العدد 3521 - الجمعة 27 أبريل 2012م الموافق 06 جمادى الآخرة 1433هـ

«التنمية»: معايير جديدة لاستحقاق «علاوة الغلاء»

الشيخة عائشة آل خليفة
الشيخة عائشة آل خليفة

كشفت وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، عن وجود توجّه لوضع معايير جديدة لاستحقاق «علاوة الغلاء (الدعم المالي) والمساعدات الاجتماعية»، وذلك بعد دراسة قام بها البنك الدولي.

وأكدت مديرة إدارة المساعدات الاجتماعية بوزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية الشيخة عائشة بنت علي آل خليفة لـ «الوسط» أن «الوزارة حاليّاً بصدد جمع المعلومات والبيانات ولا يوجد توجيه باتخاذ أي إجراء لوقف المساعدات الاجتماعية أو الدعم المالي في الوقت الحالي».

وفيما تصرف الوزارة حاليّاً مبلغ 50 ديناراً كدعم مالي لكل رب أسرة لا يتجاوز دخله الشهري 700 دينار، فإنّ في المعايير الجديدة سيختلف مبلغ الدعم من أسرة إلى أخرى، بحسب ما أشارت الشيخة عائشة.

وعلمت «الوسط» أن المعايير الجديدة تقضي بصرف مبلغ العلاوة للمتزوجين القاطنين في منزل واحد على حساب رب الأسرة، بدلاً من النظام المعمول به حاليّاً، وهو صرف مبلغ العلاوة على الحساب البنكي لكل متزوج مستحق.


مديرة المساعدات الاجتماعية لـ «الوسط»: لا توجيه لوقف صرف الدعم المالي عن أي مستفيد حالياً

«التنمية»: توجه لإقرار نظام جديد لاستحقاق «علاوة الغلاء»

الوسط - علي الموسوي

كشفت وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، عن وجود توجه لوضع «معايير جديدة لاستحقاق علاوة الغلاء (الدعم المالي) والمساعدات الاجتماعية»، وذلك بعد دراسة قام بها البنك الدولي.

وأكدت مديرة إدارة المساعدات الاجتماعية بوزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية الشيخة عائشة علي آل خليفة لـ «الوسط» أن «الوزارة حالياً بصدد جمع المعلومات والبيانات ولا يوجد توجيه باتخاذ أي إجراء لوقف المساعدات الاجتماعية أو الدعم المالي في الوقت الحالي».

وذكرت الشيخة عائشة أن مبلغ الدعم المالي سيختلف من أسرة إلى أسرة، وذلك عند إقرار المعايير الجديدة. وتصرف وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية مبلغ 50 ديناراً لكل رب أسرة يقل راتبه الشهري عن 700 دينار.

وأشارت مديرة إدارة المساعدات الاجتماعية، أن المعايير الجديدة جاءت بناء على «دراسة قام بها البنك الدولي وقد تم عرضها على مجلسي الشورى والنواب للمناقشة، حيث أبدى الجميع ارتياحه، لكونها تنصب في مجملها على الأسر من محدودي ومتوسطي الدخل، من خلال تركيز توجيه الدعم إليهم، إلا أن الأمر مازال في طور الدراسة معهم».

وفي ردها على أسئلة «الوسط»، قالت مديرة إدارة المساعدات الاجتماعية بوزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية الشيخة عائشة علي آل خليفة: «إن الوزارة تعمل على تطوير نظام المساعدات الاجتماعية ونظام التحويلات النقدية (علاوة الدعم المالي)، في سبيل تقديم خدمة أفضل لشريحة الأسر محدودة ومتوسطة الدخل، من خلال توجيه الدعم المالي إلى مستحقيه من هذه الفئات، بحيث يكون له المردود الأكثر فاعلية على متطلبات المعيشة، بهدف تخفيف أعباء الحياة عنهم، الأمر الذي يعود على المجتمع بمزيد من التماسك الاجتماعي بين أفراده وتحقيق المواطنة الصالحة».

