الدول العربية في حماية مواقع التراث العالمي وتنقيح القوائم التمهيدية والسعي لتسجيل المواقع على قائمة التراث العالمي ومن بينها مواقع ما قبل التاريخ والحضارات المبكرة.

وتم خلال الاحتفال عرض فيلم «الرحلة الكبرى» للكاتب والصحافي الفرنسي باتريك دي كارلس.

ويهدف المؤتمر إلى التوعية بأهمية زيادة البحوث والدراسات والتنقيبات لمواقع عصور ما قبل التاريخ وفجر الحضارات في المنطقة العربية، والتشجيع على ضم عدد أكبر لمواقع عصور ما قبل التاريخ في المنطقة العربية على القائمة التمهيدية لإدراجها على قائمة التراث العالمي، إضافة إلى تطبيق الإجراءات المناسبة لحماية مواقع ما قبل التاريخ في المنطقة العربية، وإدراج مواقع ما قبل التاريخ ضمن برامج التنمية المستدامة، وإعداد قاعدة بيانات لمواقع ما قبل التاريخ في المنطقة العربية.

الأميرة سبيكة لدى رعايتها افتتاح مؤتمر عصور ما قبل التاريخ وفجر الحضارات في البلدان العربية أمس
الأميرة سبيكة لدى رعايتها افتتاح مؤتمر عصور ما قبل التاريخ وفجر الحضارات في البلدان العربية أمس

العدد 3522 - السبت 28 أبريل 2012م الموافق 07 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً