العدد 3509 - الأحد 15 أبريل 2012م الموافق 24 جمادى الأولى 1433هـ

الامارات: النزاع مع ايران حول الجزر الثلاث قد يمس الامن والسلم الدوليين

قال وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان الاثنين ان عدم التوصل الى حل للنزاع بين بلاده وايران حول الجزر الثلاث في الخليج قد يمس "بالامن والسلم" الدوليين، وذلك في خضم تصاعد التوتر بين البلدين بعد زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لاحدى الجزر.
واكد الشيخ عبدالله في تصريحات نقلتها وكالة انباء الامارات "لا نستطيع ان نترك الامر (النزاع حول الجزر) الى الابد وقد يكون له تاثير على الامن والسلم الدوليين، ولا انظر للمسالة على أنها مسألة بين الامارات وايران فقط".
وياتي ذلك بعد ان استدعت ابوظبي سفيرها لدى طهران للتشاور، كما استدعت سفير طهران لديها للاحتجاج على زيارة محمود احمدي نجاد الى جزيرة ابو موسى يوم الاربعاء الماضي.
وتعقد دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعا وزاريا الثلاثاء في الدوحة لاتخاذ موقف موحد ازاء هذه الزيارة.
الا ان الشيخ عبدالله كرر دعوة ايران الى التفاوض والحوار لحل ازمة الجزر او اللجوء الى محكمة العدل الدولية، وهو موقف ما انفكت الامارات تكرره في السنوات الاخيرة.
وقال في هذا السياق "ارجو من الاخوة في ايران التخفيف من هذا التوتر والعودة الى طاولة المفاوضات بتوقيت محدد واجندة واضحة وتكون نتائجها واضحة وذلك بالاتفاق على حل الموضوع أو الذهاب إلى محكمة العدل الدولية " مشددا على انه "لا بد من ان نصل بالمفاوضات الى نقاط واضحة واذا لم نصل الى ذلك يكون التحكيم الدولي".
واضاف ان "احتلال الجزر الاماراتية طوال الاربعين سنة الماضية اوصلنا الى احباط كبير من احتلال هذا الجار لهذه الجزر".
وسبق ان دانت الامارات بشدة زيارة احمدي نجاد الاربعاء الى جزيرة ابو موسى معتبرة ان هذه الزيارة تكشف "زيف الادعاءات الايرانية" حول ارادة اقامة علاقات جيدة مع الامارات ودول الجوار.
واستدعت ابوظبي الخميس سفيرها لدى ايران للتشاور كما استدعت سفير ايران لديها مساء الاحد للاحتجاج.
وابو موسى هي كبرى الجزر الثلاث التي سيطرت عليها ايران (مع طنب الكبرى وطنب الصغرى) غداة انسحاب البريطانيين منها في 1971 وتؤكد الامارات سيادتها عليها.
وحذرت طهران الدول الخليجية الاثنين من ان الامور يمكن ان تصبح "معقدة للغاية" اذا لم تتعامل هذه الدول بحذر بشأن الخلاف الدائر حول الجزر بعد زيارة احمدي نجاد الى ابو موسى.
وقال وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي في تصريحات نشرت الاثنين ان "حكمنا لهذه الجزر غير قابل للتفاوض، وسيادة ايران على هذه الجزر مؤكدة وموثقة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 2:34 م

      معلومات عامه الى زائر رقم 12

      محكمة العدل الدولية هي الذراع القضائي الأساسي لمنظمة الأمم المتحدة.ويقع مقرها في لاهاي بهولندا. وهي الجهاز الوحيد من بين الأجهزة الستة للأمم المتحدة الذي لايقع في نيويورك.تأسست عام 1945وبدأت أعمالها في العام اللاحق، وتجدر الإشارة إلى ضرورة التمييز ما بين محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية.تتألف المحكمة من 15 قاضياً، تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن،لمدة 9 سنوات، ويمكن إعادة انتخاب الأعضاء. يتم انتخاب ثلث الأعضاء كل ثلاث سنوات.ولا يسمح بتواجد قاضيين يحملان نفس الجنسية

    • زائر 12 | 1:49 م

      زائر رقم 2

      لأن التحكيم الدولي بقيادة امريكية وهي العدو اللذوذ الى ايران ..

    • زائر 11 | 1:42 م

      قسمة عادلة

      عجيب تعليق 3
      بس ما قلت تمبي أيهيه فيهم : أبو موسى أو طنب الصغرى أو طنب الكبرى

    • زائر 3 | 12:01 م

      الحل

      انا عندي حل اذا هم ثلاث جزر ياخذ كل من الطرفين جزيرة و الثالثة يعطوني اياها

    • زائر 2 | 11:56 ص

      مجرد سؤال ؟؟؟؟

      اذا كانت ايران واثقه ان الجزر تابعه لها ... ليش خايفه من التحكيم الدولي ؟؟

    • زائر 1 | 11:28 ص

      موضوع الاحتلال يعود الى العام1971

      يعني أربعون عام أليس من المستغرب انه لم يتم حل الموضوع الى الآن لا بد من حل هذا الموضوع نهائيا

اقرأ ايضاً