وعن مصير المعايير التي أقرها أعضاء مجلس النواب مع تمرير الموازنة العامة للدولة للعامين (2011 - 2012)، بيّنت الشيخة عائشة أن «المعايير المعتمدة رسميا لدى الوزارة، هي التي تقوم على تنفيذها حالياً، والتي تم الإعلان عنها للجميع من قبل بكافة وسائل الإعلام».

وأكدت بأن «الوزارة على تواصل مستمر مع لجنتي الشئون المالية والاقتصادية في مجلسي الشورى والنواب وتم عقد العديد من الاجتماعات وسيتم عقد اجتماع آخر يوم الاثنين المقبل، لمناقشة العديد من النقاط، خاصة بعد جمع البيانات الأولية».

وعن الموعد المتوقع فيه إقرار المعايير الجديدة لاستحقاق علاوة الغلاء والمساعدات الاجتماعية، أشارت الشيخة عائشة إلى أنه «بناءً على نتائج جمع المعلومات واستكمال قاعدة البيانات، سيتم تحليل البيانات ورفعها لمجلس الوزراء ومجلسي الشورى والنواب».

وفيما يتعلق بمتوسط مبلغ العلاوة التي ستحصل عليها العائلات ذات الدخل المحدود بعد إقرار المعايير الجديدة، أوضحت الشيخة عائشة، أنه «وفقا للدراسة الجديدة، فإن مسألة تحديد الدعم المالي سوف تختلف وفقا لكل حالة على حدة، لأنه سوف يرتبط بمعطيات أخرى، في الغالب إنها تختلف من حالة إلى أخرى، ومنها على سبيل المثال دخل الأسرة وعدد أفرادها إلا أن البرنامج مازال حتى الآن في طور جمع البيانات»، منوّهة إلى أن «كافة الإجراءات والشروط التي يتم الصرف على أساسها حالياً، لم يتم إيقافها سواء الدعم المالي أو المساعدات الاجتماعية».

ودعت مديرة إدارة المساعدات الاجتماعية، المستفيدين حالياً من الدعم المالي والضمان الاجتماعي، إلى ضرورة تحديث بياناتهم وفقا لما هو مطلوب بالنظام، من أجل توحيد واستكمال قاعدة المعلومات والبيانات، مع التأكيد على عدم وقف أي مساعدة أو دعم مالي حالياً».

وعلمت «الوسط» أن في المعايير الجديدة سيُصرف مبلغ العلاوة للمتزوجين القاطنين في منزل واحد على حساب رب الأسرة، بدلاً من النظام المعمول به حالياً، وهو صرف مبلغ العلاوة على الحساب البنكي لكل متزوج مستحق.

وعلمت «الوسط» أن من بين المعايير الجديدة أن الحد الأقصى لدخل الأسرة المستفيدة من علاوة الغلاء، لا يتجاوز 1000 دينار، وذلك بالنسبة لأصحاب الوظائف المدنية، أما أصحاب الوظائف العسكرية فالحد الأقصى للراتب يجب أن يكون 3 آلاف دينار.

هذا، وفوجئ مواطنون توجهوا لاستحداث بياناتهم، بناء على إعلان الوزارة لذلك قبل نحو أسبوعين، بأن الوزارة تطلب منهم إحضار البطاقات الذكية لجميع أفراد العائلة المسجلين على عنوان واحد، بدءاً من رب الأسرة إلى الزوجة والأم والأولاد والإخوان، إلى جانب رقم حساب المعاملات البنكية الدولية أو ما يعرف بـ «IBAN».

وأبدى عدد من المواطنين استغرابهم من النظام المزمع إقراره لاستحقاق علاوة الغلاء، معتبرين أن «صرف مبلغ العلاوة في حساب شخص واحد في كل منزل، وهو الذي يقوم بتوزيع مبلغ العلاوة على المستحقين سواءً أكانوا أبناءه أم إخوانه، سيخلق العديد من المشكلات، وخصوصاً إذا كان هناك خلافات أسرية بينهم».

