العدد 3509 - الأحد 15 أبريل 2012م الموافق 24 جمادى الأولى 1433هـ

السعودية: نحتاج 10% فقط من وظائف الوافدين للقضاء على البطالة

قال وزير العمل السعودي عادل فقيه إن وزارته تحتاج إلى 10% فقط من وظائف الوافدين للقضاء على البطالة في السعودية أكبر دولة مصدره للنفط في العالم.
يبلغ عدد الوافدين في السعودية - التي تعاني من أزمة بطالة تقدر بحوالي 5ر10% - أكثر من 8 ملايين عامل، منهم 6 ملايين يعملون في القطاع الخاص، كما تقدر تحويلات الوافدين في المملكة بأكثر من 100 مليار ريال (7ر26 مليار دولار) سنويا.
ووفقا لصحيفة "الحياة" السعودية، اليوم الاثنين قال فقيه إن وزارته تجتهد لإحلال السعوديين في وظائف جيدة تقتنصها لهم من سبعة ملايين وظيفة يشغلها وافدون، ما ينفي تركيزها على توطين الوظائف المنخفضة الأجور.
وأوضح أن "ما نحتاج إليه من هذه الوظائف فقط عشرة في المائة، لإحداث قفزة كبيرة في خفض حجم البطالة في المملكة".يبلغ عدد العاطلين في السعودية 448 ألف مواطن ومواطنة.
أوضح فقيه "لدينا أكثر من مليون باحث عن العمل ... 85% منهم نساء، ما يعني أن الرجال 200 ألف فقط".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:05 ص

      وهذا فعلا ما تحتاجه دول الخليج العربي قاطبة خاصة البحرين التى تعصف بازمة ماكانت لتصيبنا لولا البطالة

      أحلال العمالة الوطنية مكان الوافدين(المستجلبين) وبذلك يكون سياسة ناجعه للقضاء على الازمة برمتها سواء سياسية واقتصادية فكل الامر هو معاناة المواطن اقتصاديا ما له الاثر على النواحي الاجتماعي والذي يسبب مطبات وعواصف سياسية بين الحين والاخر وسيما فى بلادي لو كانت هناك نظرة ثاقبة واستراتيجية حكيمة لتوظيف المواطن والكوادر المتعلمة و المتخصصة المتخرجة من اعلى الجامعات فى العالم ومحليا لا استجلاب المزيد من العمالة الوافدة فى شتي المجالات والتى تنعكس سلبا على الاقتصادات المحلية

    • زائر 1 | 7:25 ص

      bahraini

      SUBHAN ALLAH

اقرأ ايضاً