ومنذ منتصف شهر أبريل/ نيسان الجاري، بدأ المواطنون يتوافدون على المراكز الاجتماعية التابعة لوزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، رغبة في تحديث بياناتهم، إذ من المقرر أن يكون تاريخ 31 مايو/ أيار المقبل (2012) آخر موعد لتحديث البيانات، بحسب الجدول الزمني الذي أعلنت عنه الوزارة، والمحدد بحسب سنوات الميلاد.

وكانت مديرة إدارة المساعدات الاجتماعية بوزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية الشيخة عائشة علي آل خليفة، دعت المواطنين إلى التسجيل في النظام الجديد لإعادة توجيه الدعم المالي.

ونوهت إلى ضرورة التسجيل في النظام الجديد لضمان استمرارية صرف المبالغ المستحقة للمواطنين المعتمدين في نظامي الدعم المالي والضمان الاجتماعي المعمول بهما حالياً في وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية. وقالت إن الوزارة تعتزم وبالتعاون مع الحكومة الإلكترونية فتح موقع إلكتروني للتسجيل للمواطنين في نهاية شهر مايو/ أيار 2012 وسيكون باب التسجيل مفتوحاً لجميع المواطنين سواء بالحضور إلى المراكز الاجتماعية أو عبر الموقع الإلكتروني.

العدد 3521 - الجمعة 27 أبريل 2012م الموافق 06 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 98 | 12:03 م

      فشيلة الاذلال

      عيب ....
      50 دينار ويذلون المواطن عليها

      لازم ال50 هذه المذلة تزاد لكل مواطن في علاوة تحسين المعيشة للتحول
      من 50 إلى 100
      وال60 إلى 110

    • زائر 96 | 3:05 ص

      صرنا حقل تجارب حق معاييرهم

      صراحة كفيتو او وفيتو كل الكلام اللي في خاطري قلتونه بس الشره مو عليهم الشره علينا لا احنا قابلين على روحنا المذلة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا وزارة

    • زائر 95 | 3:05 م

      آآآآه يا قلبي

      والله فشلتونه ، صراحه الواحد يستحي يروح لكم المركز .. كأنه الواحد يطر. بس ويش نسوي محتاجين، (((يفرج الله يا سيده)))

    • زائر 92 | 1:06 م

      ما اقول الا راحت علينا

      الا عايشين و رب الاسرة حريص و ملوص و البيزة ما تطلع منه الا بالزور يمشون ايدهم و إحنا اول ناس مالت بس مالت على هالوزارة الفاشلة و دراساتهم الافشل منها ما فيه خمسين و يا الله نمشي روحنا بعد الحين ما في شي و بعدين في ناس ساكنين ويا بعض واحد معاشه الف و الثاني ميتين تروح على الفقير المسكين ابو الميتين عشان دراستكم التافه لو تبون اطبقون النظام الاشتراكي علينا يا الديموقراطيين

    • زائر 91 | 10:59 ص

      الشكوى لله وحده

      الحمدلله على نعمه الكثيرة
      الشكوى للناس مذلة
      اقطعوها وفكو الناس من هالذل وتبون تفككون الاسر المترابطة على حساب

    • زائر 90 | 9:06 ص

      مطلقة

      يعني الا تكشفون المستور وتضطرون الناس للفضايح ترى بتخرب بيوت

    • زائر 89 | 9:04 ص

      رفاعي

      ضفوا اوجيهكم يانواب طول السنة مانشوف منكم خبر حلو؟؟ بدل ماتطلعون لنا زيادات تتركونهم ينهبونا بسنا عاد متنا قهر وشبعنا ذل

    • زائر 88 | 8:55 ص

      والله حالة

      روحو شوفو الامارات والكويت وقطر شلون معيشة المواطنين اراضي وبيوت شعبية شكبرها من حنا قواطي ومعاشاتهم عن معاش

    • زائر 87 | 7:58 ص

      شنو يعني يذلونا ذل على هالخمسين . حشا مو خمسين خمس الاف . ما نبي شي من عندكم..... روحوا شوفو شلون إخوانا الخليجيين شلون عايشين بكرامة بدون المهانة والظلم

    • زائر 86 | 7:56 ص

      فشله

      ما اتمناه حقا ان لا يقرأ هذا الخبر غير البحرينيين لأنه فشله علينا, ....وان دل فهو يدل على افلاس البلد واذا كانت البحرين تعد من الدول الفقيره افتحوا لنا المجال للعمل في الخارج, انتوا فاهمينها طبعا وش اعني, احرجتونا بين العرب باقي تحطون عند الحدود البحرينيه صورة يد تطر

      سلامتكم يا اهل البحرين يالشرفاء

    • زائر 85 | 7:44 ص

      مذلة الخمسين واحراج الاستلام

      معيار صرف العلاوه على حساب رب الاسره سوف يخلق مشاكل كثيره من الصعب على الولد مطالبت ابوه با الخمسين دينار كل شهر يعني كانك يابو زيد ما غزيت الله كريم تنزل بمذله وتستلمهااا بحرااج من عن ابووك صج لي قالووووو الاحساس نعمه

    • زائر 83 | 6:57 ص

      العزابية رجال ونسال لا تنسونهم

      العزابية البحرينيين ( رجاااال ونسااااء) لا تنسونهم بحرينيين بطن وظهر وفوق وتحت وينكم عنهم ناسينهم انسانيًا هم اكثر فئة متحملة لأنهم عمام وعمات وخوال وخالات للعائلة وهم يكبرون ما يصغرون ( بحرينيين)

    • زائر 82 | 6:44 ص

      فئة المواطنات العازبات لسن مطلقات ولا أرامل

      هذه الفئة تحملن اعباء الحياة وتكاليفها اكثر من الرجل قروض ومتطلبات أخري منهن على التقاعد ومنهن لا زلن يعملن وقد تجاوزن

    • زائر 81 | 6:40 ص

      الفئة التي سقطت من معاييركم الجديدة

      هناك فئة منسية تعبنا واحنا نشير لها فهي تستحق العلاوة فقد حُرمت في السابق من المكرمة وعلاوة الغلاء يكفي انهم مواطنات هي فئة المواطنات اللاتي لم يحالفهن الحظ بالزواج لكن قد تحملن أعباء الصرف على عوائلهن

    • زائر 80 | 6:10 ص

      وينكم يا موالين الحكومة

      اشوفكم صاخين لا حس ولا خبر ، عاجبنكم اللي صاير ولا مالكم وجه تتكلمون

    • زائر 79 | 5:53 ص

      بستان الفقير اجمل

      اصبحت فقير و يا ليت الفقر رجل لقتلته عندما اعطي شخص شي اقول يا ليتني لم اعطيه لائني محتاج لها اكثر و هذا هو الحال البحرين غنيه لكن في عين البعض فقير و مثل ما يقال عذاري تسقي البعيد و القريب

    • زائر 77 | 5:42 ص

      احنا بعض العائلات عايشين على علاوة الغلاء ومعاش الشئون ولكن اذا قطعونا بنروح على باب المسجد وبنطر وخلى ايودونا الشرطة

    • زائر 75 | 5:26 ص

      كل يوم انقول بصير اليوم لي بعده افصل بس

      بس للأسف أشوف الوضع دمار وإذلال للمواطنين بأخي مانبي علاوه غلاء لا غيره نبي حقوقنا المسلوبة وتعديل الوزارات بدلا هل فساد هم مرتاحين

    • زائر 74 | 5:26 ص

      يا سادة يا نواب يا ناس ارحمونا من هذه المهزلة المره

      اذا الدنيا لم ترحم فقري وحاجتي
      اشكو الى الرحمان افضل من الذلي
      .....ابو علي

    • زائر 72 | 5:09 ص

      الخمسين وماأدراكا ما الخمسين

      انه اقول في حل واحد فقط لمسؤلة التنمية سلمو الخمسين على خدامة البيت هي توزعها على العائلات ألأنه الديرة صارة مسخره

    • زائر 70 | 4:50 ص

      علاوة المذله

      يتفنون في إذلال الشعب بمختلف الوسائل والمشاريع

    • زائر 69 | 4:35 ص

      ويش اقول

      كل الكلام قلتونه والي في قلبي طلعتونه كفايه اذلال ومرمطه تخلفففففففففففففففففف

    • زائر 68 | 4:31 ص

      اذلال المواطن

      مو عارفين ويش يسوون يبغون يكنسلونها ، اول شي وقفوها على إلي معاشهم اكثر من 700 الحين بخلون العلاوة في حساب صاحب المنزل وهو يوزعها على المتزوجين
      انزين قولو لي ويش الحل ويا : إلي ساكن في شقة في منزل والده ، ولكن لا علاقة مع باقي العائلة

    • زائر 67 | 4:26 ص

      تحطون معايير على كيفكم

      الحين للوظائف العسكرية خليتون

    • زائر 64 | 3:54 ص

      الكل سواسية لا فرق بين عربي ولا أعجمي ....

      اللي راتبة 100 د.ب يحصل 50 دينار صدقة
      واللي راتبة 400 د.ب يحصل 50 د.ب صدقة
      و
      و
      واللي راتبة 3000 د.ب بعد يحصل 50 د.ب صدقة

      الشكوى لغير لله مذلة

    • زائر 63 | 3:50 ص

      هذه ليست معايير بل ظلم فاحش

      ما شاء الله على العقول التي وضعت المعايير الجديدة
      أن لا يتجاوز معاش المدني 1000 دينار أما العسكري لا يتجاوز 3000 دينار . عجب اللي معاشه 3000 دينار ويش ليه حاجه في 50 دينار. ما جاع فقير الا بما متع به غني. غزارة في الانتاج وسوء في التوزيع.

    • زائر 62 | 3:48 ص

      مو من مخباش يا وزارة فكفاية إذلال وتخبط !!

      هذه الخمسين دينار هي جزء بسيط من حقوق الشعب مو تفضل من الوزرة فلا تذلون الناس بهذه الطريقة البلهاء.

    • زائر 59 | 3:39 ص

      خوش خوش

      لا عطينة بيوت !!! وليش ساكن في بيت واحد ؟

    • زائر 58 | 3:24 ص

      عيب

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 57 | 3:22 ص

      من جوف النواب شنو بيسون

      شعب فقير يعول على هذه العلاوه لكن السؤال ماذا سيقولون نواب الشعب الذين يقولون انهم نواب شعب هل سيمرن القرار او لأ

    • زائر 56 | 3:17 ص

      غريب

      يعني معقول هذا تفكير مسؤلين؟

    • زائر 54 | 3:06 ص

      ربكة على الفاضي

      ليش ما تكملون ما تبقى من هذه السنة بلخمسين والسنة القادمة أصدروا معاييركم وخرابيطكم بميزانية جديدة بلا هالمرض للناس ومذلتهم ، ما صارت هاذي خمسين فشلتونة أمام العالم

    • زائر 52 | 3:02 ص

      فشلتونا امام المواطنين في دول الخليج الى متى هذا الذل؟

      الغو هذه المهانة قبل ان تنتشر امام الرأي العام وتدخلونا في فضيحة كبرى

    • زائر 50 | 2:40 ص

      علاوة المذلة

      اول مرة نسمع فى حياتنا حكومة تقدم صدقة بهذة الطريقة ولا صارولا استوى خاصة نحن فى بلد النفط يمكن ذلك يحدث فى الدول الفقيرة مثل الصومال وووو يعنى اذا الاسرة من 4 وكلهم يشتغلون نمش بوزنا رغم الديون التى ليست فى حسبان التنمية اهم شيى عندهم كم راتبك شنو يبقى منة غير مهم هذة هى ددراسة المستشارين واخبراء فى الوزارة

    • زائر 49 | 2:38 ص

      مسخرة

      الصراحة مسخرة لايكون من جيوبكم أو صدقة من عندكم وخايفين تروح الى ناس ما يستاهلونها .
      هذي أقل من كلمة الحق يعني فلس ما تسوى شنو خمسين دينار وبطرارة خمسين دينار ما تعيش طفل رضيع مو شخص بالغ فيا حكومة تركي عنش سوالف العطايه وقسمي الخيرات مضبوطة على كل فرد بحريني فقط

    • زائر 48 | 2:32 ص

      والله فشلتونا

      ويش هلفشيله كل يوم وطالعين فيها على ويش عاد معاير في الناس وكأنكم تصرفون لهم

    • زائر 47 | 2:28 ص

      هذا مستوى احترام الشعب...

      عفية عليكم، لو تخلون العلاوة تنرل في حساب المختار وهو يوزّع حسب كيفه ع العوايل يمكن أفضل يمكن لا

    • زائر 46 | 2:25 ص

      الله اللي يرزق الناس مو انتون

      ال 600 مليون اللي تبون تعطونها طيران الخليج وقبل 400 مليون رجعوها واعطوها الشعب مستخسرين 100 مليون في الشعب وعاطين شركة كله خسرانه ما يساوي ثلث ميزانية الدولة

    • زائر 45 | 2:06 ص

      التمييز واضح!!

      الحد الاقصى لدخل المواطن:
      المدني1000 دينار
      العسكري 3000 دينار
      معقول هذا الكلام يصدر من وزارة حقوق الانسان.

    • زائر 43 | 2:04 ص

      لماذا!!!

      أن المعايير الجديدة تقضي بصرف مبلغ العلاوة للمتزوجين القاطنين في منزل واحد على حساب رب الأسرة، بدلاً من النظام المعمول به حاليّاً، وهو صرف مبلغ العلاوة على الحساب البنكي لكل متزوج مستحق.

    • زائر 42 | 2:02 ص

      ولد الجفير

      واللـــــــه فشلتــــــــــــونة قالها النائب شمطوط على خمسون دينار روحو شوفو دول مجلس التعاون شلون يعطون مواطنيهم

    • زائر 41 | 2:01 ص

      والله حالة

      يبون يقطعونها عن فئة من الناس بس مو عارفين قالو يالله نخلي لكل بيت فقط وهم يدرون بأن غالبية الاسر عايش مع بعض لأزمة السكن .. يعني بالله عليكم اذا اربع عوائل عايشة في بيت جم يحصلون كل واحد ربية .. الله كريم يا عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب

    • زائر 40 | 1:59 ص

      مهزله و اي مهزله

      لا ادري ماذا نسمي مثل هذه القرارات التي تاتي من جانب متفرد متسلط مستبد. اولها اذا النيه لإيصال الدعم لمستحقيه, ما معيار لمن لا يتجاوز راتبه ال1000 و للعسكريين ال3000؟؟؟ ثم لم تجاهلتم ما اتفق عليه مع النواب؟ و المهين المذل المسبب لمشاكل الكبرى و التقنين و الاقصاء لمجموعات لمجرد سكنهم بعنوان واحد!! طيب اعطونا بيوت او اقلها وزعوا علينا اراضي, ليس ذنبنا في ظل انظمه مجحفه العيش بصنادق و خنادق!! و الى متى إذلال البحرينيين و المهين لاسم البحرين بين الشعوب؟!!

    • زائر 39 | 1:53 ص

      وين النواب خلهم يجوفون هالمهازل ضد المواطن مستكثرين

    • زائر 38 | 1:46 ص

      الدعم المالي

      المعاير الجديدة سوف تخلق مشاكل اسريه وحق الخمسين دينار بذلون الاوادم والله عيب

    • زائر 37 | 1:43 ص

      القاطنين في منزل واحد

      تقول: القاطنين في منزل واحد سوف تصرف العلاوة لهم على حساب رب الأسرة وليس لكل متزوج: اعطونا بيوت وما بنسكن كلنا في بيت واحد، الا لعنة الله على القوم الظالمين يمهل ولا يهمل.

    • زائر 34 | 1:26 ص

      استغفر الله

      بدال ما تزيدونها و تعدلون الاوضاع تقومون تازمونها

    • زائر 33 | 1:25 ص

      مجرد سؤال

      اليست هذه المعايير الجديده سوف تؤدي الى مشاكل

      عائلية ؟ فكيف بابن متزوج يسكن مع والده في نفس

      البيت ويطلب من والده ان يعطيه نصيبه من علاوة

      الغلاء؟

      اليست هذه بداية التفكك الاسريه ؟

      نرجو الرد

    • زائر 32 | 1:17 ص

      قلبي

      الحد الأقصى لدخل الأسرة المستفيدة من علاوة الغلاء، لا يتجاوز 1000 دينار، وذلك بالنسبة لأصحاب الوظائف المدنية، أما أصحاب الوظائف العسكرية فالحد الأقصى للراتب يجب أن يكون 3 آلاف دينار.
      شمعنا الوظائف العسكرية
      3 آلاف دينار

    • زائر 31 | 1:14 ص

      مؤ خمسين. هذى

      ذليتون الناس بالخمسين حشئ ألف دينار هذى كل يوم سالفه

    • زائر 30 | 1:14 ص

      عيييييب

      ياناس ياعالم والله عيب بلد نفطي بحجم البحرين محتاجين ألف دراسة وألف توصية وذل إلى ماينزل هالجم ربية!!!!!!!؟
      واحنا انشوف مئات الدنانير تتوزع على الأشقاء الخليجيين من غير كل هاي الزوبعة!!!!
      اتقوا الله فينا...

    • زائر 29 | 1:13 ص

      يجب أن يتم تبديل مسمى العلاوة

      يجب تبديل مسمى العلاوة من علاوة الغلاء إلى علاوة الذل والهوان لأنكم لا تسلمونها للمواطن إلا بعد أن تذيقوه جرعات من الهوان

    • زائر 28 | 1:13 ص

      أن لم تستح فافعل ما شئت

      قرار فاشل مئة بالمئة . مسؤين فيلم هندي قولو ما نبي نعطيكم

    • زائر 27 | 1:09 ص

      المساواة

      كيف يكون السقف الاعلى للعسكرين 3000 دينار والمدنيين 1000 دينار يعني العسكريين على راسهم ريشة

    • زائر 26 | 1:07 ص

      عجبا

      هل هي علاوة غلاء ام علاوة سكن
      حتى تعطى لرب الاسرة فقط في حال وجود متزوجين في نفس المنزل !؟

    • زائر 25 | 1:04 ص

      بوشيخة

      حشى خمسة الالف مو خمسين دينار فكووو روحكم ولا توزعون الخمسين احسن ورتاحوا وريحونا من هاذل

    • زائر 24 | 1:00 ص

      استغفر الله لازم تسون ربكة ومذلة حق الناس

      استغفر الله لازم تسون ربكة ومذلة حق الناس

      كل المعلومات عدكم بضغطة زر يطلع كل البيانات

      هذا بدل ما يزيدون الناس يطلعون سوالف حتى يشغلونهم

    • زائر 23 | 1:00 ص

      ذليتون الناس ياحكومة على هالخمسين .... اللي يجوف هالخبر بره البحرين يفكر هذي الف دينار مو خمسين ... حتى خمسين هالفقير تبون تقطعونها عنه

    • زائر 22 | 12:50 ص

      وش هالمسخره

      البلدان كل ما جى ليها تتقدم لقدام و انتوا تتخلفون لورى هذي المعايير الي قاعدين تناقوشنها مو لازاله العبئ عل المواطن الى بتمرمرون حياته فيها

      تخلف في تخلف
      >>

    • زائر 21 | 12:50 ص

      يعني

      يعني الي ساكن في بين ابوه راحت عليه ولله مسخره
      الله الغني ولاكن الشرهه على النواب
      الي يده في الماي مو مثل الي يده في النار

    • زائر 20 | 12:48 ص

      مواطن مظلوم

      بس عاد والله عيب عليكم ياوزارة التنمية فشلتونة علي

    • زائر 19 | 12:48 ص

      مواطن مظلوم

      بس عاد والله عيب عليكم ياوزارة التنمية فشلتونة علي

    • زائر 18 | 12:48 ص

      دولة

      الحد الاقصى للوظائف المدنية 1000 دينار
      والعسكرية 3000 دينار
      تبون تذلون الناس على 50 دينار وحقنا بناخده
      بالحرية والكرامة

    • زائر 17 | 12:46 ص

      امير الشباب

      الملك الله يحفضه ابتكر اختراع جديد او متطور اسمه البطاقه الذكيه او هذا اكبر انجاز لدول المتطوره بعض الدول حاسدينه على هذا الانجاز الكبير وانتو لحد الحين ما عرفتو قيمة هذا الانجاز العظيم ليش ما اتحطون كل المعلومات في البطاقه الذكيه وتفكون المواطن من طلب عدت اوراق البطاقه الذكيه غنيه عن كل شي الله يحفظ البحرين من الجهل ولجوهلاء

    • زائر 15 | 12:41 ص

      طريقه من طرق الاذلال

      بسكم مذله في الشعب يوم حبيتو تقطعون 1% عرقتو راتب المواطن او غير المواطن كم ,والحين عشان خمسين دينار البطاقه الجواز فاتورة الكهرباء عدد افراد الاسره يعني ابدمتكم حكومه ما تعرف عدد افراد الاسره مو كل سنه عندكم احصاء كشف حساب اسلب راتب باقي شي ما طلبتونه اي صح عقد الزواج

    • زائر 14 | 12:32 ص

      فهمونا

      ومن متى المطلق مايكون رب اسرة وعندة اعيال

    • زائر 12 | 12:26 ص

      مشروع فاشل

      هناك عزاب يصرفون كل مدخولهم على عائلاتهم اخوانهم وخواتهم وابائهم
      المفروض الدعم اكون لكل بحريني سوا كان متزوج او اعزب
      هناك عوائل مكونه من

    • زائر 11 | 12:25 ص

      ولا عيب

      صدق صدق عيب هذا كل هذا الإذلال الي الواحد والله ما تسوي علي الواحد هذي كم بيسه هذا كله علي شان ..

    • زائر 10 | 12:21 ص

      والله حالة

      والله حاله صدق فشل محسود الفقير على موتت الجمعه فشل

    • زائر 8 | 12:13 ص

      ما صارة 50

      يعطونة 50 وياخذون 100 ......
      كل شي ارتفع سعره ......
      اخذو 50 ورجعو الاسعار الاولية ....
      احسن لينا واحسن من منتكم علينا والسلام

    • زائر 7 | 12:09 ص

      افريقيا الخليج

      قولوا تبون تكنسلونها مب عارفين

    • زائر 4 | 11:48 م

      زوجه شاربه المرّ في بيت ابوها

      يعني انه الدعم المالي اذا كان مستحق راح ينزل لكل الافراد في المنزل بس كمبلغ واحد في حساب صاحب البيت اللي عايشين فيه ؟\r\n\r\nلا بالله فلحنا ، اذا كان هالشخص بخيل او اناني او انحيازي او اصلا صاحب هذا البيت يحسب اجارات على العوائل الي قاعدين وياه شهريا سواءا بناته او اولاده ، تروحون تعطونه كل مبلغ الدعم! شنو الي يضمن اننا بنحصل منه شي !ا والله اللي يسكنون في بيوت ابوهم شاربين المرّ من هالعيشه ! لا يقدرون على الاجار ولا هم مرتاحين من مشاكل الاسره ولا المبالغ الي ادفعونها للاب باسم الشراكه !

    • زائر 3 | 11:38 م

      قرار فاشل وغبي

      ويس هالمسخره ماتعطون المواطن هالفلوسس الا بطلعة ألروح ما صارت خمسين دينار . حسبي الله ونعم االوكيل\r\n

    • زائر 2 | 11:12 م

      النواب صح النوم

      معاييركم رميت

    • زائر 1 | 10:59 م

      عيب

      والله حاله عيب إلى أسونه في الفقاره أستحو على وجهكم أشوي يعني لازم تقطعونه ذليتون خلق الله على خمسين دينار

اقرأ ايضاً